المقالات

طوّح برأسه على رأسي بضربة شعرت من شدّتها وكأنّ الأرض ترتجّ من تحتي… حينما كنت في الزنزانة (الحلقة الثامنة)


حينما حاولت القيام كان الغثيان الشديد الناجم من الصفعات واللكمات المتتالية مسيطراً عليّ، فرجوتهم أن يدعوني كي أرتاح قليلاً، فقال لي أحدهم: نخرج من الشعبة وارتاح خارجها، وبالكاد قطعت المسافة إلى بوابتها، مع أنّها لم تك لتتجاوز عشرين متراً.

كان منظري مريعاً، إذ لعل وجهي أصبحت معالمه غائرة تحت الأورام التي علته، فيما اختفى بعضها الآخر تحت غطاء من الدم الذي تجمّد عليه، أما أقدامي فحدّث ولا حرج، ومع أنني حاولت احتذاء الحذاء إلا أنني وجدت أنّ إصبع الإبهام أكثر سماكة من فوهة الحذاء! فيما كان الدم يغطّي القدم ومقداراً من الساق، وما كان وضع ظهري وأكتافي مختلفاً فالقميص ذا اللون الأزرق الفاتح بلون السماء الذي كنت أرتديه كان قد التصق بالجلد نتيجة الجروح التي نزفت من أماكن مختلفة من الظهر والتي تسبّبت بها أساساً الخشبة التي كان لضربتها لسعة جارحة في العديد من الأحيان بمعيّة ألمها المبرح!

وعلى أيّ حال تلقّاني بعض المعتقلين بمجرد فتح باب الموقف ليعينوني للوصول إلى مكاني هناك، وكما في كلّ مرّة كان الأخ الكردي قد أعدّ عدّته كي يدلّك مناطق الأورام، ولكنّي هذا المرّة كنت أتلوّى من ألم يديه أكثر من المرّات السابقة، ولعلها لكثرة الجروح فيها، وفيما كان يفعل كان يغمرني شعور بالفرح الكبير نتيجة لعدم الاعتراف بأي شيء رغم التعذيب الاستثنائي الذي مررت به، ومع هذا الشعور كان شعور آخر يثير في داخلي الطمأنينة والارتياح نتيجة لتمكّني من التكيّف مع التعذيب، وما اعتقدته بأنّي سيطرت على أساليبهم وأدواتهم، بالرغم من أنّي لم أتلمّس أيّ مؤشّر على خفض مستوى التعذيب، ولم يسعفني التحليل بأنّ التعذيب قد وصل حدّ الذروة والذي يبشّر ببدء العد التنازلي لنهايته، ومع ذلك فقد كان هذا الشعور قد أثار فيّ ما أحتاجه من مدّ معنوي لأمضي لنهاية المطاف الذي قدّر لي!

بعد العاشرة ليلاً بدأت أتمشّى وكانت بغيتي الوصول إلى مكان السيد نشيد الصراف والأستاذ عمران وكلاهما من الذين اعتقلوا في عام 1974 في حملة اعتقالات الديوانية المعروفة آنذاك، لأنّهم كانوا قلقين من مجرى التحقيق لرؤيتهم شدّة التعذيب الذي طالني، فأومأت لهم بأنّ الأمور على ما يرام، وأثناء حركتي لمحت أخاً جديداً عليه سيماء الالتزام الديني، وقد تبيّن لي أنّه الأخ عبد الله الفضل الذي اعتقل في عام 1969 ونقل إلى سجن أبو غريب دون أن يحاكم، وقد تمّ اعتقاله في القضية المعروفة باسم مجموعة حمزة الروّاف، وهي من أوائل المجاميع الشيعية التي حاولت حمل السلاح في وجه البعثيين.

ثم جلست أفكّر فيما يمكن أن يجري في الغد وطبيعة الذي جرى اليوم، وكان أوّل أمر هيمن على نفسي بألم أنّي صرخت عدّة مرات من جراء التعذيب، ولم أعتبر ذلك لائقاً بي إذ كان الأحرى بي ــ هكذا فكّرت في وقتها ــ هو عدم إشعارهم بما يروي مشاعر السادية لديهم، رغم أن أصحاب الخبرة في التعذيب كانوا ينصحون بالصراخ والصياح والبكاء المصطنع لأنّه يشعر جلاوزة البعثيين بالألم الشديد الذي يفوق التحمّل ولذلك يكفّون عن تصعيد درجة التعذيب ويكتفون بها، ومع هذا الانتقاد الذي دفعني إلى أن أبكي من الندم على ما أسرفت على نفسي، كنت قد قررت في داخلي على ألّا يسمعوا منّي أي صوت غير الردّ على أسئلتهم، وبطبيعة الحال هذا الكلام قد يستغربه من لا يعرف أيّ حياة كنّا عليها، كما أنّ مثل هذا الكلام سهل، ولكن هل يمكن لي أن أفي به؟ وقد تحدّيت ضعفي في ألّا أعطيهم ما يلتذّون به من سماع صرخات الألم واعتبرته امتحاناً لي، وبقيت أشحذ همّتي في أن يكون تصميمي جاداً.. فهل يمكن لي أن أتخطّى ذلك؟!

أراحني هذا القرار نفسياً، وقد أشاع في داخلي السكينة التي تعينني على تجاوز توتر الأعصاب وتقلّصات البطن وهلع الفؤاد كلّما اقتربنا من ساعة الصباح!

بعد صلاة الفجر تفاءلت بالقرآن الكريم فخرجت الآية الكريمة: {وما جعله الله إلّا بشرى لكم ولتطمئنّ قلوبكم به، وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم} [سورة آل عمران: 126] فكانت نعم المعين والمرشد لي في تلك اللحظة، بحيث أني ولأول مرّة تذوقت الإفطار يومذاك مع علمي أن بيني وبين التعذيب مدّة لا تزيد على الساعتين.

وحانت لحظة الصفر، وسمعتهم يرددون اسمي، فما كان مني إلّا أن أتجه للباب الذي سرعان ما فتح وتلاقفني مراسلو شعب التعذيب وتم تعصيب عيني قبل النزول من الطابق الرابع، واعتبرت ذلك نذير سوء لأنهم في العادة يعصبون العين إما في السيارة أو في باب الشعبة، وحالما ولجت إلى الشعبة الثانية حتى تكرر المشهد اليومي من نزول أكّفهم على وجهي والألفاظ التي تليق بهم وهم ينثرونها في الذهاب والإياب، كان وجيب القلب إذ ذاك عالياً، فيما ازداد اللهاث حتى لكأنّ الرئتين ضاقت عليهما السبل للعثور على نسمة من الهواء، وتلوّت عضلات المعدة وكأنّها تغور إلى أعماق الأحشاء، ولا أدري هل هي الاستجابة الطبيعية لحالات الهلع الذي كان يملأ إهابي؟ أم هي التي تسبب الهلع؟ ولم تنفع محاولات التهدئة التي كنت أقوم بها لتسلية النفس، فما هي إلا دقائق حتى تتحرك ماكنة التعذيب ويهدر دويّها! واعترف بأن ما كان أكثر إثارة للهلع في داخلي من التعذيب هو رؤية الجلاد المجرم مصعب التكريتي نفسه!

وبالفعل لم تمرّ الدقائق إلا قليلاً حتّى عرفت أنّ الجلاد قد حضر، واستنفرت جوانحي من الخوف واستسلمت لدواعيه! لا زلت واقفاً تحت الشمس حينما أحسست بتوقف أحد الجلاوزة أمامي، سألني عن اسمي، ولم أتلفظ به بعد حتى كأنّه طوّح برأسه على رأسي بضربة شعرت من شدّتها وكأنّ الأرض ترتجّ من تحتي، وقد علاني دوار عاصف ما أسرع أن وجدتني أفقد التوازن وأسقط على الأرض،

وأنا على هذه الحالة سحلني الجلاوزة باتجاه غرفة التعذيب، كان دوي الضربة المهولة لا زال مسيطراً على رأسي، ولكن ما أجبرني على الإفاقة صوت الجلاد التكريتي وهو يأمرني بالوقوف وسخر مني وهو يقول: لم نسألك إلّا عن اسمك فلماذا لا تجيب؟ ووجه حديثه للجلواز وقال له متسائلاً: اعرف اسمه! حسبت أنّي سأتلقى ضربة ثانية، ولكنه لم يتوجه لرأسي وإنما أحسست بضربة شديدة أعلى من الركبة بقليل ولكن من الخلف، ولا أشك أنها استهدفت مركزاً عضلياً أو عصبيا، لأنني لا أعرف كيف تهاويت على الأرض على وجهي، لم يكن ألم هذه الركلة مألوفاً لدي رغم كلّ ما سبق أن تعرضت له، ومن اليقين أنّ هذا المجرم كان خبيراً في فنون الكاراتيه، وبعد أن أوقفوني أعاد عليّ سؤال الاسم، ولم أتلفظ بأي حرف حتى بادرني بكف كالحديد سقط على صدغي، مع أن هذا الكف أسقطني فوراً على الأرض، ومع أن عينيّ جدحت بشرارات عديدة، غير أني سبق أن تعرضت لمثل ذلك في الشعبة الخامسة، وحقيقة لم أعرف إن كان هذا الكف بشرياً أو حديدياً، فهو يملأ جانب الوجه المضروب من أعلاه إلى آخر الذقن، وكيفما يكن فإنه يوجّه الضربة إلى منطقة في وسط عظم الفك هي التي تسبب بما يشبه بانقلابي من الأعلى إلى الأسفل.. هذه الضربات الثلاثة لم تأخذ من الوقت إلا دقائق قليلة، قال بعدها مصعب بلهجته التكريتية: "دحّج يول ما راح أتركك اليوم إلا أن تعترف، فهل أنت مستعد؟ وما أن قالها حتى تساقطت عليّ الأرجل والأكفّ والهراوات من كل جانب لتصنع أحد أشدّ أيام التعذيب محنة..

يتبع بإذن الله.. 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحلقات السابقة 

كنت كالملسوع الذي لا يقرّ له قرار! حينما كنت في الزنزانة (الحلقة السابعة)

الكباب في غرف العذاب (حينما كنت في الزنزانة) الحلقة السادسة

كان الصراخ والعويل والأنين يصم الآذان.. حينما كنت في الزنزانة (الحلقة الخامسة)

اقترفت خِطئاً فادحاً إذ ناديت بصوت ضعيف: يا الله! حينما كنت في الزنزانة (الحلقة الرابعة)

نقلوني فبدأت اتمنى الرجوع للشعبة الخامسة حينما كنت في الزنزانة الحلقة الثالثة

على حين غرة اشتعلت النيران في وجهي حينما كنت في الزنزانة (الحلقة الثانية)

هذا ما حصل في الزنزانة حينما اعترفت تحت وطأة التعذيب عام ١٩٧٦ (الحلقة الاولى)

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك