د. شروق البغدادي
في مقال سابق تحدثت عن رسالة الحكيم لاتباعه من البدريين وكانت قراءتي خارج الرسالة وما هو محيط بها ووعدتكم باني ساقرء الرسالة موضوعيا وها انا الان افي بوعدي فالرسالة وثيقة مهمة من وثائق التاريخ العراقي باعتباره وقفة من وقفات التحول التاريخي في العراق ان تصدر رسالة من زعيم سياسي الى اتباعه وعندما اقول هنا اتباعه لا اقصد تلك المؤسسات التابعة للمجلس الاعلى وبدر وحركة سيد الشهداء او حركة حزب الله لكن اسلوب الرسالة كتب بمنهاج توعوي القصد منه ارسال رسالة للجماهير العراقية المؤمنة بالعراق الجديد وقد ارسلت الرسالة تحاول الحكومة العراقية شن حرب على الفساد والحكيم يريد ان ينبه كوادره واتباعه ومريديه ان المباديء التي قاتل من اجلها العراقيون هي نفسها المباديء التي لازال يقاتل من اجلها وان ضرورات الحرب لم تنتقض بعد لكن المتغيير في هذه الحرب انها اليوم حرب اخلاقية فالكثير من دول الجوار العراقي وربما دول عظمى خارج اطار المحيط العربي تقوم اليوم بالترويج لثقافة الخنا والتخث والسرقة والفساد كامتداد لثقافة التحلل البعثي لذا حاولت الرسالة في اوضح مضامينها ودلالتها ان توضح ان على البدريين الاتجاه الى تربية المجتمع وفق الثقافة العراقية تلك الثقافة التي تجعل من المرجعية قطب الرحى وان اتباع المرجعية هو السبيل الاكيد لحفظ العراق من كل النكبات الاخلاقية التي توقع البلاد في مجاهل الرذيلة لذا نجد الرسالة تؤكد في فقراتها على المضامين الاخلاقية المرتبطة بالمرجعية الدينية والمضامين الاخلاقية التي تجعل من الشعائر الحسينية هوية المجتمع العراقي االذي حاول حزب البعث انتزاعها والتشويش عليها لذا اراد الحكيم ان يشير الى العراقيين بالاهتمام بهذا الجانب وتحصين انفسهم من المؤامرات الثقافية الاجنبية التي تريد امركة الثقافة العراقية او فرنستها او غيرها
كما تحاول الرسالة ان تشرح مهمة بدر في هذه المرحلة التي لاتقتصر على الجانب السياسي بل الامتداد للجانب الثقافي وان التعهد بهذه المهمة لبدر يستحضر قدراتهم في العمل فالمجاهد يمكن ان يترك كل شي من اجل الجهاد فلماذا لايترك كل شيء من اجل اعمار المجتمع ثقافيا كما ان الرسالة لم تقصر الامر على بدر بل امتد الموضوع للمجلس الاعلى حيث تقع عليه المسؤولية السياسية والاجتماعية الاكبر على اعتبار ان النقطة المتعلقة بهذا الامر تقول ان بدر يشارك في صياغة القرار وعليه اتباع المجلس الاعلى وهو غاية في التلاحم والمشاركة وهو دليل على قوة الترابط فالبدريون هم اعضاء قياديون في المجلس الاعلى
الا انهم في حالة عمل معينة يعملون بكل حرية لكنهم غير منفصلين عن المجلس وهنا لعل الانسان هو اقرب مثال يستحضرني فالقلب عندما يعمل على انعاش الحياة للانسان فهو يعمل بمفرده لكنه الوحيد القادر على ان ينعش الانسان بالدم باعتباره المضخة فهو هنا ليس تابعا وفي نفس الامر ليس سائبا وهذا التلاحم هو ماتشير اليه الرسالة بكل دقة وتوضحه كما تشير الرسالة الى نظرة ابوية من زعيم الائتلاف العراقي لعوائل بدر المضحية والمجاهدة والتي قدمت الاف الشهداء على طريق تحرير العراق كما قدمت المئات من الشهداء والمعتقلين بعد سقوط نظام صدام .
https://telegram.me/buratha