التقارير

قصة الكوليرا/ 219 أصابة بالكرخ فقط وعديلة حمود تتحدث عن تسجيل 50 اصابة في عموم العراق.

2662 08:22:55 2015-09-22

تباينت إحصائية وزارة الصحة بشأن الاصابة بمرض الكوليرا مع أرقام أخرى اوردتها تسريبات إستناداً الى مصادر صحية ، ففيما اكدت تسجيل 50 إصابة في بغداد وثلاث محافظات قالت تلك التسريبات ان الحالات الحقيقية تبلغ ثلاثة أضعاف المعلن ، في وقت شكلت محافظات اخرى كالبصرة غرف عمليات لمنع دخول المرض ، 

ففيما وجه  رئيس الوزراء حيدر العبادي ،السبت،بحصر المناطق التي سجلت اصابات بمرض الكوليرا في العاصمة بغداد.اعلنت وزيرة الصحة والبيئة عديلة حمود تسجيل 50 حالة اصابة بمرض الكوليرا المعدي في عموم محافظات العراق.وأكدت حمود في بيان لها تلقت وكالة السفيرنيوز نسخة منه، خلال ترؤسها اللجنة العليا للسيطرة على الكوليرا "حدوث 50 اصابة في عموم العراق دون تسجيل وفيات".

وذكر بيان لمكتبرئيس الوزراء تلقته وكالة أنباء براثا انه بتوجيه من العبادي عقدت خلية إدارة الأزمات المدنية إجتماعا عاجلا لدراسة الإجراءات السريعة واللازمة لحصر المناطق التي حصلت فيها الإصابات بمرض الكوليرا.

وبين انه تم بحث تقديم خطة عمل طارئة للعبادي لإتخاذ القرارات اللازمة.

وسجلت آخر حالات وفاة مؤكدة بالكوليرا في العراق في العام 2012، حين توفي اربعة اشخاص في اقليم كردستان.

وفي 2007، اعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وفاة 11 شخصا واصابة اكثر من 2100 جراء تفش لوباء الكوليرا، بدأ في مدينة السليمانية في كوردستان قبل الانتشار في محافظات عراقية اخرى.

والكوليرا من أمراض الإسهال الحادة الناجمة عن تناول اطعمة او مياه ملوثة بجرثومة "فيبريو كوليراي". وينتقل المرض بسهولة في المناطق المحرومة من البنى التحتية الاساسية كالمياه النظيفة والمراحيض وتجهيزات الصرف الصحي

. صحة الكرخ: ارتفاع الاصابة بالكوليرا الى 219 حالة وهي في تزايد

من جهة أخرى أعلنت دائرة صحة الكرخ في بغداد عن ارتفاع الاصابات بمرض الكوليرا المعدي في جانب الكرخ الى 219 حالة.وقال مدير عام صحة الكرخ الدكتور أحمد الحيدري في تصريحات صحفية  ان "هذه الاصابات في تزايد"..
وكانت تقارير رسمية افادت أمس بوفاة اربع حالات في قضاء ابو غريب واصابة اعداد اخرى وصلت الى خمسين حالة.

إذ أعلن قائممقام قضاء أبو غريب عثمان عادل، الأحد، عن ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا الى 164 حالة بينها 58 حالة مثبتة، فيما أكد وفاة أربعة مصابين بالوباء. وقال عادل في حديث صحفي، إن "حالات الإصابة بوباء الكوليرا في قضاء ابو غريب(غربي بغداد) بلغت 164 حالة بينها 58 حالة مثبتة"، مؤكداً "وفاة اربعة مصابين بالوباء حتى الان". 
  >   مجلس بغداد يعلن ظهور اصابات بالكوليرا بمناطق غرب بغداد   >   محافظ بغداد: مشروع ماء ابو غريب تسبب بظهور الكوليرا في القضاء   وعزا عادل، "تفشي وباء الكوليرا في قضاء أبو غريب والعاصمة بغداد بشكل عام الى ضعف الوعي الصحي". وكان محافظ بغداد علي التميمي اعلن في وقت سابق اليوم الأحد، عن ارتفاع نسبة الإصابة بمرض الكوليرا في قضاء أبو غريب غربي العاصمة الى 159 حالة بينها 56 حالة "خطيرة"، وفيما وجه بضرب المخالفين للتعليمات الصحية بـ"يد من حديد"، كشف عن وضع حجر أساس لثلاثة مستشفيات. وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الأحد، اتخاذ كل التدابير اللازمة لدعم وزارة الصحة ومكافحة مرض الكوليرا في العراق على وجه السرعة، مؤكدة أن الإصابات ما زالت مقتصرة على عدد محدود من المحافظات، فيما استبعدت وجود مخاطر من انتشار الكوليرا على الصعيد الدولي كما أعلن رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض، السبت، عن وفاة أربعة أشخاص مصابين بالكوليرا ليسجلوا بذلك ارتفاعا في عدد الوفيات المصابين بالمرض، فيما أرجع سبب انتشار الكوليرا في مناطق حزام بغداد إلى سوء الإدارة وعدم توفير المياه للمواطنين. وقال العضاض في حديث صحفي إن "سوء الإدارة وسوء النظافة وعدم توفير المياه للمواطنين في مناطق حزام بغداد أدت إلى ظهور مرض الكوليرا"، لافتا إلى أن "هذا المرض متوطن لدينا وسجلنا خلال العام الماضي 500 حالة مصابة لكن ذلك لم يكن معلنا".

من جانبه قال مفتش الوزارة احمد الساعدي انه "تم تفتيش 1101 وغلق 310 من العيادات الطبية والمستشفيات الاهلية والمختبرات والصيدليات ومحال المستلزمات الطبية المخالفة".
وكان مجلس محافظة بغداد كشف امس عن تسجيل اربع حالات بمرض الكوليرا في منطقتي الكرادة والزعفرانية، محذرا من انتشارها خلال ايام عيد الاضحى مع زيادة الباعة المتجولين للمأكولات".
يشار الى ان الحكومة اتخذت عدة إجراءات من بينها، تشكيل فرق موقعية مشتركة تتولى إجراء الفحوص اليومية لمياه الانهار وفروعها ومحطات التصفية، وشراء مليون سيت ماء لتوزيعها على العوائل النازحة في مناطق ابو غريب والمناطق الاخرى التي حصلت فيها إصابات وحالات وفيات.
وأبدت منظمة الصحة العالمية دعمها للعراق لمواجهة الكوليرا والحد من اخطارها، فيما توقعت وزارة الصحة ازدياد حالات الإصابة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك