المقالات

ألواح طينية؛ قيادة العراق حين إختلاط الحابل بالنابل..!  

1459 2020-04-28

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com

 

ثمة وضع أصبح أحد مظاهر الحياة الديمقراطية، بل يبدو في أحيان كثيرة إحدى لوازمها، خصوصا في العراق؛ حيث يختلط الحابل بالنابل، ويتمثل هذا الوضع بصعوبة إتخاذ القرار، على الرغم من وضوح المطلب، وسلامة التشخيص، ومشروعية ألهداف، وتوفر الأدوات.

صعوبة إتخاذ القرار لا ترتبط فقط، بعوامل موضوعية تحيط بالقرار نفسه، أو بجسامة وعظم معطياته، ولا بحسابات تكلفته وتكاليفه، ولا بإنعكاساته السلبية المتوقعة، فهذه كلها من أساسيات صناعة القرار، لكن الصعوبة تكمن في الغالب بالتردد بإتخاذ القرار؛ من قبل من قبل من يناط بهم إتخاذه، وهم في العمل السياسي القادة طبعا، فينتهي الأمر الى اللا قرار!

صحيح انه يتعين على القائد الناجح؛ أن يرجع خطوة الى الوراء، كي يستطيع أن ينظر الى الصورة الأوسع، ومن جميع زواياها ومدياتها، لكن القيادة تتطلب مهارات منوعة، بدونها لا يمكن لأي كان أن يصبح قائدا، في مقدمتها؛ المقدرة على إدارة الذات، والتصرف الإستراتيجي، والقدرة على التواصل الفعال، وحسن التدبير والتوجيه، وإمتلاك رؤية واضحة للمستقبل، وسرعة الفهم والتعلم، فضلا عن توفر فريق مساند مؤمن بالهدف، ويمتلك وسائل التنفيذ، وإلا فإن القائد سيتحول الى قائد لنفسه فقط !

نحن إزاء أربعة أنواع من القادة السياسيين المترددين؛ الأول يتمثل بالقائد الذي يحتاج الى وقت "مناسب"، كي يستطيع إتخاز القرار"المناسب"، ولكن هذا الوقت لدى هؤلاء؛ يطول أكثر مما ينبغي، فيتحول "الوقت" الى عبيء على الذين هم بحاجة الى القرار، ويخسرون فرصةً كانوا بأشد الحاجة لها، أما لإمضاء حق، أو دفع بلاء، أو حل مشكلة، أو مباغتة عدو..وينتهي بالأمر يهذا النمط من القادة؛ الى أن ييبقون واقفين في منطقة الصفر، أي الإحجام عن إتخاذ أي قرار!

النوع الثاني؛ من القادة المترددين في إتخاذ القرار، هم أولئك الذين يميلون الى الكمال، وبالتالي فهم ليس بإمكانهم أن يتخذوا القرار المناسب، حتى يجمعوا كم هائل من البيانات التي يغرقون في تفاصيلها، وهؤلاء يعمدون الى تجزئة القرار الى مجموعة قرارات صغيرة، بعضها يمكن تنفيذه وبعضها الآخر يصب تمريره، فضلا عن إحتمال أن تتزاحم هذه القرارات الصغيرة؛ فيما بينها عند التطبيق، وهكذا ينتهي الأمر الى تمييع القرار!

النوع الثالث؛ هو الذين يشعرون بالشلل أو بخدر الأطراف، جراء حالة عدم اليقين التي تحيط بهم، وتجعلهم غير قادرين على إتخاذ القرار، مع أنهم يعرفون تماما ما يتعين عليهم إتخاذه!

النوع الرابع؛ هم القادة المترددين بإتخاذ القرار، هم اولئك الذين يلوذون بأمان عدم إتخاذ القرار، خشية أن "يتورطوا" في قرارات غير مناسبة، يتحملون بسببها ملامة المستهدفين من القرار، ويتعرضون بسبب ذلك الى سيل من النقودات، التي تفقدهم في نهاية المطاف وضعهم .

النوع الرابع؛ هو القائد الذي يتحول الى مجرد "مدير" لا يشعر بالأمان، ولكي يحقق أقصى قدر من الأمان، وهنا لا نقصد الأمن، فإن هذا الفائد المدير، يعمد الى منافسة معيته من الموهوبين ولا يحفزهم، ويقمع الأفكار الجيدة او لا يعيرها بالا، بسبب إفراطه بمتطلبات تحقيق الأمان، فيترك هذا القرار، ويغظ النظر عن إتخاذ ذالك القرار، على الرغم من ضرورته وجهوزية متطلباته؛ وتتحول القيادة لدى هذا النوع من القادة، الى مجرد عملية تصريف أعمال يومية!

في الحروب القديمة؛ كانت توزع مهمة رمي النبال والسهام على جنود، ومهمة امساك حبال الخيل والجمال على جنود آخرين؛ وعند اشتداد المعركة، والتحام الجيشين المتحاربين، وارتفاع غبار المعركة وتنازل الفرسان وتزلزل الأقدام, لا يُعرف الحابل من النابل، أي لا يعرف من يمسك الخيل والجمال من رامي السهام!

كلام قبل السلام:عندما لا يمتلك المتصدي شجاعة القرار، فهو كالجسد الميت الذي لا ينتظر منه حراكا، لذلك فإن الإبقاء عليه يُعدُ موتا للأمة، والدفن له ( بأعفاءه) هو إحياء للامة..

سلام..

ــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك