المقالات

منى وكيف تأسست أول ميليشيا في الإسلام؟!

1321 2021-02-05

 

قاسم العجرش ||

 

يحيل بعض الباحثين التطرف في الإسلام، الى زمن القرن الأول الهجري، مبتدئين بالفتنة الكبرى ومصرع الخليفة عثمان بن عفان، وبعضهم يشير الى بدايات الاختلاف بين المسلمين، في تأويل النص القرآني وتفسيره وفهمه، ويرون ان الظروف والمشاكل السياسية التي واجهتها الأمة الإسلامية آنذاك، كانت هي التي اسست لنمو الفكر المتطرف، وتشكل بعض الفرق والجماعات الإسلامية، التي تبنت ايديولوجية متطرفة تقوم على رفض ومقاتلة كل من يخالفهم في الرأي، وعرفت بالتعصب لآراء مؤسسيها على حساب الدين، واستغلال ذلك كمبرر للقتل والتنكيل بخصومهم؛ من المسلمين وغير المسلمين..

لكن الحقيقة المسكوت عنها إسلاميا وعلى نطاق واسع، هي أن التطرف وما صاحبه من فرض للآراء بالقوة، وما تبع ذلك من عمليات؛ تهدف الى الإستيلاء على السلطة بالقوة، برز الى العلن مع اللحظات الأولى لاستشهاد الرسول الأعظم صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

كانت "السقيفة" وما جرى فيها لحظة فارقة في حياة الأمة، وما نزال نعاني من ارتداداتها الى اليوم، وسنبقى نعوم على المشكلات التي خلفتها، الى أن ينتهي الزمان أو ننتهي جميعا..!

قبلها كان الرسول في لحظات ارتحاله الى لقاء ربه في رحلته الأبدية يقول: (هلم اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابداً) وما أن اتم النبي هذه الجملة، قال "الفاروق" موجها كلامه لمن حضر؛ (ان النبي قد اشتد به الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله)، وعلى الفور انقسم الحاضرون الى قسمين: القسم الاول يقول (قربوا يكتب لكم رسول الله)، والقسم الآخر يقول ما قاله عمر، فأكثروا اللغو والاختلاف عند النبي، حتى بلغ الامر بالقسم الذي ايد عمر ان قالوا (حاشا للرسول، هجر رسول الله ان رسول الله يهجر)، ورسول الله يسمع ويرى، عندئذ قال رسول الله (دعوني فالذي انا فيه خير مما تدعوني اليه)..

في تلك اللحظة انشق الإسلام الى قسمين: جماعة تؤيد عمر وهو التابع، وجماعة تؤيد النبي وهو المتبوع، فأزال"الفاروق" الفوارق بين التابع والمتبوع، ونجح ومؤيدوه بالحيلولة بين النبي وبين كتابة ما يريد.

ارتحل النبي؛ غاب القمر المنير الذي اضاء الوجود بنوره، وشاع الخبر، وهرع سكان المدينة وتجمعوا في بيت النبي واحاطوا به، يبكون نبيهم ووليهم وامامهم الاعظم، والآل الكرام وعلى رأسهم الولي والخليفة بعد النبي؛ منصرفون كلهم وبكليتهم الى مصابهم الذي لا مصاب مثله، ومشغولون بتجهيز النبي لمواراته في ضريحه الاقدس..في هذا الوقت بالذات انعقد الاجتماع في سقيفة بني ساعدة!

الصحابة "الأجلاء" ذهبوا الى "السقيفة" في صراع على من يرث السلطة، مع أن أمرها محسوم بنصوص قرآنية ونبوية يعرفونها جميعا، بل ان معظمهم حفظها عن ظهر قلب.. لكنه المُلك..!

الصراع بين المهاجرين والأنصار..منكم وزير ومنا أمير، تبادلوها فترة لكم وفترة لنا..لم يتفقوا على شيء، اقتربوا من لحظة الإقتتال، صارت إيديهم على مقابض سيوفهم، في تلك اللحظة المعقدة، التي أسست لما نحن فيه اليوم، سُمعت جلبة وضوضاء، فقد جاءت "أسلم" وحُسم نزاع القوم!

أسلم قبيلة من قبائل العرب التي اعتادت الإغارة والسلب وقطع الطرق، كان إسلامها حديثا لنيل المغانم وليس عن إيمان، وقد استُخدمت في معركة السلطة كأداة قمع لمناصري علي عليه السلام بشكل علني.

يذكر الطبري في تاريخه؛ رواية عائشة عن عمر: لقد خوّف عمر الناس وان فيهم لنفاقا فردهم اللّه بذلك، وقال عمر حين رأى قوات (قبيلة أسلم) تدخل المدينة لنصرة ابو بكر: الآن أيقنت بالنصر (الطبري).

 قال الطبري: (فاقبلت اسلم بجماعتها حتى تضايق بهم السكك فبايعوا ابا بكر، ويصف عمر تلك اللحظه بقوله: ما هو إلا أن رأيت اسلم فأيقنت بالنصر). تاريخ الطبرى 2/458. وط اوروبا 1/1843.

وقال ابن الاثير في (الكامل فى التاريخ): (فجاءت اسلم فبايعت) الكامل في التاريخ لابن الأثير ج 3 ص 24 آخر سيرة عمر من حوادث 23، وعلامة المعتزلة ابن أبي الحديد ج 3 ص 107 و 97 وقد نقلها عن تاريخ بغداد.

(أسلم) أول ميليشيا داعشية في تاريخ الإسلام..!

ـــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك