المقالات

الدهاء الأمريكي والحرب الناعمة ؟!


طيب العراقي

 

كل الحروب في العالم لها نهاية، الا هي قد لا تكون لها نهاية فيه قديمة جدآ ،لربما استخدام المصطلح ظهر لنا عام 1990،الذي صاغه جوزيف ناي ،لكن هذه الحرب كما ذكرنا انها حرب ازلية ،اول من أسس لها الشيطان ،هناك العديد من الايات القرانية تصف لنا كيف يوسوس الشيطان لكي يقع الانسان في التهكله، بل حتى جاء في الاية المباركة "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"وكذلك جاء في اية اخرى "ولايزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم ان استطاعوا".انهم يعملون ويخططون ،من ذاك الزمان ويكيدون، ويمكرون "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ".

القوة الناعمة :(soft power)":هو مفهوم صاغة جوزيف ناي في كتابة الصادر ،من جامعة هارفارد بعد تدمير الاتحاد السوفيتي بشكل كامل ،لوصف القدرة على الجذب ،والضم دون الاكراه ،او استخدام القوة وسيلة للاقناع ،يعد هذا المفهوم من المفاهيم الحديثة"،الذي ستحدث في عالم الحروب،لان الحرب الصلبة أيان كان تأثيرها فيه تبقى تعاني من الضعف ،أو هي ضعف بعينه،كما أن هذه الحرب قد تسبب الدمار والجهد وخسائر فادحه.

أمريكا اليوم جعلت الحرب عبارة عن حرب مدمره للفكر العربي أو الاسلامي اذا صح التعبير،ان هذا التحول الملحوظ في سياسة امريكا ،الذي جعل من الحرب الصلبه حرب لا فائدة منها بل هي ضعف وخسائر فادحه على الدولة ،وكان الدور الواضح للرئيس ترامب أحد طلاب هذة الحرب وتميز بها تعد هذه الشخصية من الشخصيات التي كان لها الدور الكبير في هذه الحرب بل هو احد ادوات الحرب الناعمه

ما تقوم به امريكا من سياسة التفاوض، واستخدام كافة الوسائل المتاحة للتاثير على الاخرين بستثناء الاستخدام المباشر للقوة العسكرية ،كما وصفها وكيل الدفاع الامريكي الاسبق (جوزيف ناي)

هذا ما جعل هناك سيطرة واضحة لامريكا واسرائيل في المنطقة، ان هذا العدو الاول الى الامة الاسلامية اصبح اليوم بفضل هذه الحرب صديق حميم لبعض الدول، لكن جهل الحكام جعل من هذا الامر طبيعي ،ان هذا الصديق الغادر ،دخل لبث التفرق بين صفوف المسلمين بصورة عامة ،بل حتى في الوسط الشيعي.

ماتقوم به امريكا اليوم هي حرب نفسية على هذه الشعوب، وقد عرف (مايكل آيزنشتاين)"الباحث في الدراسات الأمنية والعسكرية، بأنها"استخدام الاقوال والافعال والصور الانفعالية (النفسية) كجزء من حملة تواصل إستراتيجي طويلة المدى لتشكيل الحالة النفسية لمن يعادي امريكا "،وعلى رأس هذه الدول هي ايران.

من هنا جاء الدهاء الامريكي بمخاطبة النفوس قبل العقول ،أن هذا التحول في الحرب ،الذي لا يستهدف المدن ،والجبال والواحات ،بل يستهدف المبادئ والقيم والعادات ،التي تعايش على الناس منذ الازل ،بل تجعل الناس تتنافر من قيمها وتستبدلها بقيم تراعي مصالحها الشخصية ،كما نشاهد اليوم نحن نعيش هذه الحالة بصورة واضحة لا نحتاج الى دليل. هذه الحرب لا يحدها زمان او مكان هي تستهدف كل الشرائح بل حتى الاطفال ،حتى لعب الافلام ذات الاقراص المدمجة بعناوين مختلفه ،هدفها لتحطيم العقول ومن هذه الافلام كما بحثنا هي :غصب الطيور ،قتل العقيدة ،صرخة الشيطان ،الشر المقيم ،هذه العناوين لو نركز نجدها تستهدف اطفالنا،وتشجعهم على القتل والعنف والدمار والتخريب.

لو ندقق اكثر لنجد ان هذه الحرب تستهدف حتى الاعمال الانسانية،بل هناك بعض الكلمات ظاهرآ تهدف ضد الطائفية لكن هي الطائفية بعينها .

لا للطائفية (كلمة حق يراد بها باطل ) لماذا لا نقول نعم للوحدة ؟.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك