المقالات

مواقع التواصل الإجتماعي, لبناء المجتمع؟ أم تفكيكه وهدمه؟


علي فضل الله الزبيدي

 

الحياة الإنسانية في تطور مستمر، ولكن ليس بالضرورة أن يكون ذلك التطور في مصلحة الإنسان، ومثال ذلك عندما نتكلم عن مكتشف قانون الطاقة النووية(أنريكو فيرمي)إيطالي الأصل أمريكي الجنسية، كان ذلك الأكتشاف والذي عد تطورا" كبيرا" ، سببا" في قتل ألاف الأبرياء في اليابان، لذا علينا أن ننتبه لغاية الأكتشاف أو أي تطور علمي‘ فغاية المكتشف أو من يعمل لحسابه قد لا تكون سليمة، فقد يكون ظاهرالتطور باهر وأنيق ولكن يضمر صاحب الأكتشاف في داخله أو من سخره لتحقيق غايات خبيثة تضر بحياة الإنسان ولا تنفعه.

مواقع التواصل الإجتماعي أو العالم السيبراني (الفضاء المعلوماتي)، واحدة من مخرجات التطور العلمي، ذلك العالم الإفتراضي الذي أستطاع أن يحطم كل الحواجز المادية عبر إلغاء المساحات الجغرافية، ويحول هذا العالم إلا كيان مصغر ليس بحقيقته وإنما بإفتراضه، عليه لا يمكننا تجاهل هذا الأمر لأهميته وخطورته بنفس الوقت ، كونه ألغى موضوعة الحدود الدولية وسيادة الدولة على أجواءها، فالفرد الأجنبي أو أية منظمة  من أي جنسية كانت، بإستطاعتهم التكلم مع أي فرد وبأي موضوع، أجتماعي،سياسي،أمني، أو أي موضوع أخر إن كان مباحا" أو حتى غير مباح بحسب القانون الوطني للفرد، ولم تعد أسوار البيت وأبوابه المؤصدة تحمي أبناء البيت من الهجمة الشرسة والمنظمة من قبل دعاة العولمة والليبرالية، التي تنادي بحرية الفرد ممارسة ما يحلو له، مع غياب السلطة الرقابية للحكومة أو الأهل، يعني نحن أمام مشكلة كبيرة فحياة لا تستقيم إلا من خلال الرقابة( الرقابة الحكومية وفق الضوابط الدستورية والقانونية ورقابة ولي الأمر على أبناءه وفق تعاليم السماء والأعراف المنطقية).

لذلك بدأنا نلحظ إن هذه الحرية وإستخدامها بإسلوب سيء، من قبل أبناء المجتمعات المختلفة، حتى أصبحت تلك المنصات الألكترونية، مواقع للتقاطع الإجتماعي وسببا" للفرقة والتناحر، بسبب إثارة النعرات الطائفية والقومية والأثنية، وما شاكل من الأمراض المجتمعية، من خلال محركات غير منظورة( شخصيات أفتراضية قد تكون غير حقيقية)، ولكن كل ذلك لا يأتي من العدم، بل من هندسة مجتمعية خفية، تقف ورائها دول واجهزة إستخبارية، تعمل وفق تقنيات دقيقة على تفكيك المجتمعات عبر تشجيع الإنحطاط الخلقي من خلال كسر حواجز الحياء لدى الفرد وأختراق الخصوصيات، حيث إنها تستهدف مجتمعاتنا الشرقية، العربية والإسلامية، فعبر هذه التقنيات غدت كل الأمور مباحة، حتى وإن خالفت الأنظمة والتعليمات والمفاهيم والإعراف السائدة في تراثنا  الديني والخلقي والإنساني، وهذا ما يهدد الأمن الوطني للبلد.

السؤال الذي يثار ما هو المطلوب فعله؟ ومن يتبنى ذلك؟ وكيف لنا أن نحقق الحصانة المجتمعية للفرد والمجتمع أمام هذا التيار الجارف؟ وأجابة على هذه التساؤلات المهمة نحتاج ما يلي:

المسؤولية الأكبر تقع على عاتق الحكومة، كونها الماسكة لعمل السلطات الثلاث وهنا يبرز دور السلطتيين التشريعية والتنفيذية :

السلطة التشريعية نحتاج إلى حزمة قوانين تنظم عملية تدفق السيل المعلوماتي، بحيث نستطيع فلترة الحزمة المعلواتية الداخلة للبلاد، ويمكنننا السيطرة على مواقع التواصل الأجتماعي مع حفظ الخصوصيات، لتتحول تلك المواقع إلى أداة مفيدة للمجتمع والفرد، مع تعديل لقانون العقوبات النافذ، ليتناسب بالتعامل مع الجرائم الألكترونية.

السلطة التنفيذية/ أنشاء لجنة تضم تخصصات مختلفة، تضم أساتذة في هندسة المعلومات والحاسوب وعلم النفس والإجتماع والقانون والأقتصاد واختصاصات أخرى، تنظر بحجم هذا التحدي وتضع حلول ومعالجات حقيقية، للتقليل من أثار الأدمان المجتمعي بإتجاه أجهزة الموبايل والحاسوب، ووضع البدائل لذلك.

 مع تفعيل الدور الرقابي عبر الأجهزة الأمنية والرقابية المختصة لحماية المجتمع وبنيته، من خلال وجود جهاز أمني مختص بما يسمى بجهازالأمن السيبراني.

والمجتمع تقع عليه مسؤولية تضامنية بين كل مكوناته، فالبيت والعشيرة ومنظمات المجتمع المدني والمسجد والحرم التدريسي، كلها مسؤولة لبناء يفرد ناضج يعي حجم خطر هذه الحرب المعلوماتية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك