المقالات

الأنسحاب الأمريكي حقيقة أم خيال ؟؟  

1218 2020-04-16

🖋 قاسم العبودي

 

 في خطوة أستباقية جديدة عرضت الولايات المتحدة الأمريكية ، مبادرة أتفاق أطاري جديد مع الحكومة العراقية التي تعتبر حكومة تصريف أعمال ، للألتفاف على المطلب البرلماني القاضي بأخراج القوات الأجنبية ، والذي تفاعل معه نواب الشيعة ، بمعزل عن الكتلتين السنية والكردية ، التي لم تحضرا تحت قبة البرلمان للتصويت عليه ، سلباً أم أيجاباً .

يبدو هناك مقبولية للأتفاق الجديد من قبل الجانب العراقي الحكومي الذي أبدا قبوله بأستحياء وغموض . ربما يعتبر هذا القبول الخجل فيه خرقا دستوريا ، لكن السؤال الذي يبرز هنا ، لماذا تعلن واشنطن نيتها الأنسحاب ، ومن ثم تطلب أتفاق جديد مع الجانب العراقي ؟

يبدو أن الأنتخابات الأمريكية التي تفرض مقبولية ترامب مره أخرى والعودة به الى رئاسة الولايات المتحدة ، مقرونه بخروج قوات بلاده ، والعودة بجنوده أحياء الى أمريكا ، وهذا صعب تحقيقه في ظل تهديدات فصائل المقاومة التي أعلنت وبكل وضوح أن التواجد الأمريكي يجب الرحيل أو الزوال ، وفي كلتا الحالتين فأن الخسارة الأمريكية واقعة لا محاله .

قتل الجنود الأمريكان تعني خسارة ترامب لدورة أنتخابية أخرى . وسحب جنوده تعني خسارة قواعد أمريكية ستراتيجية ، ربما تعرض الأمن القومي الأمريكي الى خطر وطبعا ذلك بحسب المنظور الأمريكي .

أعلن وزير الخارجية للولايات المتحدة في أكثر من خطاب ، بأن الساسة العراقيين ، عندما يكونون معه في الغرف المغلقة فأنهم يبدون أمتعاضهم من الخروج الأمريكي خارج العراق . ربما تكون هذه أشاره خبيثة لخلط أوراق القرار البرلماني ، والمطلب الشعبي القاضي بخروج قوات أمريكا . أو ربما أشارة الوزير الأمريكي لنواب الكتلتين الكوردية والسنية ، اللتان لم تصوتا على قرار أخراج القوات الأجنبية من العراق . في كل الحالتين تصريح الوزير الأمريكي لايخلو من خبث سياسي دأب عليه سياسيو واشنطن .

من جانب آخر يبدو هناك أنقسام أيدلوجي لدى فصائل المقاومة التي تباينت مواقفها بين مؤيد وبين رافض لتكليف مصطفى الكاظمي ، الورقة الأمريكية التي تحاول واشنطن اللعب بها في هذه المرحلة الحساسة و التأريخية في الداخل العراقي ، هذا الأنقسام أستثمرته واشنطن بدق أسفين الضغط النفسي على كتائب حزب الله ، لتسويقه للشعب العراقي على أن الكتائب من يغامر بأمن الشعب العراقي ويهدد سلمه وأستقراره ، وذلك لأن الكتائب الفصيل الوحيد الذي كشف عورة الولايات المتحدة وكل مخططاته الرامية لشق الأجماع الوطني لفصائل المقاومة . أعتقد أن التكتيك الأمريكي لايخلو من مغامره جديدة ، ربما تذهب بالعملية السياسية الى منعطفات قد تكون  الأخطر في تأريخ العراق ما بعد صدام حسين .

أجمالا ، الولايات المتحدة الآن في أضعف حالاتها وعلى جميع المستويات ، لذا تحاول جاهدة تصدير أزماتها الداخلية بمناورات ربما تكلفها الكثير من الخسائر فيما أذا ذهبت الى الأبقاء على قواتها العسكرية داخل العراق ، خصوصاً بعد التطور الملحوظ ، والنجاح الكبير لقوات الحشد الشعبي وفصائل المقاومة التي خبرت الأساليب التكتيكية للقوات الأمريكية .

ــــــــــــ

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك