المقالات

رؤى متطابقة ومواقف مختلفة


 

مالك العظماوي ||

 

إن المتتبع للأحداث الماضية يجد أن خلال الإنتخابات النيابية عام ٢٠١٤ تبنّى المالكي مشروع الأغلبية السياسية وإعتبره برنامجه الانتخابي في المُقابل إعتبر الصدر شعار المالكي ومشروعه الانتخابي مشروعاً للتفرد بالسلطة وأعتبره ديكتاتوراً وردَّ بشعار: (لن يفلح الدكتاتور) قاصداً بذلك المالكي، ولكن بعد سبع سنوات يعود زعيم التيار الصدري ليطرح مشروع المالكي الذي عارضه قبل سنوات ويعدَّه مشروعه الانتخابي والسياسي! بل ويجزم أنه لا يشترك في (خلطة العطار) على حد وصفه، ويصر ومازال مصراً على حكومة الأغلبية التي نادى بها المالكي قبل عقد من الزمن تقريباً!

وقبل عامين من الآن تبنت حكومة الكاظمي المدعومة من الصدر (الورقة البيضاء) لتصحيح السياسة الاقتصادية في البلد، والتي لم نرَ منها لا بياضاً ولا تصحيحاً، ودعمت كتلة سائرون - آنذاك - وزير مالية الكاظمي ومُحافظ البنك المركزي - الذي جاءت به سائرون - وسياستيهما برفع سعر صرف الدولار وقد دافعت الكتلة دفاعاً شرساً عن القرار وعدته ماجدة التميمي - نائب سابق عن سائرون - بأنه قرار جيد فيما غرد النائب السابق في سائرون أمجد العقابي قائلاً: أن رفع سعر الدولار سينفع المواطن والمتضرر منه إيران فقط! وإحتفلوا سائرون في مجلس النواب بعد تمرير الموازنة التي تحوي في طياتها رفع سعر الصرف بالبهجة والعناق، وكيف إحتضن حسن الكعبي عن سائرون رئيس البرلمان في حينها تعبيراً عن البهجة والسرور بتمرير رفع سعر الدولار! كما غرد السيد الصدر - آنذاك - قائلاً: إن رفع سعر الصرف فيه فوائد!

لكن المالكي وإئتلافه لهم نظرة مختلفة حيث رفضوا قرار رفع سعر الصرف وطالبوا الحكومة بوضع معالجات للمشاكل التي ستنتج من القرار ودعم الطبقات الفقيرة والسيطرة على اسعار المواد الغذائية وقالوا إن ذلك صعباً وغير ممكناً للحكومة في الوقت الحالي وسيتضرر السوق العراقي وحركة المال ويؤثر على القدرة الشرائية للمواطن. لكن الصدر وتياره وشركاءه إعتبروا ذلك دعاية انتخابية مُبكرة لدولة القانون، وإستمروا بتمريره بكل إصرار.

ويوم أمس، غرد السيد الصدر حول رفع سعر الصرف ودعا البرلمان لإستدعاء وزير المالية ومُحافظ البنك المركزي داعياً الحكومة لمعالجة آثار قرار رفع سعر الصرف وهو عين ما دعا إليه المالكي قبل عامين! بل أصر حاكم الزاملي (عن التيار الصدري) على إستدعاء الوزير بعد رفض الأخير لهذه الإجراءت وعدّها غير قانونية، بل ويراها إستخفافاً به شخصياً وبالحكومة بشكل عام.

والغريب بالأمر أن النائب الاول لرئيس البرلمان صرح - بحسب وكالات الأخبار - بأن النائب عن دولة القانون عالية نصيف هي من تستجوب وزير المالية الذي رفض الحضور للمجلس وبعد ردَّه بقوة على زعيم التيار الصدري في بيان تناقلته المواقع الإخبارية.

السؤال هنا، هل إن السيد الصدر يعترف هنا ببعد نظر وصحة تحليلات المالكي وعمق رؤاه السياسية والاقتصادية، وبات يروج له من حيث يشعر أو لا يشعر؟ أم إنه يعترف بأخطاء فريقه ومستشاريه بصورة غير مباشرة ويحاول تصحيحها ؟ واذا كان كذلك وأن رؤاه تتطابق مع رؤى المالكي في نهاية المطاف فلماذا لا يتحالف معه لتنفيذ برامج تنقذ الدولة العراقية وتخدم الشعب؟ أم إن خلافهما شخصياً وليس سياسياً؟

ولماذا لا يستجوب نائب صدري وزير المالية أم إنه إعتراف من الزاملي بأن نواب دولة القانون ومنهم النائب عالية نصيف لهم خبرة وباع طويل بالجانب الرقابي والاستجوابات وهم فقط القادرون على استجواب وزير المالية الممتنع عن الحضور ومحاسبته وبالتالي هي شهادة اخرى وترويج اخر لدولة القانون ونوابها وسياستها ورئيسها.

فإذا كان الرجلان متفقَين من حيث الرؤى التي كشفتها لنا الأحداث في السنوات الماضية، فلِمَ هذا التعنت بالمواقف؟ ولماذا لا يتصارحان بلقاء مباشر ويكفينا تصريحات وتنظيرات تزيد المشهد السياسي إنسداداً وتعقيداً.

ـــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك