المقالات

الانهيار درس ام تمثيلية ؟

1219 21:17:00 2008-10-10

بقلم : سامي جواد كاظم

من اهم المسائل التي كثيرا ما عول عليها اصحاب الافكار العلمانية او المجانبة للدين الاسلامي هو اتهام الدين الاسلامي بالقصور في الرؤيا الاقتصادية مستدلين على ابحاث بسيطة تتحدث عن تحريم العمليات الربوية والكسب الغير معقول للبضائع الاستهلاكية الاساسية واصفين اياه بالخمول والمحدودية وعدم استطاعته من مواكبة التطورات الاقتصادية .وتعتبر الشيوعية هي الاولى في اتخاذ هذا الموقف من النظرة الاسلامية للاقتصاد بكل مفاصله ولكن السيد محمد باقر الصدر قدس سره الشريف خيب ظنهم بدراسته الفذة عن الاقتنصاد الاسلامي الصحيح مع ايضاح سلبيات الاقتصاد الاشتراكي ، وفعلا جاءت الافكار متطابقة مع الواقع الاقتصادي الهش الذي كان يعول وينادي عليه وبه الشيوعيون فانهدمت افكارهم بانهدام اقتصادهم .

والكل راى ان الراسمالية هي الصحيحة بسبب عدم وجود منافس لها او من يتصدى الى افكارها بالرغم من ان هنالك ردود اسلامية على طبيعة مجريات العمليات الاقتصادية طبقا للراسمالية .وحقيقة لو تفحصنا جيدا كتاب اقتصادنا لوجدنا فيه الرد الوافي للاقتصاد الراسمالي الا ان هذا غير بائن في الواقع طالما بقي وحده يلعب في الساحة . اليوم الكل سمع وتابع باهتمام بالغ بل وباسى بالنسبة للذين لديهم مصالح اقتصادية طبقا لهذا النظام عندما بدأت بالانهيار كبرى البنوك والشركات التي لها باع طويل في الاقتصاد العالمي . والكل يعتقد ان اسعار النفط والدولار واليورو هي السبب المباشر في هذا الهبوط مع الارتفاع الحاد والنزول القاسي لاسعار النفط جعل هذا الانهيار الاقتصادي يطفح على سطح الاخبار .

ولو حللنا وبطريقة بسيطة بدائية يتضح لنا ان الانهيار المعلن ليست اسبابه المباشرة هي النفط والدولار .الانهيار الاقتصادي دائما يكون اما بسبب عزوف المستهلك من شراء بضاعة معينة فعندها تكون المصانع المنتجة لهذه البضاعة هي التي تنهار فقط دون غيرها . او انتاج بضاعة افضل وارخص من البضاعة المتداولة في الاسواق ، عندها يحصل الانهيار وليس الافلاس بل التوقف والتصفية .هنا لننظر لماذا تعلن المصارف افلاسها ؟ وكيف تتصرف بالودائع المالية للزبائن ؟اضافة الى البورصة وما تبعها من اخفاقات مع اغلاق الكثير من هذه البورصات .فاذا كانت هذه الاموال تم تشغيلها بانشاء مصانع او مزارع او مقاولات اعمارية فلماذا تنهار ؟ هنا تظهر روعة الدين الاسلامي في تشريع العمليات الاقتصادية الصحيحة حتى تتحاشى الخسائر الانهارية ولكن الخسارة الطبيعية فهي موجودة بل يؤكد الشارع الاسلامي ان المضاربة التي لا تتضمن الخسارة لا تعد شرعية .اذن سبب الانهيار الاقتصادي من خلال المتابعة لطبيعة عملياتهم الاقتصادية هو البيع والشراء بالاجل مع عدم التحرز من العمليات الربوية وخصوصا البنوك التي كثيرا ما يؤكد فقهائنا على حرمة التعامل مع البنوك التي تضع نسبة ثابتة للارباح معتبرة ذلك وجه من اوجه الربا .

السبب الرئيسي للانهيار هو عندما بدأت اسعار النفط بالصعود السريع هنالك الكثيرين مما حاول ان يسبق زيادة السعر فيعقد العقود على كميات هائلة من النفط باسعار اليوم على امل ان غدا سيتضاعف السعر وعندها سيتضاعف الربح ، والبعض الاخر يقوم بحجز كميات كبيرة مع تسديد مقدمة لهذه الصفقة حتى يمكن له تصريفها في الاسواق العالمية والحصول على ارباح من خلال المناقلة .ومن جانب اخر هنالك بنوك اودعت اموالها لدى شركات مقابل الحصول على نسبة ثابتة من الارباح اعلى من التي تمنح للزبون الذي يودع ماله في هذه البنوك .عندما انهار سعر النفط وبفعل فاعل وبخطة مدروسة هنا انهار الذي اشترى باسعار اكثر من الضعف وانهار الذي هو ملزم بتسديد ما تبقى عليه من مستحقات من الصفقة التي عقدها مع المنتجين وبما انهم عجزوا فما كان منهم الا اعلانهم الافلاس والانهيار وهنا لا يحصل اصحاب الاموال ولو على جزء يسير من اموالهم المودعة على اقل تقدير من خلال بيع ممتلكات هذه الشركات المنهارة لان هذه الشركة هي عبارة عن بناية واجهزة كمبيوتر فقط ولا هنالك موجودات ثابتة او مصانع او مزارع يمكن بيعها بالمزاد العلني حتى تقلل من خسائر الزبائن .

التسامح بين البائع والمشتري كثيرا ما يؤكد عليها الاسلام حتى يمكن للاقتصاد ان يستمر من جهة ومن جهة اخرى يبعث روح المودة والتعاطف بين الطرفين وكثيرة جدا هي الاحاديث التي تتطرق الى المسامحة في البيع والشراء واسترجاع البضاعة المباعة من غير الزام البائع بالاسترجاع بل بالمسامحة ، يقول امير المؤمنين (ع) (التاجر فاجر ما لم يتفقه بالدين ) .فلو كانت هذه حاضرة اليوم في الاقتصاد العالمي لما حدث هذا الانهيار هذا اذا لم تكن اصلا طبيعة اعمال هذه الشركات والبنوك المنهارة هي اعمال نصب واحتيال .

الجانب المهم ان هذا الانهيار وانا اراه من وجهة نظري هو عملية مدروسة قامت بها الادارة الامريكية وبخباثة لاسباب لها علاقة بالانتخابات الامريكية حيث ان النقطة السلبية التي سودت وجه الجمهوريين هي حروبهم واما الديمقراطيون فان اكثر دراساتهم تتعلق بالاقتصاد العالمي وكيفية انعاش الاقتصاد الامريكي، فكان هذا الانهيار الذي يعد فصل من فصول المسرحية الانتخابية الامريكية .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حميد عبد الحميد
2008-10-11
ان اهم سبب رئيسي لانخفاض اسعار النفط هو التوليد والعرض بشكل جنوني للنفط ، وخاصة من قبل السعودية ضمن هذا المخطط الخبيث في المضاربة العالمية لاثبات سطوة الاقتصاد الرأسمالي حتى بعد ان حصل على الريادة في عالم وحيد القطب بعد الانهيار الاستحقاقي للنظام الاشتراكي الذي كان هو الموهوم الاخر في قدرته على الوقوف امام حقيقة القدرة الربانية للاقتصاد الاسلامي الذي كان الشهيد الصدر قد ايقضهم على قدرته ولكن هذه القدرة تجلت في الوقت المناسب لكي لا يحسب الانهيار الحالي نقطة لصالح ماهو منهار من قبل .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك