المقالات

الديانة الوهابية وقصة الفكر والكفر..!

416 2019-05-13

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com

 

الذي يتوجب على العراقيين جميعا، التعامل معه بكل مسؤولية، هو أن داعش ليست إلا حلقة ،من حلقات الحقد الموجه نحوهم، وقصة داعش ترتبط بشكل يقيني، بقصة الصراع الدائم بين الحضارة والتخلف، وبين المدنية والبداوة.

داعش؛ واحدة من إفرازات العقلية الوهابية البدوية، تلك العقلية التي تبقى محافظة على أطرها العامة، ومتبنياتها وأساليبها، ولا تحصل فيها تغيرات أو إنعطافات كبرى، شأن بقية نماذج الحياة الإنسانية الأخرى.

بين أيدينا نموذج سكان الخليج والجزيرة العربية، فَهُم وبرغم أن الثروة التي بين ايديهم كبيرة، وبرغم أن وسائل الحضارة التي أشتروها بتلك الثروة، من مباني ومنشآت، ووسائل راحة وتنقل، توحي بأنهم قد تحضروا، إلا أن الغوص في واقعهم، يكشف عن أنهم مازالول بدوا، ولكنهم يعيشون في أجواء الحضارة، ولم يينتفعوا من الحضارة إلا بقشرتها، أما في عمقهم فلم يحصل تغير ناجز نحو التحضر.

للك فإنه لا تجني عندما نقول بأن حكام مملكة آل سعود، بنوا دولتهم وفقا لقواعد البداوة وأسسها، ودعموا دولتهم بمتبنيات دينية، هي الأخرى تمثل إمتداد للتنافر بين الإسلام كدين حضاري، والنكوص التي تمثله الوهابية، كدين رسمي للدولة السعودية.

نقول أن الوهابية دين؛ وليست مذهب أو عقيدة إسلامية تعبدية، فكل ما تتحدث به وعنه، وكل أساليبها و معالجاتها، للمشكلات التي يواجهها المسلم، تختلف إختلافا جذريا، عما تفكر به المذاهب الأسلامية مجتمعة، ومن بينها المذهب الحنبلي المتشدد الذي يعتنقونه، والذي ازداد تشدداً، على يد ابن تيمية، الذي لم يكتف بتكفير المسيحيين واليهود، بل وكفر من لا يوافقهم من أهل السنة والجماعة، فضلا عن الشيعة الذين ساوى بينهم وبين عبدة الأوثان!

إن الوهابية التي تأسست في نجد كدين جديد، تأثرت كثيرا بالظروف البيئية، الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية، لنجد الصحراوية القاحلة القاسية، حيث مصادر الرزق فيها شحيحة جداً، وحيث سكانها قبائل بدو قساة، رحل يعتمدون في عيشهم على الغزو، واحتلال مناطق الرعي السيف.

 لذلك فالحركة الوهابية؛ هي نتاج ظروف الصحراء القاسية، المعزولة عن الحضارة، وكل ما ينتح عنها يشكل تناقضا صارخا مع الحضارة،وطوال الـ ٢٧٠ عاما الماضية، منذ ظهور الوهابية، يمكن إحصاء مئات الجرائم التي ارتكبتها بإسم الدين، برغم أن الدين رسالة حضارة.

كلام قبل السلام: تناهض الوهابية الثقافة وحرية التعبير والتفكير، إذ يقول محمد بن عبد الوهاب في هذا الخصوص: “الفكر والكفر سيان لأنهما من نفس الحروف”..!

سلام.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.74
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك