المقالات

كلنا طائفيون حتى وان لم ننتمي !؟


 

✒️عمر ناصر * || /  

 

سينزعج الكثير ممن تتقافز عيناهم فوق سطوري واملي ان يتأثر القارئ بالنشر كما يتأثر البحر بظاهرة المد والجزر لكن في حقيقة الامر ظاهرة التأثر بالسلوك الجمعي هي من اخطر الظواهر التي تفكك البنية الاجتماعية اذا ما اخذت توجهات وافكاراً راديكالية .

مثلما كان البعث لديه مقولة (( العراقيون بعثيون وان لم ينتموا )) نجد اليوم الكثير من الناس اصبحوا بفضل السياسة الهوجاء هم طائفيون بأمتياز وان لم ينتموا !!!

المثل العراقي يقول : غراب يگول لغراب وجهك اسود .. استوقفتني هذه العبارة وكأني اراها تنطبق تماما على المطبلين الذين يلهثون خلف الكثير من السياسيين ليثقفوا لأفكار مريضة بالوكالة وليساهموا بدورهم في تأجيج الرأي العام لغرض كسب قاعدة شعبية يستطيعوا من خلالها فتح ثغرة في ادمغة اؤلئك التُبَعْ ليترجموا ذلك حرفياً عن طريق افواههم المعبئة بقيئهم الفكري بالنيابة عن اؤلئك الساسة المنتفعين من اصواتهم الناعقة والنكرة التي ذكرها الله في القرأن ، يقابلهم جيش من المرضى والامعات الذين يعانون من اضطرابات نفسية وفكرية يشتركون مع الصنف الاول بنفس التوجهات ليبدا تراشقهم المخزي لبعضهم كأنهم شياطين هبطوا من السماء  !!!

سأعطي الحق للسياسي في استخدام جميع وسائل الجذب المشروعة والممنوعة في التنظير لمشاريعه من باب ايمانه المطلق بالميكاڤيلية التي تستمد اساسياتها وابجدياتها من مبدأ الغاية تبرر الوسيلة ، على الرغم من ان هذا المبدأ له شروط ومبادئ صممت خصيصاً لأخلاق وتعاملات وعقول سياسيي دول العالم المتقدم الذين يفهموا معنى الديموقراطية الحقيقية بعيداً عن سياسة التسقيط والاتهام المتبادل وتحشيد الاعلام لصناعة قطيع من الرأي العام لاذكاء الفتن الطائفية والعنصرية بغية التلذذ بها والانتعاش برؤية مشاهد الدماء التي تروي قلوب الكثير ممن يؤمن بقاذورات الانحلال الاخلاقي والتقهقر الفكري .

في ميدان السياسة يكون من حق السياسي ان يتبع انبل الوسائل واقذرها للوصول الى المكتسبات المادية والسلطوية لغرض زيادة شعبيته عن طريق استغلاله لجمهوره لكون لا توجد هنالك اخلاقيات في تنفيذ مشاريعه الا عن طريق هذه البضاعة الرخيصة والصالحة للبيع والشراء في كل الاوقات.

وبنفس الوقت لا اعطي الحق لأؤلئك الذين ارتضوا ان يكونوا ادوات وافواه ناطقة بالباطل او ان يكونوا بمثابة بنادق للأيجار بالامكان استخدامها وقت الحاجة ورميها عند انتهاء الانتهازيين والوصوليين والوجوه الكالحة منها ، اؤلئك الذين لازالت عقولهم جديدة لم تستخدم بعد ولم تتأثر بأرقى المتبنيات والقيم الانسانية ولازالوا لايحملون عُشر مِعشار الوعي الثقافي والانساني الا خيوط بالية سرعان ما تتقطع بأول اختبار لترميم ازرار مستوياتهم الثقافية بل لتكون مكب لنفايات التلوث الفكري .

وما يجعلني اتساءل كثيراً عن اؤلئك الناعقين وراء السياسيين الذين لم ولن يحصلوا على الا على ( صخام الوجه ) ورذاذ التخلف التي سيكون عليهم مهمة تنظيفه لفترة طويلة ، ولن يكون انذاك امكانية لارجاع عقارب الساعة الى الوراء لمسح ذنوب الماضي لان للتاريخ اصابع ومدونين يسجلان الشاردة والواردة .

للاسف اقول ان العوامل التي ذكرتها اعلاه هي عماد التفكك الذي نعيشه اليوم الذي ضرب صميم الضمير الانساني وقالها لي احد السياسيين الموجود اليوم بالعملية السياسية " نحن نعرف أن كل حرف نكتبه يؤجج التناحر والتفرقة وسيحاسبنا عليه الله تعالى " !!؟؟

نحن اليوم بأمس الحاجة لمراجعة شاملة لاخلاقيات وثقافة المجتمع اذا اردنا نبذ العنف ونشر روح المحبة والسلام ،علينا ان نقول يكفي تشتت فلا يوجد رابح في نهاية الامر ولايمكن الغاء الاخر يجب على الجميع ان يتعايشوا بسلام لان الجميع له حق العيش بهذا الوطن الذي لايخلو من بيت له شهيد او فقيد بسبب ما افرزه لنا التناحر والاحتقان الطائفي.

 

خارج النص / توجد مواد تنظيف تستخدم لمرة واحد !!!

*كاتب وباحث في الشأن السياسي🔍

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك