المقالات

تساؤلات في غزة بين الشرع والميدان ...


منهل عبد الأمير المرشدي ||

 

اصبع على الجرح ...

 

لست متخصصا في مسائل الإستنباط في الأحكام الشرعية او الخوض في التكليف المناط بالمنظومة الدينية للمرجعيات العلمية شيعة وسنة رغم الفارق المعلوم للجميع بين مركزية القرار المؤطر بالطاعة والصادر من مراجع الشيعة عموما والمرجعية العليا في النجف الأشرف وهذا ما تم إثباته ميدانيا منذ الفتوى الصادرة من المرجع الأعلى الشيخ ميرزا محمد تقي الشيرازي في دعوة الشعب العراقي لمقاومة الاحتلال الأنكليزي والثورة على الانتداب فهب الشعب حاملاً سلاحه فكانت ثورة العشرين العظيمة وصولا الى فتوى الجهاد الكفائي لسماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الوارف في مواجهة داعش وانقاذ العراق والمنطقة منها .

ما دعاني اليوم لكتابة هذا المقال هو ما تلقيته من معلومة وردتني في رسالة من شخصية دينية معتبرة محترمة بمكانتها وما تمثله من واجهة للمرجعية الدينة العليا من خلال التواصل عن ما يجري هذه الأيام من مأساة كبرى في غزة الثائرة بوجه الاحتلال الصهيوني وما يتعرض له اهلنا هناك من مجازر وحشية يندى لها جبين الإنسانية من قبل المجرمين الصهاينة وأمريكا ومن يساندهم في الغرب .

حيث جاء في تلك الرسالة إشارة الى ما أفتى به علماء المسلمين بالجهاد ضد كيان (إسرائيل) لاسترجاع المقدسات عبر الوثيقة التي نشرت حينها في الصحافة في العام ١٩٦٧ م بعد احتلال  الصهاينة للقدس تذكر فيها المراجع  الذين افتوا بالجهاد ضد الصهاينة منهم  المرجع الأعلى السيد الخوئي والمرجع السيد الخميني والشيخ عبد العزيز البدري والشيخ الزهاوي والمرجع  السيد محمد الشيرازي مع المرجع الشيخ الزنجاني الشيخ كاشف الغطاء وشيخ الازهر بوقتها وغيرهم من الاعلام. .التساؤل المطروح الان وبقوة .. اليس بالإمكان تكرار تلك الفتوى من المرجعية العليا في النجف الأشرف وفي قم وفي الأزهر وفي مكة المكرمة والزيتونة وغيرها ؟

لا اريد ان اذكر ولكن عسى ان تنفع الذكرى ان المرجعية العليا في النجف الأشرف افتت بوجوب مساندة الصابرين  الثائرين قي غزة للوقوف بوجه المجرمين الصهاينة بكل ما يستطيع المؤمنون وكذلك هو موقف المرجعية في قم فضلا عن الموقف الرسمي لإيران المتصدر على جميع موأقف الدول الاسلامية ولكن . . . اين موقف مشيخة الأزهر في مصر أو مشيخة الزيتونة في تونس او هيئة العلماء في الحرم المكي او مشايخ السنة ودار الإفتاء في العراق .؟؟؟ .

لا اريد ان ابرر لأحد من مراجع الدين او اقلل من حقيقة واجب التكليف المناط بهم شرعا ولكن الواقع الجغرافي والحقيقة الميدانية وطبيعة الأنظمة الحكومية المحيطة بفلسطين تقف مانعا مباشرا بوجه فاعلية الفتوى للمرجعيات الشيعية لكنها ليس كذلك لمشيخة الأزهر او هيئة علماء المسلمين بمكة على الأقل في التأثير المباشر على أنظمة الحكم في دول الطوق خصوصا مصر والأردن  . هي تساؤلات لا اكثر واصبع على جرح نازف ليس إلا..

من دون ان ننسى ان هناك من يلعب على ورقة الفتنة الطائفية من ابواق العمالة في المقارنة بين ما فعله او ستفعله فصائل المقاومة الشيعية رغم ما تقدمه المقاومة الاسلامية في جنوب لبنان  ومن دون ان يحفز ذاكرته الغبية ليسأل عن اسماء لا تعد ولاةتحصى وعلى سبيل المثال لا الحصر ( مجاهدي النصرة والشام وفيلق عمر والجيش الإسلامي مع جيش الراشدين وجيش أنصار السنة والطائفة المنصورة والسلفية مرورا بتنظيم القاعدة وسرايا الجهاد وجيش أبو بكر الصديق وانتهاء بحماس العراق وجيش الراشدين  والقائمة التي تبدأ ولا تنتهي والتي كان أعضائهم يتسابقون على تناول وجبة الغذاء مع الرسول،(ص واله)  بتفجير اجسادهم في العراق بين الشباب والنساء والأطفال في المدارس والمساجد والشوارع . .

لست ادري ان كانت دعوة الرسول قد توقفت حينما صار المقصد بني صهيون ام ثمة غبار في البصيرة قبل البصر  . ؟؟؟  تساؤلات .. 

النصر  لغزة . النصر للحق.   الله اكبر  .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
أبو رغيف : بل أين كان يوم الأمس حين صالت وعربدت الطائرات ألتركية في منطقة ألشمال؟ هل هلعتم حين اسقطت ...
الموضوع :
تساؤلات لوزير الخارجية.."أين كنت عندما قصفت أمريكا قوات أمنية وسط بغداد؟"
حيدر : اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن اعداىهم الوهابيه والصهاينه والدواعش والنواصب والبعثيه ...
الموضوع :
التلفزيون الإيراني: عملية استهداف العالم النووي فخري زاده ومدن ايرانية تمت من كردستان العراق
جبارعبدالزهرة العبودي : الاكراد العراقيين رغم انهم يعيشون على نفط الشيعة غير انهم يتعمدون توفير حواضن للإرهاب وعملاء الموساد الإسرائيلي ...
الموضوع :
الخارجية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني في بغداد وتسلمه مذكرة احتجاج
مجيد الطائي : على الجميع الحذر كل الحذر من الشياطين مثيري الفتن بين الأديان المختلفة وبين مذاهب الدين الواحد ...
الموضوع :
كنيسة السريان الكاثوليك في العراق والعالم: ساكو تمادى بتصريحاته وكتاباته
ایرانی : رضوان الله تعالی علیه. اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک بحق محمد و آله ...
الموضوع :
وكل لبيب بالإشارة يفهم..!
فاضل : السلام عليكم باعتقادي أن الحرب في فلسطين سوف تمهد بل تكون وسيله لضهور السفياني وباعتقادي الشخصي أنه ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
الشيخ عبد الحافظ البغدادي : اشك كثيرا في الرواية التي تقول ان العرب كانوا اذا رزقوا بعشرة ابناء يتم قتل احدهم.. لم ...
الموضوع :
عبدالله والد الرسول محمد صلوات الله عليهم.. المظلوم والمغيب إعلاميا
شريف. الشامي : معلومات خطأ ولم يكن في السعوديه وليس لديه الجنسيه الامريكية مجرد احوازي لا اكثر ولا اقل ظهر ...
الموضوع :
أحمدالابيض من هو❗احمد الابيض المتحدث باسم التظاهرات في العراق ....؟!
دعاء الهاشمي : السلام على السيدة الجليلة بنت الفحول من العرب فاطمة بنت حزام الكلابية ورحمة الله وبركاته السلام عليكِ ...
الموضوع :
وفاة أم البنين (عليها السلام )
مصطفى الهادي : الله يرضى عنك اخ حيدر جواد ويمن عليك بالعلم ويفتح شآبيب رحمته لكم ويجعلكم من المقربين. ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يشيد بالاعلامي الاستاذ حيدر جواد بعد نشره تقريرا حول حقيقة وجود ما يسمى بعلم النفس
فيسبوك