المقالات

حكومة العراق.. وحرب توازن المصالح


علي فضل الله الزبيدي

 

العراق بل العالم كله، أمام متغيرات ومنعطفات كثيرة ومتسارعة، تحتم على السياسي الذي يكون وسط ذلك الميدان المرتجف والمتقلب، أن يتحلى بالحنكة والبصيرة والدراية بما يملك من نقاط قوة وضعف، وللعلم الشعور بالضعف( المنضبط) قد يكون مصدر الإلهام للقائد في بناء وتجديد وتطوير الخطط المستقبلية، فيكون الضعف سببا للبحث والإستكشاف والمتابعة، على عكس الشعور بالقوة (المفرط) قد يولد حالة من الخمول الأستراتيجي، ويجعل الدولة ومؤسساتها ذاهبة للتأكل والفوضى، لـ (لينين)  قول شهير بعد دراسته لإطروحات المؤرخ والمفكر العسكري( كلاوزفيتز) فحواه:(إن السياسة هي الذكاء، أما الحرب فهي وسيلتها فقط).

فحكومة السيد عادل عبد المهدي، يبدو إنها بدأت بالتحول من التنظير لوضع ورسم السياسة الخارجية، إلى مرحلة التطبيق وإستثمار المنجز العسكري والأمني، من خلال الإنفتاح على المحيط الخارجي، وهي خطوة تأخرت كثيرا"، ولكن وكما يقال: أن تأتي متأخرا" خيرا" من أن لا تأتي، ولكن المشكلة التي لربما تعترض هذا الإنفتاح لحكومة عبد المهدي، هو حدة التقاطعات في المنطقة بين الفرقاء الإقليمين والدوليين، فالحرب العسكرية التي أديرت بالوكالة في محيط إقليم الشرق الأوسط وإن إنتهت لحد ما، إلا  أن حرب النفوذ والهيمنة لا زالت قائمة، عبر السيطرة على مراكز الطاقة ونقلها، وكذلك السوق الإستهلاكية الناشئة الكبيرة، التي يسيل لها لعاب كبرى دول العالم والشركات المتعددة الجنسية، أضف لذلك فأن العراق والمنطقة مصدر لكثير من الموارد الطبيعية.

عليه نلاحظ حج الوفود الرسمية ومن كافة الدول بإتجاه العراق، تظهر مدى أهمية العراق على المستوى القريب والبعيد عبر جوانب جيوسياسية وجيو إقتصادية وحتى أمنية وثقافية، بالمقابل وهو الأهم أين تتجه العلاقات العراقية؟ هل بإتجاه محور معين؟ أم بإتجاهات متعددة؟ الواضح من خلال زيارات السيد عبد المهدي الأخيرة، إن هنالك عقلنة سياسية وإتزان منضبط لدرجة ما، في موضوعة الإنفتاح السياسي الخارجي، يبدو واضحا" من خلال عقد إتفاقيات كبيرة مع الضدين إيران والسعودية وقبلهما الأردن ومصر، كما وأتجهت بوصلة الإتفاقيات الإستراتيجية، صوب أهم قطبين من مجموع الثلاثة  الأوربين الأقوياء ألمانيا وفرنسا، وعلى أمل أبرام إتفاقيات إستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجال عقود السلاح وتطوير قطاعات الطاقة المختلفة والبنى التحتية، ومن المفترض أن يكون هنالك إتفاقيات كبيرة مع تركيا والهند اليابان وكوريا والبرازيل ودول كثيرة.

رب سائل يسأل لما هذا الإنفتاح والتنوع العراقي في إبرام الإتفاقيات، وهل من ضرورة لذلك؟ الجواب على ذلك! نعم، وهي ضرورة ملحة للعراق، فهذه التنوع وتعدد المشارب الإستيرادية، قد يعالج ضعف الإنتاج العراقي في قطاعي الصناعة والزراعة، ويعد نقلة نوعية للأسباب التالية:

ـ بهذه الإتفاقيات المتنوعة يؤكد نهجه الثابت بعدم التمحور بالإصطفافات الإقليمية والدولية، ويؤكد إن العراق منفتح على الجميع وفق مبدأ أحترام السيادة والمصالح المتبادل.

ـ إن تعدد المشارب التجارية يقلل من لغة الإحتكار للسوق العراقية لجهة أو جهات متعددة، ويزيد من عامل المنافسة بالسعر والجودة للحكومة والمواطن العراقي.

ـ يخلق بيئة إستثمارية سليمة، تشجع كل المراقبين للسوق العراقية، وتكون جاذبة للإستثمارات الخارجية للسوق العراقية و سببا" لتنشيط القطاع الخاص وتقليل نسب البطالة من خلال خلق فرص عمل حقيقية لكافة شرائح المجتمع وفي كافة المحافظات العراقية.

ـ الأهم من ذلك كله، إن تعشيق الأقتصاد العراقي بإقتصاديات العالم وعلى الأرض العراقية، يجعل منه سببا" لترسيخ الأمن والسلم المجتمعي في العراق، لتتحول الدول والشركات العالمية الكبيرة عنصرا" مساهما" في إستقرار العراق وسوقه التجارية للحفاظ على مصالحهم.

وفق هذه المعطيات الأجدر بنا أن نبتعد عن لعبة توازن القوى وما تجره من ويلات للاعبيها، وتكثيف الجهد من قبل حكومة السيد عبد المهدي لتحقيق مبدأ توازن المصالح الإسترتيجية، لتكون هي الأساس في توطيد العلاقات مع المحيط الخارجي، وهذا يتطلب إتقان فن الدبلوماسية والتفاوض في إبرام الإتفاقيات.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك