التقارير

على خطى "الإيبولا" فيروس "زيكا" يثير الرعب في العالم.. ويهدد "الحوامل"..

1806 08:53:41 2016-01-31

على خطى فيروس "الإيبولا" ظهر مؤخرًا فيروس خطير يطلق عليه "زيكا" يتسارع انتقاله من دولة إلى أخرى على نفس شاكلة فيروس "إيبولا" الذي سافر إلى أكثر من قارة وحصد الكثير من الأرواح.

فقد شهدت الفترة الماضية رعبًا شديدًا ومخاوف بين المواطنين مما دعا هيئة الصحة بإنجلترا لتحذير مواطنيها العائدين من المناطق المنتشر بها فيروس "زيكا" من الإنجاب لمدة 6 أشهر للتأكد من عدم حملهم للفيروس في حين طالبت السلطات في البرازيل النساء بتأجيل الإنجاب في الوقت الحالي نتيجة لانتشار فيروس "زيكا لحين إنتاج مصل للتصدي له.
 أن فيروس "زيكا"، غير قاتل ولا تؤدي الإصابة به إلى الوفاة، وأن السيدات الحوامل هم الأقرب للإصابة به من غيرهن وفي حال إصابتهم ينجبن أطفالا لديهم رءوس صغيرة الحجم، وذلك يؤدي إلى التخلف العقلي والحركي.
 إن نوع البعوض الذي ينقل العدوى اسمها "إيدس إيجبيت تسك" وهي بعوضة مصرية تنقل أنواعًا من الأمراض مثل "حمى الوجه المتصدي، الحمى الصفراء، حمى الدنج، زيكا"، مؤكدًا أن "زيكا" غير موجود في مصر وأعراضه تتمثل التهابات في المفاصل يعقبها حمى، لافتًا إلى أنه مؤخرًا ولد في مصر عدد ليس بالقليل من الأطفال ذات أحجام جمجمة صغيرة وهي نفس طريقة مصابي زيكا وأنه لا يعلم ما إذا كان هذا هو الفيروس أم لا.
 وزارة الصحة والبيئة مطالبة بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية وتشديد الرقابة على الحجر الصحي واتخاذ قرار بحظر مؤقت لسفر الحوامل للدول المصابة، وبرفع حالة الطواري واتخاذ الإجراءات اللازمة.
وجاء من أبرز الدول والمناطق التي تمثل مصدر تهديد بفيروس زيكا والمتمركز بقارتي أمريكا الجنوبية والشمالية، البرازيل وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور والسلفادور وهايتي وجواتيمالا والمكسيك وباراجواي وفنزويلا وبنما وهندوراس وجمهورية الدومنيكان وبربادوس وجمهورية سورينام ودولة الرأس الأخضر الأفريقية وإقليم جزر العذراء الأمريكية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنّ عدوى فيروس زيكا تستفحل على نطاق واسع وقد تصيب نحو أربعة ملايين شخص في الأمريكيتين.

وقالت المنظمة إنّ انتشار الفيروس ينذر بالخطر الهائل، وإنّ لجنة طوارئ ستجتمع لاقتراح رد على تفشي العدوى. هذا واجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما اتصالاً مع نظيرته البرازيلية واعرب عن قلقه من انتقال المرض الى الولايات المتحدة.
تشوهات خلقية لدى الاطفال واضطرابات عصبية ،هذا ما ينذر به فيروس زيكا الذي بات يستفحل بصورة شديدة في الأمريكيتين مع توقعات باصابة نحو أربعة ملايين شخص بهذا الفيروس وتهديده للنساء الحوامل
منظمة الصحة العالمية دقت ناقوس الخطر مشيرا الى ان الفيروس ينذر بالخطر الهائل فيما دعت الى اجتماع طارئ لاقتراح رد على تفشي العدوى التي يشتبه بصلتها بولادة الأطفال المشوهين بالبرازيل.
وقال المديرة العام لمنظمة الصحة العالمية "مارغريت تشان"، انتقل فيروس زيكا من مرحلة التهديد البسيط إلى التهديد المثير للقلق وقمنا بتشكيل فريق طوارئ بعد الانتشار المدوي للفيروس.
القلق من تداعيات انتشار هذا الفيروس وعدم وجود لقاح اوعلاج فعال ضده دفع بالرئيس الامريكي باراك اوباما الى اجراء اتصال هاتفي بنظيرته البرازيلية ديلما روسيف مشددا على اهمية تنسيق الجهود للقضاء على الفيروس وتسريع الجهود الرامية لانتاج لقاحات افضل وتطوير تكنولوجيات اخرى للسيطرة عليه.
بدورها رأت الرئيسو البرازيلية روسيف ان بلادها باتت تخسر الحرب ضد البعوضة التي تحمل فيروس زيكا، داعية إلى جهود على المستوى الوطني للقضاء على الحشرة.
وقالت روسيف : ليس لدينا مصل لفيروس زيكا بعد الشيء الوحيد الذي يمكننا فعله هو محاربة البعوض.
انحصار الفيروس بالامريكيتين لم يعد من السهل حيث توقع خبراء الصحة انتشار المرض في القارة الأوروبية نظرا لتعدد الأسفار بين قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية لاسيما بعد الاعلان عن اكتشاف بعض الحالات المصابة بالفيروس في بريطانيا و الدنمارك والبرتغال.
وقال مدير مؤسسة الصحة الوطنية بالبرتغال "فرانشيسكو جورج"، لدينا خمسة إصابات لمواطنين بفايروس زيكا، والأشخاص المصابين جميعهم قدموا من البرازيل ونرجح اصابة شخص بالفيروس كان في زيارة مؤخرًا إلى كولومبيا.
وبالتوازي مع تقارير الصحة الاوروبية رصدت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض إحدى وثلاثين اصابة ممن سافروا الى مناطق العدوى، وتم تحذير الأمهات الحوامل من السفر الى اربع عشرة دولة بمنطقتي الكاريبي وامريكا اللاتينية.



  

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك