المقالات

من الذاكرة ......... فرقة مسرحية الجزء الاول

950 03:51:00 2008-09-21

( بقلم : صباح رحيمة كاتب ومخرج تلفزيوني )

عام 1970 قدمنا مسرحية ( الخان ) على مسرح قاعة الحرية في مدينة الكاظمية وكنت اقوم بأداء دور ( حميد ) الشخصية الرئيسية في المسرحية التي كتبها الفنان ( قاسم وعل ) وشاركته في الاخراج وشاركني في تمثيل الدور الرئيسي الاخر( الجلبي ) ومن بين الممثلين الاعلامي ( سعد المسعودي ) والعديد من الطلبة الذين استمرمنهم بالعمل في مجال الفن او الادب او من اتخذ طريقا آخر .

وفي هذه المسرحية طرحنا موضوعا سياسيا واجتماعيا يتمحور في سلطة شخص يلقب بالجلبي الدكتاتورية واستحواذه على خان أخيه (أبوحميد ) بعد موته واستخدام حميد خادما وحارسا في هذا الخان ببدل اطعامه وايواءه حتى يتضح الأمر لحميد من قبل بعض المعارف والاصدقاء يبدأ بالعمل لاسترداد حقه يساعده في ذلك بعض الناس المظلومين ليتحقق النصر واعادة الحق الى أصحابه .

كان ذلك العمل بمجهوداتنا الفردية تأليفا واخراجا وأداءا ومن ثم عرضا وحسب معلوماتنا المتواضعة . فقد وضع أعضاء الفريق جدولا باسماءهم للخروج للعمل في اعمال البناء وحسب الحروف الابجدية على ان يكون كل اثنين منهم في يوم وفي اليوم التالي استراحة من التدريب لتوفير بعض المال للمساهمة في شراء بعض مستلزمات العرض . وكان العمل يقدم من خلال مدرسة الشعب المسائية في مدينة الحرية التي يعمل طلبتها في النهار بأعمال بسيطة ومنها متعبة ويدرسون ليلا بين الساعة الخامسة عصرا والثامنة والربع مساءا وبعدها يبدأ التمرين على المسرحية حتى الساعة العاشرة .

وفي احد أيام العرض تأخر احد الممثلين ( الفنان التشكيلي ضاري مظهر الان) ولم يتبق على موعد افتتاح الستارة الا دقائق ما جعلنا نبحث عن حل ولم نكن نتوقع حدوث مثل هذا ولم نتهيأ له. ولكن وبعد ان هيانا احد الطلبة للقيام باداء الدور ولو ان يقرا في النص، دخل علينا ضاري يلهث من التعب وبملابس العمل التي علتها بقايا من الرمل والأتربة و الجص والطابوق ، غارقا في الضحك مما أثار دهشتنا وذهولنا ونحن في هذا الموقف الحرج وتوجه على الفور لغسل مايمكن غسله ولم يكن هنالك وقت للسؤال او اللوم او العتب وتحرك الجميع بسرعة لكي يتهيا لفتح الستارة .

 وبعد انتهاء العرض اجتمعنا لكي نعرف سبب هذا التأخير فأخبرنا بأن مفرزة من ( الانضباطية ) سيطرة الجيش قد القت القبض عليه لأنه لا يحمل اي وثيقة تعريفية ( هوية ) وبعد الاخذ والعطاء والتوسلات أخبرهم أنه مرتبط بعرض مسرحي ضحكوا واستهجنوا . واحد مثله يشترك بعرض مسرحي حيث ان هياته التي علاها بقايا التراب واثار الجص لابد وان تدفعهم لمثل هذا الاستنتاج وصغر سنه وشكله الاشعث حتى أرسل آمر السيطرة لاحضاره امامه وطلب من ان يقوم بتمثيل دوره.

وبالفعل قام ضاري مضطرا بالتمثيل أمام الحضور ( الضابط ومعيته ) وما كان من هذا الامر الا أن يرسل معه من يوصله الى مكان العرض بشرط ان كان صادقا ترك ، وان كانت خدعة فعليه أن يتحمل النتائج وهكذا وصل بسيارة عسكرية خاصة اجتازت كل التقاطعات والسيطرات بلا توقف وبلاش ( على حد قوله ) وهو يغرق في الضحك الذي غرقنا فيه نحن ايضا وضلت هذه الحادثة تحتل مكانها في سجل الذاكرة .والى واحدة اخرى والسلام .

كاتب ومخرج تلفزيوني

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك