المقالات

ماذا عن (أمن إسرائيل)؟!


حازم أحمد

 

وزير الخارجية الأميركي (بومبيو) متمسك بضرورة توجيه ضربة عسكرية - قد تتضمن خطة انقلاب - لكن يقينًا تشمل أهدافًا مهمة في إيران والعراق وسورية، تعاطيًا مع اللوبي الصهيوني المتمثل بحزب الليكود بقيادة بنيامين نتنياهو صاحب أيديولوجية: (الصهيونية الجديدة).

الرئيس ترمب ضد هذا التوجّه حاليًا ولم يقبل به لأنه متورّط في ملف (كورونا) الذي ينتشر في الشعب الأميركي والجيش الأميركي والبنتاغون بجنون، وحاليًا البيت الأبيض يعيش خلافًا حادًا بسبب انقسام الرؤية في إدارة الصراع.

ترمب الآن أكثر تعقّلًا من بومبيو واللوبي الإسرائيلي، نعتقد أن السبب هو الإرتدادات العنيفة التي تلقّاها في العراق والداخل الأميركي من يوم قصف مواقع الحشد والفصائل على حدود القائم - العراقية السورية - ومن ثمَّ عملية الاغتيال التي نفذها ضد الحاج سليماني والحاج المنهدس وأصحابهما (رضوان الله عليهم أجمعين)

أميركا جادة بالتعاطي مع القرار الذي اتخذته: الجمهورية الإسلامية، ومحور المقاومة، ومجلس النواب العراقي، والشعب العراقي بوجوب رحيل القوات الأميركية من المِنطقة، وما نَشْر الأخبار عن إصابة مئات الجنود الأميركيين في القواعد العسكرية، والحاملات وسط المحيط، وآخرها (روزفلت) التي تحمل خمسة آلاف جندي التي عُدَّت موبوءة؛ إلا دلالة الجدية الأميركية بالرحيل؛ وهو عذرٌ مشروع لها يحفظ ماء وجهها في نظر العالم.

السياسة الأميركية (البنتاغون ووكالة المخابرات) لا تؤمن بنجاح أي عمل عسكري في العراق ولا في سورية ولا في إيران ولا في اليمن ولا في لبنان... هذه العقيدة يعلمها جيدًا عرّابو السياسة الأميركية بعد متغيرات عديدة حدثت منها: الحضور الروسي، والتعاظم والصعود في إمكانيات الجمهورية الإسلامية العسكرية والسياسية ومحور المقاومة في قلب هذا الصعود.

الأميركي قائد اللعبة وهو الطرف الخبير بها وصاحب المجسّات الدقيقة، أما بقية محوره فهم لا يفكرون بطريقته؛ بل يخضعون لضغوط الرغب والحقد والاستعجال نسبيًا، إسرائيل أحيانًا تتحرك من موقع الرّعب لكن ليس من موقع الحقد، أمّا السعودية تتحرك من موقع الحقد غالبًا.

لماذا هذا الإصرار من بومبيو وعصبته في البيت الأبيض، وما هي العلاقة بين إصراره هذا وبين عملية القصف الإسرائيلي من فوق الأراضي اللبنانية على مواقع سورية الآن؟

الموضوع كله كما كان ويكون دومًا، يتعلق بالمسألة المحورية وهي (أمن إسرائيل)

مخطَّط قصف مواقع عسكرية في قلب محور المقاومة وأحلام الإنقلاب في العراق هو مخطَّطٌ إسرائيلي سعودي لأجل أمن إسرائيل؛ لأنّه لا أحد يخبرنا إذا خرجت أميركا الآن - وهي خارجة - ماذا عن أمن إسرائيل؟ ماذا عن التفوق الحوثي والتصعيد الحوثي الجديد ضد السعودية؟ ما هو مصير المحور الأميركي؟

نحن لا نعلم يقينًا حتى الآن إنْ كانت أميركا ستُنفذ ضربة بهذا الحجم أم لا، ولا ندري قد تنفذها لكنها لا تقترب من إيران لأن إيران ترد الضربة فورًا فيدُها على الزِّناد؛ أو قد تكتفي أميركا بضربة صوريَّة في العراق؟

المسألة الأهم هي لا بد لأميركا - حسب سياستها مع إسرائيل - أن تُقدِّم شيئًا لكارثة وورطة اسمها (أمن إسرائيل)، قبل حضور (القائد كورونا) كان قطار التسويات يُنظِّم عرباته بدقة وتناغم ومن مظاهره: تخلي أميركا عن أكراد سورية، السماح لسورية وحلفائها بتحرير إدلب وتصفيةٌ سوريةٌ لجماعات أميركا، رفع اليد الأميركية عن حرب اليمن والسماح للإمارات بالانسحاب منها وآخر المعارك الأميركية هناك كانت (معركة ميناء الحُديدَة)، ومغازلة إماراتية للدولة السورية بدأت قبل أشهُرٍ من خلال إطلاق سجناء... لكن عندما حضر (القائد كورونا) غير هذه المعادلة بخصوص قطار التسوية وفرض أولويات جديدة تتعلق (بالسلامة الشخصية) وإلا فإنه يسحق كل من يتهاون بشأنه، أي: دخل عامل السرعة في حسم هذه الملفات ومن يملك الوقت ومن لا يملك الوقت؟

واضح جدًا أنّ صاحب الأرض (غرب آسيا)، والمقتدر بالميدان (محور المقاومة) هو الذي يستطيع أن يلعب بعامل الوقت، بخلاف الأميركي ومحوره!

بالنسبة لإسرائيل هل يستحق التصعيد الأميركي في المنطقة المجازفة والمغامرة وتوزيع الخسارة حسب الأدوار بين الأميركي والخليجي والصهيوني؛ لأجل (أمن إسرائيل)؟

يقينًا فإنّ إسرائيل تستقتل لأجل ذلك لكن مع فلسفة الحفاظ على مرحلة (عدم الذهاب إلى حرب مفتوحة).

الآن للقارئ الكريم أن يسأل نفسه هذا السؤال المحوري الذي أُسِّسَتْ لأجله حروب المِنطقة منذ النصف الثاني من القرن الماضي حتى الآن: (ماذا عن أمن إسرائيل)؟

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك