المقالات

مفاهيم قرآنية – 2  


محمّد صادق الهاشمي ||

 

قوله تعالى:{الم}، {المص}، {الر}، {المر}، {كهيعص}، {طسم}، {طس}، {ص}، {حم}، {ق}، {ن}.

-------------------------------------------- 

القرآن هو الكتاب السّماويّ الوحيد الذي اشتمل على تسع وعشرين سورةً من سوره تبدأ بحروف مقطّعة،  وقد اختلف العلماءُ والمفسّرون في تفسيرها على وجهين:

(الأوّل): إنّنا نجهل المراد منها، فهي علمٌ مستورٌ، وسرٌّ محجوبٌ، وغيب مبطون، ودرٌّ مكنونٌ استأثرَ اللهُ بعلمه،  وروت العامّة عن عليّ (ع): « إن لكلّ كتابٍ صفوةٌ، وصفوة هذا الكتاب حروفُ التهجّي».

ولكنّ علماء الكلام أنكروا هذا القولَ، وقالوا: لا يجوزُ أنْ يكون في كتاب اللّه تعالى ما لا يكون مفهوماً للخلق؛ لقوله تعالى: {أَ فَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ} فقد أمرنا بالتدبر في القرآن، ولو كان غير مفهوم فكيف يأمرهم بالتدبّر فيه؟!. وقالوا أيضاً أنّ النبيّ قال: «إنّي تركتُ فيكم ما إنْ تمسّكتم به لن تضلّوا كتاب اللّه وسنّتي»، فلو كان بعضٌ منه مجهولاً فكيف يكون مرجعاً للأمّةِ؟.

(الثاني). أنّ المراد منها معلومٌ، وقد اختلفوا فيه:

(أ). أنّ هذه الحروف هي أبعاض من أسماء اللّه تعالى، ونُسب إلى سعيد بن جبير: قوله:  (الر، حم، ن) مجموعها هو اسم (الرحمن)، ولكنّا لا نقدر على كيفية تركيبها في البواقي.

(ب). قال بعض الإماميّة: لو حذفنا الأحرف المتكررة منها، وأبقينا حرفاً واحداً من المتكرر لبقي : ( أ ل م ص ر ك هـ ي ع ط س ح ق ن)،  ولو أعطيتَ هذه الأحرف لأيّ إنسان  على وجه الأرض، وقلنا له:  كوّن جملةً من هذه الأحرف فلن تخرج إلّا هذه الجملة: «عليٌّ صراطُ حقٍّ نمسكه» ، أو « صراطُ عليّ حقٌّ نمسكه».

(ج). إن هذه الحروف ذكرت لتدلّ على أنّ القرآنَ مؤلّف من الحروف الهجائية العربية التي تنطقون بها أيّها العربُ، فلو كان قد جاء به محمّدٌ فأتوا ، وسوف لا تأتون، {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} [الإسراء : 88]، ثمّ تنزّل عن  الإتيان بمثله، وطلب منهم الاتيان بعشر سور مفتريات: {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ} [هود : 13]، ثمّ طلب سورة واحدة:{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ} [يونس : 38].

(د). ومن الشيعة من فسروا (كهيعص) بروايةٍ طويلةٍ منها: أنّ (ك) : كربلاء، و(هـ) : هلاك العترة، و(ي): يزيد قاتل الامام الحسين، و(ع): عين عطش الحسين، و(ص): صبره.

وهذا الأخير لو صحّ لكان توضيحا لواحدةٍ من الحروف المقطعة، ولا يصلح تفسيراً للحروف الباقية.

والحقّ مع الوجه الأوّل، ففي كتاب «المعاني : ص 23، ح 2 »، عن الصّادق (ع) قال: «(ألم): هو حرف من حروف اسم الله الأعظم المقطّع في القرآن الذي يؤلّفه النبيّ (ص) فإذا دعا به أجيب» . ففيه دلالة على أنّ الحروف المقطّعات أسرارٌ بين الله تعالى ورسوله، ورموزٌ لم يقصدْ بها إفهام غيره وغير الراسخين في العلم من ذريته،  والتخاطب بالحروف المفردة سنّةُ الأحباب، فهو سرّ الحبيب مع الحبيب، بحيث لا يطّلع عليه الرقيب

بين المحبينَ سِرٌّ ليس يفشيه              قولٌ ولا قلمٌ للخلق يحكيه

وهذا الرأي هو الجدير بالقول به؛ وذلك لأنّ هذه الحروف ليس فيها ظهور يكشف عن المراد بها، وليس هناك خبرٌ صحيح يبيّنها، فالقول : اننا نجهل بها، ولا نعرفها هو الحقّ، وكلّ من أعطاها تفسيراً لم يستندْ على دليلٍ وحجّةٍ وبرهان، والميل إلى هذا يطابق القرآن المصرّح  بذلك، {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ، وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ، فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا} [آل عمران : 7]. والمراد بالمحكمات: « الآيات التي هي نصّ في معناها، ولا تحتمل غيره ، والآيات الظاهرات في معانيها)، وأما المتشابهات: فهي الآيات المجملة التي لم يتضح معناها، ثم ينهى الله عن الأخذ بالمتشابه بوصف الآخذين به أنّ في قلوبهم زيغ.

قال السبزواريّ في المواهب ج1، ص 57، : « المعروف بين المفسرين أنّ هذه الحروف‏ المقطّعة في أوائل السور القرآنية من المتشابهات، ولا ريب في أنّ العلم بها مختصّ باللّه تبارك وتعالى، أو بمن علّمه عزّ وجلّ؛ لأنّ هذه الكلمات المقطّعة قد أعيتِ العلماء على جهدهم عن الوصول إلى آثارها فضلا عن العلم بكيفية تركيبها، والاطلاع على حقائقها و أسرارها» انتهى.

ووجود هذه الحروف المحددة  - التي لا نعلم بمعانيها، ولسنا مكلّفين بها - لا يعني أنّ القرآن الذي بلغ عدد حروفه (320015)، وعدد كلماته: (77439)، بينما يبلغ عدد آياته: ( 6348)، ويضمّ ثلاثين جزءًا ، وعدد سوره (114) سورةً، أنّ القرآن يصبح كلّه لا يستفاد منه.

الحمد لله تعالى الذي هدانا إلى الحقّ، سائلين المولى أنْ يحشرنا معهم.

20 / 5 / 2020من الموافق: 26 / شهر رمضان / 1441 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك