التقارير

أطباء عراقيون ينجحون بإجراء عمليات "نادرة"

2681 21:37:43 2016-04-24

أعلنت دائرة صحة كربلاء، اليوم الأحد، نجاح عدد من أطبائها بإجراء عمليات جراحية صعبة و"نادرة" وإنقاذ حياة عدد من المرضى، فيما أكدت أن بعض تلك العمليات أجريت بشكل مختلف عما هي عليه في خارج البلاد.

وقال مدير إعلام صحة كربلاء سليم كاظم في حديث صحفي ، إن "الفريق الطبي الموفد من دائرتنا إلى مستشفى محمد الماجد في سامراء نجح خلال الأيام الأخيرة بعملية جراحية استغرقت أكثر من ساعتين، لترقيع عظم الفك الأسفل وتثبيته بالفك الأعلى وترقيع الأنسجة الرخوة داخل الفم لأحد مقاتلي الحشد الشعبي".
وأضاف كاظم، أن "إصابة الجريح في الوجه كانت بليغة نتيجة انفجار عبوة ناسفة خلال محاولته تفكيكها، وأدت إلى فقدانه أجزاء كبيرة من الفك الأسفل والأنسجة الرخوة، ما تطَلب إخضاعه لعملية جراحية عاجلة"، مبيناَ أن "المصاب قد أستعاد وعيه تدريجياً بعد العملية وغادر المستشفى في اليوم التالي". 
وأشار كاظم، إلى أن "أطباء متخصصين من المحافظة وبمشاركة فرق طبية نجحوا أيضاً خلال الأيام الأخيرة، في إجراء عدد من العمليات النادرة على مستوى البلد في مستشفيات المحافظة".
من جانبه قال أخصائي جراحة الأنف والأُذن والحنجرة في مدينة الحسين الطبية ناظم عمران كاظم ، "نجحنا مع فريق طبي في إجراء عملية جراحية نادرة لاستئصال ورم خبيث من حنجرة مريض كربلائي"، مبيناً أن "العملية استغرقت خمس ساعات تم خلالها استئصال الحنجرة والورم بالكامل".
وأضاف كاظم، أن "هذا الورم سبّب صعوبة في التكلم لدى المريض، حيث يعمل الفريق الطبي على تدريبه لإعادة النطق بشكل طبيعي أو من خلال ربط جهاز مساعد يعمل بدل الحبال الصوتية"، مشيراً إلى أن "هذه العملية تُعد فريدة من نوعها بالمحافظة لصعوبتها على مستوى القطر والتي عادة ما تُجرى في مراكز الأورام المتقدمة في العالم وبكلف مالية كبيرة".
بدوره قال أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة في مدينة الحسين الطبية عادل المسعودي إن "عملية جراحية تمت بالاشتراك مع أخصائي جراحة الجملة العصبية الدكتور أمجد الدفاعي وفريق طبي  في إجراء عملية جراحية معقدة ونادرة أعادت البصر لمريضة كربلائية في العقد الرابع من العمر"، مبيناً أن "المريضة كانت مصابة بورم في الغدة النخامية وبحاجة إلى إجراء عملية جراحية فورية".
وأضاف المسعودي، أن "الفريق الطبي قرر إجراء العملية عن طريق فتحة الأنف بدلاَ من فتح الجمجمة لتفادي المضاعفات الجانبية وتأخر شفاء المريضة ومنعاً لبقاء آثار للعملية"، موضحاً أن "الفريق الطبي تمكن بعد ساعتين من وقت العملية من رفع الورم كاملاَ واستعادت المريضة بصرها تدريجياً بعد العملية".
وأشار المسعودي، إلى أن "هذه العملية تُعد الأولى من نوعها في المحافظة لرفع الأورام دون اللجوء إلى فتح الجمجمة كما يحصل في العمليات التي تجرى خارج العراق".
من جهتها قالت الطبيبة في مستشفى الأمراض النسائية بكربلاء بتول السلطاني إن "فريقاً طبياً برئاستنا تمكن وبعملية جراحية نادرة من استئصال ورم ليفي يزن 2,25 كيلو غرام من رحم سيدة كربلائية بعمر 28 عاماً"، مبينة أن "العملية استغرقت قرابة 75 دقيقة حرص خلالها الفريق على استئصال الورم دون حدوث مضاعفات لدى المريضة وقد نجح بذلك".
وأضافت السلطاني، أن "مثل هذه العمليات تتطلب قلع الرحم لكننا نجحنا بإبقائه وسيكون بإمكان تلك السيدة الإنجاب مستقبلاً، مشيرة إلى أن "الفحوصات الأولية للمريضة كانت قد بينت وجود كتلة داخل الرحم بلغت مساحتها 10 سم - 22 سم، وبعدها شخصنا بأنه ورم، ما أستدعى إجراء عملية جراحية عاجلة لها".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1639.34
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.95
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
صوة العتره : بحث مفصل عن ذرية السيد محمد سبع الدجيل ابن الإمام علي الهادي عليهم السلام/السادة ال البعاج ذرية ...
الموضوع :
29 جمادي الثانية 252هـ وفاة السيد محمد سبع الدجيل السيد محمد ابن الإمام الهادي (ع)
رسول حسن نجم : كلام جنابك في صميم (الجاهليه العربيه وجماهيرهم من الصنف الثالث حسب تصنيف الامام علي عليه السلام) وكذلك ...
الموضوع :
لا يمكن أن تقع الحرب ما بين الدول الكبرى..
الدكتور فاضل حسن شريف : استدلال منطقي ...
الموضوع :
من هم عرب العراق الحقيقيون
رسول حسن نجم : نحن في زمن انقلاب المقاييس وكما قال امير المؤمنين عليه السلام يعد المحسن مسيء هذا في زمنه ...
الموضوع :
المثليون والبعثيون ربما هم الأخيار..!
أقبال احمد حسين : اني زوجة الشهيد نجم عبدالله صالح كان برتبه نقيبمن استشهد ب2007 اقدم اعتراظي لسيادتكم بان الراتب لايكفي ...
الموضوع :
الأمن والدفاع تحدد رواتب منتسبي الداخلية وتؤكد قراءتها الأولى بالبرلمان
رسول حسن نجم : ان التعمق في الكتب المختصه وعمل البحوث النظريه من خلال نصوصها ومن ثم استخلاص النتائج وفقا لتلك ...
الموضوع :
شيعة العراق: فاضل طينة آل محمد 
ابو حسنين : للاسف الشديد والمؤلم انك تمجد وتعظم شخصيه وضيعه وانتهازيه مفرطه ومنحرفه غالب الشابندر راكب الامواج ومتقلب المواقف ...
الموضوع :
بماذا نفسر ما قام به غالب الشابندر في القناة الرابعة؟!
زيد مغير : اللهم العن من قتله ومن شارك بقتله ومن فرح لمقتله ...
الموضوع :
أنا رأيت قاسم سليماني..!
عبد الله ضراب : ذلُّ السّؤال في أهل اليراع بقلم الشّاعرعبد الله ضراب الجزائري إلى الشّعراء والكتّاب والشّيوخ الذين كرّسوا ذلّهم ...
الموضوع :
كلمات إلى زينب سليماني
مواطن : مع هذا القرار ....... انتشر اخيرا فيديو لطفل في الاول الابتدائي والمعلمة اثرت تصويره على تهدئته لم ...
الموضوع :
التربية تبحث جملة موضوعات "مهمة"
فيسبوك