المقالات

الفراغ الدستوري في العراق "بدعة" 


محمود الهاشمي

 

لاشك ان "الضرورة" هي التي دفعت بالمجتمعات الى اعتماد الاعراف والعادات كقوانين لغرض تسيير حياتهم وتنظيمها..لتصبح واجباً للتطبيق وان تكتب على حجر وتوضع في الساحات العامة لغرض اعتمادها كنظام قانوني كما في "مسلة حمورابي" التي تعود الى 1792 ق.م في بابل القديمة ..اما القبائل والمجتمعات العربية فقد اعتمدت شخصيات عرفت بالعقل والحكمة وسط الصحراء يتم قصدهم للفصل بين بين المتخاصمين، ورغم عدم وجود نص مكتوب لديه، وليس له ادوات تطبيق من حرس وشرطة وسجون الا ان الخصوم يرضخون لقراراته، وليس غريباً ان نسمع مصطلح "اهل الصنف" يتداولها الحرفيون خاصة، حين يختار مثلا ً الباعة او الحدادون او النجارون شخصاً له القدم بالحرفة ويحتكمون الى رايه في حل المشاكل بينهم بعد اتفاق مسبق بين الاطراف...

والدساتير التي تكتب في العالم هي نتاج هذه العقول، وما نتج عن احداث وصراعات في المجتمعات ليكون القانون الاعلى الذي يحدد القواعد الاساسية لشكل الدولة ونظام الحكم، والعلاقة بين السلطات وحدود كل سلطة..والدساتير عموماً تخضع لطبيعة المجتمعات ومزاجهم، فالهنود يمتلكون دستوراُ مملاً في تفاصيله، فيما الكويتيون دستورهم هو "الاصغر" في العالم..

ولايمكن لاي دستور مهما استطلعت في تفاصيله ان يكون نصه قاطعاً، حيث يبقى عرضة في الحاجة للتفسير، لذا توضح "المحاكم الاتحادية" لتفسير ما يلتبس في تفسيره..

وهذا الامر يتمدد حتى على الكتب السماوية، حيث ورغم ايمان الناس بها بانها منزلة في السماء وان الله سبحانه وتعالى هو "العدل" ونصوصه واضحة، لكن ترى التفاسير تتعدد، والاراء تختلف، وحين ارسل الامام علي "ع" عبد الله بن العباس لمحاججة الخوارج اوصاه "لاتخاصمهم بالقران فان القران حمال اوجه، تقول ويقولون" فالقران حمال اوجه لدى الخصم وليس للامام علي "ع"، وقد ورد عن ابن عباس قال : "القران حمال وجوه فاحملوه على احسن وجوهه" وهنا تكمن "الحكمة" ان النصوص الدستوية تفسر وفق مبدأ "احسن الوجوه" .

بريطانيا بلد ديمقراطي لايمتلك دستوراً مكتوباً، اي احكام الدستور غير مضمنة بوثيقة واحدة اسوة بالدستور الفرنسي او الامريكي ، لكنها لاتعاني باعتبار ان طبقة السياسيين يفهمون مالهم وما عليهم ومثل ذلك الشعب.

يعتقد البعض ان الدستور العراقي كتب على عجالة، وفيه "الغام" كثيرة، وهذا ليس صحيح، لوكانت "نية" طبقة السياسيين "صافية" كما يقول المثل، وكانت الروح الوطنية هي مفتاح الحلول، لكن "فقدان الثقة" وتعدد الاهداف والارتباطات الخارجية، جعلت التفاسير تتعدد ويتحول "الدستور" الى مشكلة!!.

منذ امس والاعلام يتحدث عن "الفراغ الدستوري" وهو امر "مقصود" وخلفه من خلفه، باعتبار انتهاء مدة (15) يوماً التي بموجبها يلزم رئيس الجمهورية بتسمية رئيس الوزراء، وقد انتهت المدة دون ان يعلن الرئيس عن "اسم المرشح"، وهذا الامر لاعلاقة له بـ"الفراغ الدستوري" بل هو تقصير من قبل رئيس الجمهورية، لان واجبه ان يعلن عن اسم المرشح من الكتلة الاكبر، دون النظر الى تداعيات ذلك على المتظاهرين او غيرهم..واذا كان هنالك سوء "ترشيح" فتتحمله "الكتل الاكبر" وليس رئيس الجمهورية، ثم ان العراق يعتمد "النظام البرلماني" وما دام البرلمان قائماً وغير منحل فليس هنالك من فراغ دستوري قط.

الذين اشعلوا الاعلام بالفراغ الدستوري ذاهبون بنا الى "مبادرة الجيش لتولي ادارة المرحلة المقبلة" كما حدث في 30 تموز بمصر او تدويل الازمة للذهاب الى "التدخل الدولي" ..وكلاهما موضع خطر على العراق، لاننا نعلم ان الخيارين يصبان في صالح "امريكا" و"خصوم العراق"، حيث ان الخيار "العسكري" سياتي بشخصية عسكرية مثل "السيسي"، يعقد المشهد السياسي ويملأ السجون بالخصوم، وفقاً للرغبة "الامريكية" لاننا نعلم ان معظم الضباط المرشحين لهذه المهمة اسرهم "رهينة" في الولايات المتحدة مثلما "السيسي" الذي جاؤوا به من امريكا ، وسوف يعمل على انشاء قواعد امريكية في العراق ويغلق طريق المقاومة مع سوريا ويحل الحشد الشعبي ويحاصر ايران على جميع الاصعدة، كما سوف يخنق الحريات ويرتب الانتخابات وفقاً لمقاساته، ليعاد انتخابه ، خاصة وانه سيساهم في "صفقة القرن" والتنازل عن جزء من اراضي العراق لاسكان الفلسطينيين!!.

اما "التدخل الخارجي" فنهاياته مفتوحة، لانه سيدخل ساحة صراع النفوذ العالمي، ويصبح العراق اشبه بالصومال او البوسنة والحديث في هذا طويل.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك