المقالات

العمامة العلمانية وسحر البئر..!


 

عمار محمد طيب العراقي||

 

يحكى أن ملكا كان يحكم مملكته بهناء، وكانت الأمور تسير بصفاء لا يعكره شيء؛ لأنه يحظى بثقة رعاياه لعدله، إلى أن جاء يوم قدمت فيه ساحرة الى مملكته؛ ووضعت في بئر الماء الوحيدة في المملكة، سبع نقاط من سائل سحري تحمله في قنينة صغيرة كانت معها؛ وحينما شرب الرعية من ماء البئر أصيبوا بالجنون، ثمّ خرجوا عراة إلى الشوارع، مطالبين بخلع الملك لأنه مجنون! ولا ينبغي له أن يحكم رعية عاقلة! ولم يُهدِئ ثائرةَ الشعب إلا أن يشرب الملك من البئر المسحورة، فتنادى الرعية أن الرجل ثاب إلى رشده وسمح له بالإستمرار بالجلوس على كرسي الحكم!

هنا في عراق ما بعد 2003؛ بلد العجائب السبع المدهشة، البلد ذا البئر الواحدةـ حيث لا مصدر لرزق أربعين مليون إنسان إلا الرواتب التي تعطيها الحكومة، الحكومة التي لا مصدر لمواردها إلا بئر النفط المسحور، حيث مُدت الى جوف البئر عشرات من خراطيم سحب النفط، واحد منها فقط يذهب الى الشعب، والبقية تذهب الى حيث يشاء من أنزاوها في البئر!

هنا تتحول الأسطورة إلى حقيقة، وتتحول المأساة الى نكتة!.. فبعض "ملوك" الأحزاب وزعماء الكتل السياسية، رضوا أن يحتسوا عقاقير المشعوذين، من محترفي الإنتهازية السياسية، الذين يلبسون لبوسا شتى، تارة لبوس المستشارين وهم لا يمتلكون من مقومات المشورة شيئا، وأخرى محللين سياسيين، تعلموا التحليل السياسي في مختبرات تحليل البول الطبية، وثالثة أكاديميين بعضهم يحمل الدكتوراه، في الأكلات الشعبية السائدة في العراق في زمن العباسيين المتأخر، ومنهم رؤوساء لمراكز أبحاث تبحث عن المال قبل بحثها عن الحقيقة، وفيهم أيضا إعلاميين مهنيين لا يشق لهم غبار، لكنهم أضطروا تحت وطأة لقمة العيش أن يكونوا طراطير!

لقد كانت النتيجة وفي سبيل أن تبقى الحظوة في مزايا السياسة، لهذا الجيش العرمرم من المنخرطين في حواف العمل السياسي، أن أصيب "ملوك العمل السياسي" ومن معهم من "قيادات"، بجنون العظمة وهو ما كان يجب أن يتورّعون عنه، وبذلك وبدلا من أن يرتقوا بإطروحاتهم إلى إتخاذ القرارات الحكيمة، انحدروا إلى منزلقات خطيرة، بينما السحرة يضحكون عليهم، مظهرين أسنانهم النخرة الملونة ببقايا نيكوتين السكاير!...

كان أجدر وأولى أن ننقي البئر مما رماه فيها سحرة السياسة، ليشرب الجميع ماءا قراحا من بئرنا الأوحد الذي لا نملك غيره، وكان أولى بنا أن نفضح السحرة المشعوذين، بدلا من أن ننساق الى ما يأفكون.

كي نواكب طموحاتنا؛ كان علينا كملاك حقيقيين للبئر، وكأصحاب الحق الشرعي الأوحد به، أن ننبذ القادة الفاشلين المهووسين بالكراسي، لأنهم ناجحون فقط في سحق آمالنا، وكان أولى بنا أن ننظر في وجوهنا في المرآة، ونرى أي هالات سود أحاطت عيوننا، لنكتشف إنها هالات الواقع التعيس الذي أحدثوه فينا!

كان علينا أن نبحث "في" و"عن" مشروع ضخم، يستحق أن ننفق من أجله الوقت والمال والدم، بدل أن ننساق الى حيث يتصارع الآفكون، لا أن ننخدع بإفك هذا السياسي أو ذاك، الذي يتمنطق بتصريحات ضبابية مرّة، أو متماثلة مرّة أخرى، أو مستوردة مرات ومرات!؟

 فهل لنا من سبيل إلى توحيد رؤانا الوطنية، بمنأى عن إرادات "ملوك الساسة الكبار"، المرهونة بالاتصالات الهاتفية الدولية!؟ أليس الجميع يعي أن "القرار" في مكان آخر ليس هنا، بل بيننا وبينه بحور الأرض السبعة، وأن هذا الذي بيده القرار، يفوق بحجم تسلّطه تسلط كلّ المتسلطين الآفكين!؟ .

أغرب ما نتح من إفك العمل السياسي لدينا، أن الأفندي يعتنق الفكر الإسلامي، ويسعى لتطبيقه بشرف؛ فيما عمامة سوداء تتحول الى العلمانية!

سؤال موجه لأصحاب البئر الشرعيين: ما فائدة الدنيا الواسعة إذا كان حذاؤك ضيقا ؟!

شكرا

19/9/2020

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك