المقالات

سلاح المقاومة يرسم المسارات الوطنية  

1446 2020-11-24

 

🖋  قاسم سلمان العبودي ||

 

لم تكن العلاقات العراقية _ السعودية في أحسن حالها ، ألا عندما دعمت مملكة آل سعود الرئيس المخلوع صدام حسين في حرب الثمان سنوات التي أهلكت الحرث والنسل . فقد كان صيف عام ١٩٩٠ لاهباً جدا ، أمام تلك العلاقة التي تبخرت بين آل سعود وصدام ، عندما أقتحمت الجيوش العراقية ، دولة الكويت في أكبر عملية أستغفال أمريكية جرت على رئيس دولة في العالم وأمام أنظار الرأي العام العالمي .

ذهبت تلك العلاقة ( الحميمة ) بين النظامين السعودي والصدامي ، عندما فتحت السعودية الباب على مصراعيه أمام الجيوش الغربية في أكبر ملحمة دولية بعد الحرب العالمية الثانية ، والتي أسموها عاصفة الصحراء . وحدث الذي حدث وتحررت دولة الكويت ، وهب الشعب العراقي المسلم بثورة شعبية قل نظيرها في وقتنا المعاصر هذا ، وقد سميت بالأنتفاضة الشعبانية الباسلة التي أطاحة بالنظام ، لو لا تدخل حكام بني سعود في اللحظة الأخيرة ، وأعادو صدام  تارة أخرى الى واجهة الأحداث .

كان أصرار بني سعود  الأبقاء على صدام حسين ليس حبا به ، وأنما بغضا برجال الأنتفاضة الشجعان الذين أسقطو المحافظات العراقية ، المحافظة تلو الأخرى بزمن قياسي ، مما جعل ناقوس الخطر يدق في أروقة الرياض وتل أبيب ، الذين  علمو أن بديل نظام البعث الكافر ، هو النظام الأسلامي قطعاً . لذلك قمعوا الأنتفاضة الشعبانية بدم بارد ، وبقيت العلاقة بين بغداد والرياض في سبات ، الى أن سقط البعث وزمرته وتحول العراق الى ما هو عليه اليوم .

نشطت العلاقة مرة أخرى بين بغداد والرياض بعد عام ٢٠٠٣  لكن هذه المره بضغط أمريكي اسرائيلي   ، لأحتواء بغداد وحكامها ، على أن لا  يكون لأيران بصمة في الساحة العراقية ، خوفاً من التمدد الشيعي الذي ربما يصل الى تخوم دولة فلسطين المحتلة .  لكن هذه العلاقة كانت بين شد وجذب ، الى أن جاء ترامب الى دفة الحكم في واشنطن ، فتغيرت ملامح العلاقة ببن الرياض وبغداد . فقد أفتتح سفارة سعودية في بغداد وكان سفيرها آنذاك المدعو ثامر السبهان ، الذي كان ذا نفوذ و  قوة مخابراتية ، مما جعل الشارع العراقي ممتعضاً من هذا السفير وسفارته .

ذهب السبهان غير مأسوف عليه وجاءوا بآخر بعد أن رفضت القوى السياسية العراقية التواجد السبهاني على أراضيها . وظلت العلاقة فاترة ، الى أن جاء آل سعود هذه المره بطريقة أخرى غير مطروقة لأقتحام الداخل العراقي عبر الأستثمار الأقتصادي السعودي في بادية الجنوب العراقي ، وبأقتراح صهيوني أمريكي وذلك لأسباب سنأتي على ذكرها تباعاً .

  أولاً الهدف من هذا الأستثمار هو قطع طريق المقاومة الذي سار بأتجاه الحدود الفعلية لدولة فلسطين ، ومقترباً من الأحتلال الصهيوني ، لذلك أستشعر الصهاينة الخطر القادم من الشرق .  ثانياً ، ( أستثمار ) الصحراء الجنوبية سيسهم بطريقة وأخرى للتمهديد بأنشاء الأقليم السني ، في حال رفض العراق ( التطبيع ) مع كيان الأحتلال الأسرائبلي ، فضلاً عن الأستنزاف المائي الجوفي من تلك الصحراء ، مما يعرض الدولة العراقية الى مطب أقتصادي ضاغط على الشعب ، فضلاً عن المطبات الكبيرة التي يتعرض لها الشعب العراقي بسبب سياسة واشنطن العدائية للشعب العراقي،  وبالتالي يسهل عملية تطويع الشعب بأتجاه التطبيع الشامل مع كيان الأحتلال الأسرائيلي .  ثالثاً ، تمكين الأقتصاد الأسرائيلي من أمتصاص الأقتصاد العراقي عبر الأموال السعودية التي تنوي بها شراء ذمم بعض سياسي المناطق الغربية ممن يسير في الأجندة الخليجية بالضد من الجمهورية الأسلامية الأيرانية ومحور المقاومة الذي يرفض الذل بالتطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب .  رابعاً وهذه أهم النقاط على الأطلاق ، وهي أن تدعم سكان المناطق الجنوبية بأغراءات المال كي تنسلخ الجماهير شيئاً فشيئاً عن حاضنتها العقائدية ، والتي ستصور للناس عقم السياسيين ( الشيعة ) بالتمكين والرخاء المجتمعي ،  وخصوصاً أن لدى بعض السياسيين الشيعة عثرات وهفوات كبيرة ، ستنفذ من خلالها لأيصال الأجندة الخليجية ، التي تعمل وفق مخطط  السفارة الأمريكية الصهيونية ، بالألتفاف على الشعب العراقي بأكمله .

لقد فشلت السفارة الأمريكية وأدواتها السعودية بمشروع داعش الأرهابي ، الذي سحق على أيدي أبطال الحشد الشعبي ، فعادوا اليوم بتلك المؤامرة التي ظاهرها أستثماري ، وباطنها أستعماري ، بعد أن أسقطو حكومة عادل عبد المهدي وجاءو بمصطفى الكاظمي المدعوم أمريكياً ، والذي نعتبره أداة من أدوات اللعبة الأمريكية .  تحاول اليوم السعودية قطع اليد الأيرانية التي وقفت مع الشعب العراقي بكل مراحله ، ودق أسفين العداوة والبغضاء بين الشعبين العراقي والأيراني من خلال تسويق هكذا مؤامرات خليجية في العراق .  لكن اليوم سلاح المقاومة ، وصلابة الرفض العراقي ، قد رسمت ملامح المرحلة القادمة . اليوم سلاح المقاومة والحشد هي من ترسم المسارات الوطنية .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك