المقالات

غباء مغلف بفساد..التربية تذبح أبنائها/السادس العلمي الأحيائي

1788 2020-09-06

 

🖋  قاسم سلمان العبودي ||

 

يبدو أن مصائب العراقيين تترى ، ولا يبدو في الأفق منفرج . فما بين جائحة الفساد التي جثمت على صدور العراقيين من عام ٢٠٠٣ الى الآن ، وما بين جائحة كورونا ، التي لايبدو انها الأخرى  ستنجلي ، ذبح أبنائنا طلبة السادس الأعدادي الفرع العلمي / الأحيائي ،  بسكين الفساد والغباء التي تقوقعت بها وزارة التربية العراقية .

فقد كان يوم الخميس ٣ / ٩ / ٢٠٢٠ ، أول أيام أمتحانات السادس العلمي ( الأحيائي ) الذي يعتبر بحسب تصنيف وزارة التربية ، خلاصة الفرع العلمي ، الذي يركز على المادة العلمية ( المتعالية ) كون هذا الفرع تخصص الكليات العلمية الطبية بالدرجة الأولى .

فكان الأولى بوزارة التربية التي شطحت في زمن محمد أقبال الصيدلي سيء الصيت الذي قسم الفرع العلمي على أساس الأحيائي والتطبيقي والذي لهذه اللحظة لا نعلم السر الخفي ورائه ، سوى الله والقائمين على الوزارة فقط ، أن تضع لجنة الأمتحانات أسئلة اللغة العربية بيد لجان متخصصة باللغة العربية ، وأذا كانت متخصصة  يبدو أن بوصلة التخصص فقدت أتجاهاتها .

فقد أنبرى أحد المتخصصين بدرس اللغة العربية لأستخراج أخطاء كبيرة جداً في طريقة وضع الأسئلة  ، والتي بحسب قوله أنها وضعت بطريقة لا تنسجم مع الخطة الدراسية لطلبة السادس ، الذي تعتبر سنتهم سنة مفصلية مهمة جداً  . فقد كانت وبحسب المختص الذي أشار الى  ( فساد ) الأسئلة وطريقة وضعها بطريقة  (تحير ) الطالب ، كونها حمالة أوجه عديدة ، وقد كانت مطولة فوق الحد المطلوب  مما حدى ببعض الطلبة الى تأجيل المادة ، والبعض الآخر قد أجاب بطريقة خاطئة مما يعني رسوبه في تلك المادة . الذي نريد أن نورده هنا ، هل هناك مؤامرة على طلبتنا كي يتراجعوا القهقرى في مستواهم العلمي ، ام هناك غباء من اللجان التي وضعت الأسئلة ؟؟

لقد تفاجأ الجميع بصعوبة أسئلة المادة ، وتضمينها حلول مطولة ومحيرة قد فاقت الزمن المخصص للحل . وفضلاً عن ذلك لاتحل ، كونها وضعت بطريقة خاطئة لا تحتمل الحل الصحيح البته .

رغم جميع معوقات هذه السنة الدراسية ، والتي رافقها كثير من  الترهل بسبب المظاهرات التي أندلعت ضد  الفساد المستشري  بالمفاصل الحكومية  ، الى جائحة كورونا التي بسبها تم تعطيل الدراسة ولم تعطى المادة العلمية للطلبة بشكلها الصحيح ، فضلاً عن ذلك أنعدام الكهرباء الذي رافقها صيف حار جداً مما أثر سلباً على دراسة الطلبة في تلك الضروف القاسية.

كان الأجدر باللجنة ( الموقرة ) أن تضع بحساباتها ، أن طلبة السادس العلمي ، أحيائي أو تطبيقي ، يعتبر درس اللغة العربية آخر درس يدرس في حياتهم الدراسية ، فأن خريج القسم العلمي لايمكن بأي حال من الأحوال أن يذهب لدراسة التخصصات الأنسانية ، كون لوائح وزارة التربية لا تقول بذلك . وعليه كان من الممكن أن تضع اللجنة الأسئلة الوزارية من منهاج الدرس المعطى من قبل الوزارة ، وأن لا تذهب بعيداً بوضع أسئلة محرجة لا يجني منها الطالب سوى الفشل .

نضع هذه التساؤلات أمام أنظار ( السيد ) وزير التربية للنظر جدياً بهذا الأشكال الكبير ، والذي بدأت اللجان التربوية البرلمانية بأثارته تحت قبة البرلمان ، كون كثير من عوائل الطلبة قد أرتفعت عقائرهم ومطالباتهم بأيجاد حل لموضوع الأسئلة الخاطئة ، والتي ستتسبب بضياع الحل الصحيح لمادة اللغة العربية .

نعتقد على وزارة التربية تدارك الأمر وعلى وجه السرعة ، وأن تحاول التحقق من باقي الأسئلة للدروس الأخرى ، والتي من المحتمل أن تكون على غرار أسئلة اللغة العربية .

رفقاً بأبنائنا يا سيادة الوزير ، فأنهم قادة المستقبل الذي نتمنى منهم ، أن ينهضوا ببلدهم الذي نخرته جائحة الفساد الكبرى .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك