المقالات

مجلة بوليتيكو : الخوف والغضب في أسبن Aspen

1582 2022-07-25

متابعة وترجمة ـ فهد الجبوري ||

 

سلطت مجلة بوليتيكو Politico الأمريكية الضوء على اجتماع قادة ومسؤولي الأمن العالميين الذي عقد مؤخرا في مدينة أسبن بولاية كولورادو الأمريكية وقالت في مقالة حررها ثلاثة من كبار كتابها وهم نهال طوسي ، السكندر وورد وماجي ميلر أن الخوف والغضب سيطر على اجواء الاجتماع الذي قاد الى الكثير من التحذيرات حول ايران ، تايوان ، والتركيز الغربي على الحرب الروسية في أوكرانيا.

وجاء في مقدمة المقالة " لقد تجمع البعض من كبار المسؤولين الأمنيين في العالم - من روؤساء وكالات التجسس الى السفراء الى وزراء الدفاع -في مدينة أسبن هذا الاسبوع لتقديم وعرض تنبؤات ووصفات لمجموعة من التحديات العالمية الحالية منها وتلك التي قد تحدث في المستقبل ."

وقالت " لقد نوقشت في الاجتماع مواضيع  متعددة منها الأمن السيبراني ، انعدام الأمن الغذائي ، والحرب الروسية في أوكرانيا " .

وقد أدرجت المقالة بعض النقاط الرئيسية التي يمكن استخلاصها من منتدى أسبن للأمن لهذه السنة .

وفي معرض تفصيلها لهذه النقاط ، قالت المقالة ان هناك مخاوف من انقسام الغرب حول أوكرانيا ، حيث أن أسعار الغاز والغذاء المرتفعة ، ناهيك عن احتمالية حرب طويلة ، هي بالتأكيد وحسب ما حذر منه المتحدثون ، سوف تقلل من الدعم المقدم الى أوكرانيا في بعض المجالات . وقد اوردت نماذج لما قاله البعض ومنهم نائب وزير الخارجية البولندي ماركين بريزياداكز حيث صرح ان التعب من الحرب آخذ في الازدياد ، وحتى في بلدان أوروبا الوسطى.

وفي تفاصيل المخاوف ايضا ، تشير المقالة الى احتمالات المواجهة حول تايوان وتقول " لقد اتهم سفير الصين في الولايات المتحدة جين كانغ واشنطن " بإفراغ وتشويش سياسة " الصين الواحدة " الطويلة الأمد من خلال إرسال المزيد من المسؤولين والأسلحة الى تايوان . لكنه قال في الوقت نفسه ان بكين " سوف تبذل أقصى جهدها لإعادة توحيد سلمية لأن ذلك سوف يخدم مصالح الشعب في كلا الجانبين " . وتقول المقالة أن السؤال الكبير الذي يطرح هو متى ستحصل " اعادة التوحيد " التي تتحدث عنها بكين ؟ وعن ذلك يقول رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز  " أن مخاطر ذلك تصبح اعلى كلما تقدمنا اكثر في هذا العقد " مضيفا " إن القضية لاتتعلق كثيرا ما اذا كان الزعيم الصيني شي جين بينغ يريد أن يتخذ خطوة التحرك ، ولكن كيف ومتى ؟

ومن جانبه يقول ريتشارد موور الذي يتزعم وكالة التجسس MI6 البريطانية " أنه لا يعتقد أن ضربة بكين العسكرية ضد تايوان أمر لا مفر منه ، ولكن " من المهم أن نستعد وفقا لذلك "

وحول الموقف من ايران جاء في المقالة " يتزايد الإنذار في الشرق الأوسط وما وراءه بشأن التقدم النووي الإيراني ، خاصة وأن المفاوضات الدولية لإعادة العمل باتفاقية عام ٢٠١٥ مع طهران يبدو أنها ميتة ."

وتقول " أن العديد من المتحدثين في اجتماع أسبن لمحوا الى أن الإجراء العسكري هو احتمالية متنامية " ، ونقلت عن وزير الدفاع الاسرائيلي بيني غانتس قوله " أن بلاده تقوم ببناء قدرة عسكرية لمواجهة ايران لكنها " تفضل عدم القفز الى الحرب " مشيرا الى أن " إسرائيل عندما تكون مستعدة للقيام بعملية عسكرية لمنع ايران ، فانها ستفعل ذلك "

وقالت المقالة أن هذه المخاوف قد ردد صداها ايضا مسؤول بحريني بارز ، عبدالله آل خليفة ، الذي لم يستبعد الانضمام الى إسرائيل - في نطاق حملة عسكرية وقائية ضد ايران . فيما يرى رئيس جهاز MI6 أنه بالرغم من ايران قد تحاول اطالة أمد المباحثات النووية ، الا انه يعتقد انها غير جادة حول اعادة العمل باتفاقية ٢٠١٥ ، قائلا " أنه لا يعتقد أن الزعيم الأعلى لإيران يريد إبرام اتفاقية " .

ــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك