فارس حامد عبد الكريم
وردني التعليق الاتي من كاتب جزائري يدعى وافق اصيل على موقعي الخاص وبالذات بحثي الموسوم( فاطمة الزهراء عليها السلام)****التعليق( وافق أصيل يونيو 17th, 2009 at 17 يونيو 2009 2:43 م تحياتي..نحن نعرف يقينا ان فاطمة الزهراء رضي الله عنها..هي ابنة محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام..وعلى آله وصحبه أجمعين..فما شأنكم بها..وبزوجها علي..لماذا تؤلهونهما..وتعبدونهما..كما يفعل الوثنيون والمشركون.للنبي صحابة..قال عنهم رضي الله عنهم..أصحابي كالنجومبايهم اقتديتم اهتديتم..فمن اوصاكم بعلي..فلم تؤثرونه وذريته وآل البيت..وتلعنون وتشتمون البقية؟ الا يعتبرظلم موصوف؟هل لكم كتاب منزل عليكم بمفردكم له تدرسون؟) انتهى التعليق***********الجوابإلى وافق أصيل مع التحية...1ـ من قال ان الشيعة تؤله وتعبد علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء عليهما السلام، ان بعض الظن إثم، ولعنة الله على كل من يعبد او يؤله بشر اياً كان مقامه او مركزه في الدين والشرع فهو مشرك ولا شك في ذلك.
2ـ اول من باشر بدعة السب هم بني أمية عندما سنوا سنة سيئة بسب علي بن ابي طالب (ع) على المنابر، ويبدوا ان بعض البسطاء ردوا على ذلك بسب بعض الصحابة، ولم اسمع طوال حياتي من عائلتي او أصدقائي او معارفي سباً للصحابة، وطالما سمعنا من العديد من علماء الدين الشيعة النهي عن ذلك.ويبدوا ان بعض المندسين في المذاهب المختلفة والمرتبطين بأجندات مشبوهة يقومون بذلك ويضعون المؤلفات غير المعتبرة في المذهب بقصد إثارة الفتنة بين أبناء الأمة الإسلامية خدمة لاجندة مشبوهة.
3 ـ الناس مقامات لا على أساس طبقي بل على أساس ما قدموه من خدمات وتضحيات جليلة في سبيل الإسلام وهو ما يحصل في عالم اليوم فصاحب الشهادة العليا مثلاً لا يتساوى في الوظيفة ومميزاتها مع عديم التحصيل العلمي لان مساواة غير المتساوين ظلم وعلى هذا الاساس لم يول الرسول المصفى اي كان في الولاية والقيادة وغيرها من المسؤوليات.وعلى هذا االنحو فان مقام آل البيت الذين نزلت فيهم اية التطهير لا يمكن ان يكونوا مثل غيرهم لحملهم ابتداءاً خصيصتين أولهما انهم آل بيت النبوة وثانيهما انهم من الصحابة ايضاً، فضلاً عن أنهم السابقون في فضل السبق الى الاسلام وهم من تحملوا اعباء القهر والاضطهاد والجوع والمرض وفقد الأحبة والهجرة في سبيل رفع راية الإسلام وهم بفضل الله قدموا حياتهم في سبيل اعلاء كلمة الله. الا يجعل لهم ذلك الفضل الديني على من دخل الدين الإسلامي بعد فتح مكة وكانوا قد أذاقوا الرسول وآل بيته وصحابه الأولين الأمرين وممن حصلوا على عفو الرسول وأمانه.قال تعالى ( ولا تنسوا الفضل بينكم ) البقرة:237ومما جاء في الدر المنثور لجلال الدين الاسيوطي وهو من علماء السنة (أخرج الطبراني عن أم سلمة إن رسول الله (ص) قال لفاطمة رضي الله عنها ائتيني بزوجك وابنيه فجاءت بهم فدعتهم فبينما هم يأكلون إذ نزلت على رسول الله (ص) " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا فألقى رسول الله (ص) عليهم كساء فدكياً ثم وضع يده عليهم ثم قال : اللهم إن هؤلاء أهل محمد ولفظ آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك على آل محمد كما جعلتها على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، قالت أم سلمة : فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي وقال : إنك على خير .أخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : شهدنا رسول الله (ص) تسعة أشهر يأتي كل يوم باب علي بن أبي طالب رضي الله عنه عند وقت كل صلاة فيقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهل البيت : " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " الصلاة رحمكم الله كل يوم خمس مرات .)أخرج الترمذي وصححه وابن جرير وابن المنذر والحاكم وابن مردويه والبيهقي في سننه من طرق عن أم سلمة قالت : في بيتي نزلت : " إنما يريد الله .. إلى آخره " وفي البيت فاطمة وعلي والحسن والحسين فجعلهم رسول الله (ًص) بكساء كان عليه ثم قال : هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا .
أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (ص) : نزلت هذه الآية في خمسة : فيّ وفي علي وفاطمة وحسن وحسين : " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " .
أخرج ابن أبي شيبة وأحمد ومسلم وابن جرير وابن أبي حاتم والحاكم عن عائشة قالت : خرج رسول الله (ص) غداة وعليه مرط مرجل من شعر أسود ، فجاء الحسن والحسين رضي الله عنهما فأدخلهما معه ثم جاء علي فأدخله معه ثم قال : " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس ... " .
أخرج ابن جرير والحاكم وابن مردويه عن سعد قال : نزل على الرسول (ص) الوحي فأدخل علياً وفاطمة وابنيهما تحت ثوبه ثم قال : اللهم هؤلاء أهلي وأهل بيتي .
أخرج ابن أبي شيبة وأحمد وابن جرير وابن منذر والطبراني عن وائلة بن الأسقع قال : جاء رسول الله (ص) إلى فاطمة ومعه حسن وحسين وعلي حتى دخل فأدنى علياً وفاطمة فأجلسهما بين يديه وأجلس حسناً وحسيناً كل واحد على فخذه ثم لف عليهم ثوبه وأنا مستدبرهم ثم تلا هذه الآية " إنما يريد الله ... إلى آخره " .
4ـ هل يعقل ان تربية الرسول صلى الله عليه وسلم هي كتربية غيره من الناس، وهاهم آل بيت النبوة قد تربوا في حجر الرسول الأكرم ونحلوا مباشرة من أخلاقه وعلمه، ان من تربى في حجر الرسول (ص) هو ولاشك يتقدم على من تربى على يد هند اكلة كبد الحمزة على سبيل المثال او غيرها ولو اسلمت بعد فتح مكة، وبما لا يقبل المقارنة اصلاً.وكما قال علي عليه السلام عن ذلك في خطبته المعروفة بالقاصعة: ( وقد علمتم موقعي من رسول الله(ص) بالقرابة القريبة والمنزلةِ الخصيصة، وضعني في حجره وانا وليد، يضمني الى صدره، ويكتنفني فراشه، ويمسني جسده، ويشمني عرفه، وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنيه، وما وجدَ لي كذبه في قول، ولا خطلةٍ في فعل،ولقد كنتُ اتبعه اتباع الفصيل أثر امه، يرفع لي في كل يومٍ من اخلاقه علماً ويأمرني بالاقتداء به، ولقد كان يجاور في كل سنة بحراء فأراه ولا يراه غيري ولم يجمع بيت واحد يومئذٍ في الاسلام غير رسول الله وخديجة وانا ثالثهما، ارى نور الوحي والرساله، واشم ريح النبوة، ولقد سمعت رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه(ص) فقلت يا رسول الله ما هذه الرنة؟ فقال هذا الشيطان قد آيس من عبادته، انك تسمع ما اسمع، وترى ما ارى الا انك لست بنبي ولكنك وزير وانك لعلى خير.)وعن أبي ذر وعن سلمان قالا : ( أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيد علي رضي الله عنه فقال إن هذا أول من آمن بي وهو أول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالم ) ( المعجم الكبير 6/269 ، ورواه بنفس اللفظ أو اختلاف يسير فيه البزار في مسنده 9/342 برقم : 3898 ، تاريخ دمشق 42/41 ،42 ) .وعن بن عباس قال ستكون فتنة فإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو آخذ بيد علي هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة وهو الصديق الأكبر وهو بابي الذي أوتي منه وهو خليفتي من بعدي ) ( تاريخ دمشق 42/43 ) .وعن أبي ليلى الغفاري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سيكون من بعدي فتنة فإذا كان ذلك فألزموا علي بن أبي طالب فإنه أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو الصديق الأكبر وهو فاروق هذه الأمة وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين ( الاستبعاب 4/1744 ، الإصابة 7/354 ) .وأثر عن الإمام علي عليه السلام أنّه قال : ( أنا عبد الله وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدي إلاّ كذاب مفتر ، صليت قبل الناس بسبع سنين ) ( تفسير الثعلبي 5/85 ، المستدرك على الصحيحين 3/120 برقم : 4584 ، سنن النسائي 5/106 برقم : 8395 ، سنن ابن ماجة 1/44 برقم : 120 ، مصباح الزجاجة 1/20 وقال الكناني : ( هذا إسناد صحيح رجاله ثقات ) ، خصائص الإمام علي للنسائي صفحة 24 برقم : 7 ، مصنف ابن أبي شيبة 6/368 برقم : 32084 ، السنة لابن أبي عاصم 2/598 برقم : 1324 ، فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل 2/586 برقم : 993 ) . وما تقدم هي مصادر ومراجع سنية معتبرة.........؟؟؟؟؟؟؟؟
5ـ اتق الله يا وافق في المسلمين ولا تفتري عليهم.وارجع الى كتب علماء السنة الاجلال مثل صحيح البخاري وصحيح مسلم لتتأكدي دون وسيط ما هو مقام وفضل آل بيت النبوة على غيرهم. لان وعاظ السلاطين ومتملقيهم لطالما زوروا التاريخ وافتعلوا الأحاديث إرضاءا للسلطان وطمعا في عطاياه.
6 ـ ان شيعة العراق الأفاضل واخوتهم الافاضل من السنة دعموا الثورة الجزائرية بما لا يدانيه دعم وصدح شعراء الشيعة انتصارا لكم ومنهم نازك الملائكة وبدر شاكر السياب وعشرات غيرهم وارجع الى كتاب الثورة الجزائرية في الشعر العراقي قبل ان تفتري عليهم اليوم.والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على أشرف بريته محمد وآله الطيبين الطاهرين وصحبه الكرام. **********فارس حامد عبد الكريم العجرش الزبيدي ماجستير في القانون نائب رئيس هيئة النزاهة سابقاً باحث في فلسفة القانون والثقافة العامةبغداد ـ العراق البريد: farisalajrish@yahoo.com موقعنا: الثقافة القانونية للجميعhttp://farisalajrish.maktoobblog.com/
https://telegram.me/buratha