التقارير

مصلحة من يأوي الإقليم معارضي ايران وتركيا؟

1534 2023-08-28

عباس سرحان ||

 

في ايلول ستنتهي المهلة التي منحتها ايران للعراق لإنهاء الوجود المسلح للمعارضة الايرانية في شمال العراق بعد ان طلب الاخير هذه المهلة واستجابت ايران فأوقفت عملياتها الحربية منذ أشهر ضد معسكرات المعارضة. 

وبدأ التذمر الايراني منذ سنوات حين اتخذت مجموعات انفصالية كوردية من الوديان الوعرة بين  العراق وايران معسكرات لها لاستقطاب مناوئين وتدريبهم وشن عمليات مسلحة في العمق الايراني.

هذه المجموعات الايرانية كوردية وغير كوردية مدعومة من خصوم ايران التقليديين وتحظى بدعم جهات كوردية عراقية، وهناك تواجد نشط في المنطقة ذاتها  لمنظمة مجاهدي خلق الايرانية المحظورة في ايران.

وتقول ايران ان هذه الجماعات متورطة بتنفيذ عمليات مسلحة لزعزعة الامن واستهداف مزارات دينية ومسؤولين حكوميين وقادة عسكريين في مناطق عديدة من البلاد فضلا عن التسبب بمقتل العشرات من المدنيين.

وأنها (ايران) تمتلك من الوثائق ما يدين هذه الجماعات وقدمتها للجانب العراقي وطالبته بمنع استخدام اراضيه لتكون منطلقا لتهديد أمنها الداخلي.

ومن الواضح ان الحكومة الاتحادية في بغداد ليست مؤثرة كثيرا في هذا الملف، كون المناطق التي تنتشر فيها الجماعات الايرانية المسلحة خاضعة لسيطرة اقليم كوردستان.

 وان المؤثرين فيه جماعات وشخصيات كوردية عراقية تؤمن بفكرة انشاء وطن قومي كوردي يوحد الاكراد في المنطقة بما فيهم اكراد ايران.

السؤال التقليدي في مثل هذه الحالة:  ما مصلحة اكراد العراق بالتورط بهذا الملف؟.

قد يشعر الكثير من الكورد بالتعاطف مع اكراد ايران وتركيا وسوريا قوميا. لكن تجاوز حدود التعاطف الى المساعدة العملية وبما يستفز دول أخرى مثل تركيا وايران سيجر على الكورد العراقيين والعراق مشاكل لا تنتهي.

فالأوراق التي لدى هاتين الدولتين كافية لـ" خنق " الاقليم اقتصاديا على الاقل، بينما ما زلنا نشهد العمليات الحربية التركية في شمال العراق وشهدنا عمليات مماثلة لا يران في ذات الاقليم.

وبإمكان تركيا أن تجعل العراق كله يظمأ اذا استمرت بسياستها المائية وحجبت حصة العراق من نهري دجلة والفرات، ردا على استخدام حزب العمال الكوردي التركي الاراضي العراقية لشن عمليات ضد تركيا.

فهل قادة الاقليم مستعدون لدفع الثمن الباهض والتضحية بكل مكاسبهم السياسية والاقتصادية في مقابل دعم مجاميع من الانفصاليين سعيا وراء حلم بعيد المنال؟.

لاشك هناك استثمار للحلم الكوردي بإنشاء دولة كوردية من اعداء ايران الدوليين والاقليميين الذين يوسعون  الجبهات ضد ايران انطلاقا من شمال العراق ومرورا بأفغانستان وباكستان وتركمنستان.

وربما يتعرض قادة الاقليم لضغوط من أعداء ايران بهدف تسهيل بقاء الانفصاليين والمعارضين الايرانيين في اقليم كوردستان.

لكن مصلحة الاقليم نفسه تقتضي ان يسود السلام والوئام بينه وبين جيرانه ليستمر نموه الاقتصادي والمعيشي والعمراني، هذا عدا عن كون الاقليم ملزم سياسيا بالامتثال الى السياسة العامة للدولة العراقية التي تميل الى بناء علاقات متينة مع دول المنطقة.

قبل ايلول على العراق أن يحسم أمره ويبعد المجموعات الايرانية المعارضة عن حدود ايران، ويبدو هناك شبه اتفاق عراقي على نقل هذه المجموعات الى منطق في محافظة الانبار.!

وان صحت هذه التسريبات فالعراق أمام صفحة جديدة من التحدي، لأن بقاء هذه المجاميع في العراق وهي مرتبطة بمشروع خارجي لا ينهي تهديدها لأمن إيران.

فبإمكانها أن تنتقل من الانبار الى أي منطقة اخرى وتصل الى ايران وتنفذ عمليات مسلحة هناك بتواطؤ محلي وغطاء خارجي خصوصا وان قاعدة عين الاسد ستكون على مرمى حجر من موقعها المقترح.

وغير هذا فإن هذه المجاميع ستكون أداة بيد خصوم ايران والعراق ايضا، ولدى العراق تجربة مع منظمة مجاهدي خلق الايرانية التي شاركت بقمع العراقيين بأمر من صدام في تسعينيات القرن الماضي.

اذن الحل هو ان يُغلق هذا الملف بالكامل ويتم ترحيل المعارضين والانفصاليين الايرانيين الى دول أخرى حتى لا يتحمل العراق عبء وجودهم وتسوء علاقاته بجيرانه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
هاني موسى
2023-08-28
الاقليم الموردين يئوي المعارضين والمجرمين العراقيين كذلك
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك