المقالات

ألواح طينية؛ تابوت برهم صالح..!

1928 2020-04-04

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com

 

إذا أمعنا النظر؛ في سيرة فخامة الرئيس العراقي الدكتور برهم صالح، نجد أنه لم يكن لاعبا سياسيا من الخط الأول، أثناء الفترة التي كان فيها المرحوم جلال طالباني؛ رئيسا للعراق ولحزب الإتحاد الوطني الكوردستاني، الذي "كان" برهم صالح منتميا اليه، وحتى على الصعيد الكوردي؛ الذي تحكمه عوامل الإنتماء العشائري بشدة، فإنه لم يكن أبدا يوما الرقم واحد، فهو لا ينتمي لأسر الزعامات الكوردية المعروفة، وفي مقدمتها ألأسرة الطالبانية في السليمانية، والأسرة البارزانية في اربيل ودهوك..نعم كان رقما مهما ومعروفا.

لم يكن السيد صالح؛ من رجال البيشمركة الذين قاتلوا نظام صدام، ففي سيرته وهو المولود عام1960 ، أنه انضم إلى صفوف الاتحاد الوطني الكردستاني أواخر عام 1976، وهي معلومة عن فتى بعمر 16 عام،  تحتاج الى عقل غبي ليقبلها، لكن الرجل أعتقل لمدة 43 يوم عام 1979؛ أي عندما كان عمره 19عاما، شأنه شأن آلاف الشباب الكورد الذين أعتقلهم نظام صدام.

كان القاضي "صالح" والد "برهم"؛ أحد أفراد الطبقة البيروقراطية الوظيفية، الأمر الذي دعاه لإرسال ولده "برهم" الى لندن؛ ليتم تعليمه الجامعي العالي هناك، ومن ثم يصبح عضواً في تنظيمات أوروبا، ومسؤولا عن مكتب العلاقات الخارجية لـ (PUK) في لندن..

وفي أول مؤتمر عام 1992 انتخب "برهم" عضواً في قيادة اللـ (PUK) وكلّف بمهمة إدارة مكتب الإتحاد في أمريكا، كما أصبح ممثلا لأول حكومة لإقليم كردستان لدى الولايات المتحدة الأمريكية حينذاك..

نعم تبوأ الرجل عدة مناصب مهمة بعد تغيير نيسان 2003، الذي أطاح بنظام الطاغية صدام حسين، وقد حصل على هذه المناصب لسببين، الأول كـ"حصة" عن إنتماءه الى حزب طالباني، وثانيا لأنه يحمل شهادة الدكتوراه، في الإحصاء والتطبيقات الهندسية في الكومبيوتر من جامعة ليفربول عام 1987، وهي تعد جواز مرور للمناصب العليا.

لا ننكر ان الرجل يحمل ذكاءا مميزا، لكن ذكاءه جعله متطلعا وبشكل دائم الى المناصب الأعلى، وفي هذا الصدد نافس الدكتور فؤاد معصوم؛ مرشح حزبه على رئاسة العراق، ولما لم يحظ بترشيح الحزب، إنشق عن الحزب؛ مؤسسا حزبا جديدا على حافة الـ (PUK)، هو (الائتلاف من أجل الديمقراطية والعدالة)، وبعد بعد فوز هذه الكتلة بمقعدين في الإنتخابات البرلمانية العراقية 2018، تم التصويت من قبل الـ (PUK) لأجل عودته إلى حزبه الأم، وحل الحزب الجيد!..وثم ترشيحه إلى رئاسة الجمهورية؛ منافسا لفؤاد حسين مرشح السيد مسعود البارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وأرتكب القادة الشيعة خطأ إستراتيجيا قاتلا؛ عندما أعتبروا أن "برهم" أقل سوءا من فؤاد حسين، الذي أضطروا لاحقا الى منحه وزارة المالية، في حكومة عبد المهدي.. والما رضا بجزه رضا بجزع وخروف!

 سيرة "برهم" وعلاقاته الأسرية وإندكاكه التام بالثقافة الأمريكية، كانت أمورا معروفة للقادة الشيعة، ومع ذلك ولغبائهم السياسي؛ حاولوا معاقبة السيد مسعود بارزاني، على قصة إستفتاء إستقلال إقليم كوردستان ببرهم صالح، متناسين أن "برهم"؛ كان من أوائل المستفتين بنعم على الإستقلال عن العراق!

برهم صالح الذكي الحاذق الماهر؛ يعرف أن إجراء إنتخابات مبكرة، يعني إيضا مغادرته لمنصب رئاسة الجمهورية باكرا، ولذلك لعب لعبته التي كانت تفتقر الى الذكاء هذه المرة، فرشح وخلافا للدستور؛ صنوه المواطن الأمريكي من أصل عراقي عدنان الزرفي، على أمل أن يشكل معه ومع حليفهم السني، رئيس البرلمان السيد محمد الحلبوسي، ثلاثيا يستمر بالحكم الى نهاية العهدة الدستورية عام 2022، ليؤسسوا لاحقا لحكم يسمح بإستمرار؛ الوضع الخادم للتوجهات الأمريكية التي يعتنقونها بإخلاص.

كلام قبل السلام: السيد برهم صالح صنع تابوته بيده؛ عندما رشح الزرفي لرئاسة الوزراء رغم أنف الشيعة، وهو أمر حسب أن بإستطاعته أن يمرره بأساليب ملتوية، وكان يفترض به أن يتفاهم مع الشيعة؛ على رئيس وزراء يطرحونه هم، أو يقبلون به على أقل تقدير، لا أن يحاول لي أذرعهم، ولا أن يطرحه أصدقاءه الأمريكان، لكي يضمن أن يبقى في رئاسىة الجمهورية لإربع سنوات قادمة، لكنه ولعدم تيقنه من حظه، صنع تابوتا يتسع لثلاثة أشخاص..والحليم تكفيه الإشارة..!

سلام..

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك