المقالات

وهل هذه إلا إساءة لولاية امير المؤمنين علي؟

1305 10:49:00 2008-07-28

بقلم: شوقي العيسى

شرعت في الفترات المتعاقبة المتصرمة في مدينة ملبورن في استراليا اثارات ضد المذهب الشيعي ، وبالذات من اناس ينتمون حسب الظاهر للمذهب وهم يحاولون جاهدين بالتوهين بالمذهب الشيعي والعقيدة الشيعية التي يؤمن بها أتباع أهل البيت عليهم السلام بحجج وذرائع منها التقريب بين المذاهب وقبول الرأي والرأي الاخر.

جديدنا هو اطلالة أخ لنا من الشعراء والذين يتغنون بحب آل البيت ان يطرح قضية بغاية الخطورة في المذهب الشيعي اذ انها الفاصل بين زمنين والحد بين قصدين والفاصل بين جبهتين تلك ولاية أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ، ذلك الاخ الذي لابد أنه أخطأ في أطروحته التي يطالب برفع الشهادة الثالثة من الأذان بدعوة أن المذهب السني قد رفع من الاذان حي على خير العمل ولأجل التقريب بين المذاهب علينا أن نرفع اسم علي عليه السلام من الاذان.

وهنا لابد لنا من وقفة تأمل مع أخينا الذي لا شك انه اخطأ كثيرا فنقول ونتساءل منه حيث وقف في مجمع الامام علي عليه السلام بمدينة ملبورن الاسترالية يدعو الاخرين لرفع الشهادة الثالثة من الاذان ، وقبل التساؤل فهناك اشارة ان تلك الاطروحة كانت في احتفال لمولد امير المؤمنين عليه السلام فأي جرأة على امير المؤمنين!!!!

السؤال بما اننا اتباع علي واهل البيت عليهم السلام والذي ألــّم بنا هو اننا حاربنا النظام الصدامي المقبور وتشردنا في اغلب بلدان العالم لاجل الدفاع عن هذه الولاية العلوية الغراء، فلماذا يا اخي تقف في بلد ساقتك الاقدار اليه أليس ذلك من أجل أنك شيعي وتحمل شهادة علي؟ ولماذا يا اخي الفاضل تنشد علياً شعراً اذا كنت من دعاة طمس اسمه؟ولماذا لا يتوقف العداء السافر والاقتتال المستمر على شعبنا العراقي والطائفة الشيعية بالذات من قبل دعاة الامة العربية؟ الا تعتقد أن ذلك الاقتتال والذبح على الهوية هو للخلاص من اتباع علي عليه السلام.وهل لنا عندما نحذف ونرفع اسم علي من الاذان سيتوقف ذبحنا في البلدان العربية لكوننا شيعة؟

اخونا العزيز: نحن لو رفعنا اسم علي يعني ذلك محونا هويتنا لأنها الشريان النابض في عروقنا وبدون انتمائنا الى مذهب اهل البيت فالى من ننتمي؟ اننتمي للاخر وقد أرسل ذباحيه لأرض الرافدين؟!!! ام نذهب الى مذاهب اخرى وما هم بذاهبين كما ذهبنا؟؟. فأي أطروحة أتحفتنا بها ، وأي جديد أتيتنا به أهكذا يتم قبول الرأي والرأي الآخر؟ وهل هذا الا الطعن بالعقيدة؟ بالتأكيد ما هكذا تبنى المذاهب والعقائد.ولنا أن نورد بعض ما جاء الاستحباب المؤكد في نطق الشهادة الثالثة في الاذان من قبل العلماء:شيخنا مجدّد المذهب: المجلسي محمد باقر المتوفى سنة 1110 هـ قال:(لا يبعد كون الشهادة بالولاية من الأجزاء المستحبة في الأذان، لشهادة الشيخ الطوسي والعلاّمة والشهيد بورود الأخبار بها، غاية الأمر لم يعملوا بها لدعواهم شذوذها، ومما يؤيّد هذه الأخبار ما رواه الطبرسي في الاحتجاج عن القاسم بن معاوية عن الصادق (عليه السلام) - وذكر الحديث إلى أن قال في آخره -: (إذا قال أحدكم: لا إله إلاّ الله محمد رسول الله فليقل: علي أمير المؤمنين).ثم قال المجلسي: (وهذا الخبر يدل على الاستحباب عموماً، والأذان من هذه المواضع، ولو قال المؤذّن والمقيم لا بقصد الجزئية بل بقصد البركة لم يكن آثماً، وهذا من أشرف الأدعية والأذكار)

الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء - المتوفى سنة 1328 هـ - في كتاب (كشف الغطاء)، بعد أن منع من جعل الشهادة من فصول الأذان قال: (ومن قصد ذكر أمير المؤمنين لإظهار شأنه، أو لمجرّد رجحانه لذاته، أو مع ذكر ربّ العالمين أو ذكر سيد المرسلين - كما روي ذلك فيه وفي باقي الأئمة الطاهرين - أثيب على ذلك).

الميرزا أبو القاسم القمي صاحب كتاب القوانين - المتوفى سنة 1231 هـ- قال في (كتاب الغنائم) ص 170 بعد نقل كلام الصدوق والشيخ الطوسي: (ويظهر من هؤلاء الأعلام ورود الرواية بها، فلا يبعد القول برجحان الشهادة بالولاية، لا سيما مع المسامحة في أدلة السنن، ولكن بدون اعتقاد الجزئية).ومما يؤيّد ما ورد في الأخبار المطلقة: (متى ذكرتم محمداً (صلى الله عليه وآله) فاذكروا آله، ومتى قلتم: محمد رسول الله فقولوا: علي ولي الله) والأذان من جملة تلك الأخبار على ما رواه الطبرسي في (الاحتجاج)، وفي آخره: (إذا قال أحدكم: لا إله إلاّ الله محمد رسول الله فليقل: علي أمير المؤمنين).

الشيخ محمد الفاضل اللنكراني فقد قال "وتستحبّ الصلاة على محمّد وآل محمّد عند ذكر اسمه الشريف، وإكمال الشهادتين بالشهادة لعليّ(عليه السلام) بالولاية وإمرة المؤمنين في الأذان وغيره".

الشيخ ناصر مكارم الشيرازي "أشهد أنّ عليّاً ولي الله ليست من أجزاء الأذان والإقامة ولكن يستحسن الإتيان بها بعد جملة «أشهد أنّ محمّداً رسول الله» بقصد التبرّك، بنحو يفهم أنّها ليست جزءً.

الشيخ محمد تقي بهجت " لا يبعد ثبوت الاستحباب الخاص للإقرار بالولاية لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) وكونه جزءا مستحبا في الأذان المستحب ، إذا أتي بإحدى العبارات المختلفة المروية في " النهاية " و " الفقيه " و " الاحتجاج " ، من " أن عليا ولى الله " أو " علي أمير المؤمنين " أو " أشهد أن عليا ولى الله " لكن برجاء المطلوبية . أما الإقرار المطلق بالولاية في كل موضع حتى غير الأذان فهو حسن ومستحب ، فلا يحتاج إلى دليل خاص وليس له عبارة خاصة أيضا . و أكمل عبارة يؤتى بها هي المتضمنة للإقرار بخلافة أو وصاية أمير المؤمنين ( عليه السلام ) والأئمة الطاهرين ( عليهم السلام ) .

وغيرهم الكثير لا تسع السطور لذكرهم ممن قالوا باستحباب ذكر الشهادة الثالثة في الاذان ، فلماذا نرفع اسم علي في الاذان ونحن ارتضعنا حبه في المهد بل وقبل الميلاد، ويا ترى اذا حذفنا اسم علي في الاذان فمتى نتذكره واين؟؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
احمد
2008-08-01
الى متى سبقى ندور بهذه الدوائر المفرغه واعدائنا يتربصون بنا هدم الكعبة اهون عند الله من قتل مسلم بريء بااخوان كلنا نحب ال البيت ونشترف بهم ومسئلة الخلافه مسئلة حدتث منذ مئات السنين وكلهم الان عند الله هو من سيحاسبهم لا نحن ( تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون )
صابر علي
2008-07-29
الخ شوقي تكمله :او لم تقراء كتاب المراجعات و40 حديثا فب حق الامام علي .انكم يظهر مفتون بالمذاهاب ما أنزل الله به من سلطان .عندهم اولاد الزنا يمسو ن خلفاء أمة الاسلام ,الوزغ ابن الوزغ مروان بن حكم وعمر بن عاص و.. التقية فعلت فعلتها بكم . أللهم أهدي أئمتنا في نبذ التقيه
صابر علي
2008-07-29
الاستاذ شوقي عيسى المحترم اذكر لكم طريفة : يحكى أن سنيا وشيعيا في الزمان الغابر تطرقا الى جدل ,يقول الشيعي أن عليا هو الخليفه الاول ,ويرد السني كلا انه الخليفه الرابع , عندما أحتدم الجدل بينهما اتفقا أن يحكما أول شخص يلتقيانه.ضهر من بعيد شيخ مسن وكان بيده عكازه وطرحا عليه ان يحتكم لأمرهما,بعد ان فرغا من كلامهما ,أنهال بالضرب بعكازته, وهو يقول: أنا أحسبه الاهي وأنت لا تقبله حتى الخليفه الرابع..هل قرائت الشافعي يقول عن علي ان قلت هو بشر فالعقل يمنعني.وقلت هوا فخوفي من الله.المراجعات40حدي
ahmad hassan
2008-07-28
الطبری السنی یشهد لشیعة علي اقرأ بنفسك http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=98&nAya=7 إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَوْله : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَات } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا بِاَللَّهِ وَرَسُوله مُحَمَّد , وَعَبَدُوا اللَّه مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّين حُنَفَاء , وَأَقَامُوا الصَّلَاة , وَآتَوْا الزَّكَاة , وَأَطَاعُوا اللَّه فِيمَا أَمَرَ وَنَهَى . أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ يَقُول : مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ مِنْ النَّاس فَهُمْ خَيْر الْبَرِيَّة . وَقَدْ : 29208 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا عِيسَى بْن فَرْقَد , عَنْ أَبِي الْجَارُود , عَنْ مُحَمَّد بْن عَلِيّ { أُولَئِكَ هُمْ خَيْر الْبَرِيَّة } فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنْتَ يَا عَلِيّ وَشِيعَتك "
Hadi
2008-07-28
Dear brother shawqee u know there are too many people don't like Ali(A) for different reasons and his enemeis for years treid in diffenernt ways to get from him by differnt way, the problem is they use people who suppose to be belong to him to mistreart him but i can assure u they will never as Ali with alhaq wa-ahaq with Ali they will never seperate till they meet almustafa (A)
Hadi
2008-07-28
first thing there are too many people talk on al emam ali moseque who shouln't allowed to talk on the mic.2-ali (A) is our identity and he is the identityofll mu-emin from moslim and non moslim .3- this person who allowed to himself to say that this i garantee for u is not moslim and look to himself and his family u will find him in diffrent word.3-the sunni people they don't beleve in haia ala qair alamal so they did not removed bec its realted to them
أبو ستير
2008-07-28
عزيزي الكاتب : قول للأخ المبدع أبو الإبتداع :نحن ما نشطب عليا ولي الله إلا عندما رب العزة والكمال يشطبها من على ساق عرشه العظيم . سبحان الله ( بئر معطلة وقصر مشيد ) . وأنـّــا هذا الجاهل عن هذه المعاني العظام . و إذا أردت الإطلاع أكثر على هذا الموضوع راجع الرسالة العملية للسيد الجليل المبجل آية الله العظمى محمد سعيد الحكيم دام عزه في فصل الأذان حيث أشار إلى مخطوطة بمصدر سني أن أبو ذر الغفاري رض أذن و أقام بها بعد بيعة الغدير و لم يمنعه رسول الله ص و آله لمدة أشهر رغم شكوة المنافقين لذلك ،فافهم.
بديع السعيدي
2008-07-28
انني اتساءل ايضا لهذا الذي يدعو لحذف اسم علي من الاذان بحجة التقريب بين المذاهب انني اقول ما ذا قد الغير من هذه المذاهب لي غير القتل على الهويه بسبب حبي لال البيت عليهم السلام وما الضير من ذكر اسم علي في الاذان اليس هم اول من وضع التغييرات بصيغة الاذان عندما قام اسلافهم الذين يكنون لهم كل الاحترام بسب الامام علي من على المنابر وفي اوقات الاذان فهل لديهم استعداد ان يلعنوا معاوية ويزيد وال امية الذين وضعوا هذه السنة لفترة سبعون سنة او اكثر اضافة لقتلهم ذرية نبيهم انهم يقولون عن يزيد رضي الله عنه
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك