المقالات

فتح وسائرون وحتمية وضع اليد باليد..!


طيب العراقي

 

"التفاهم" ألأخير بين تحالفي فتح وسائرون، أنعش الآمال على وضع العملية السياسية على سكتها الصحيحة مجددا، إذ أن نتائج الأنتخابات الأخيرة، ومنطق العقل والسياسية، كان يفترض بها أن تفرز كتلة برلمانية كبرى، مكونة من هذين التحالفين، لأسباب عديدة لعل أهمها هو أن قاعدتهما الجماهيرية واحدة، ومنطلقات تفكير ومتبنيات كليهما متقاربة، إن لم تكن متطابقة بشكل يكاد يكون تاما.

في هذا الصدد، كنا عشية الأنتخابات، وقبل إعلان نتائجها قد دعونا الى تشكيل كتلة برلمانية من التحالفين، بل وذهبنا في مقاربة مهمة، نشرناها في 28/آب/2018، الى ضرورة إعادة تشكيل التحالف الوطني، يكون أساسها تحالف بين فتح وسائرون.

لقد أنطلقنا في دعوتنا تلك، من نظرة إستشرافية الى المستقبل، الذي بتنا نعيشه الآن، والمتمثل بصعوبة المضي قدما نحو دولة قوية، دون أن يرتفع مستوى "التفاهم" بين التحالفين الكبيرين الى مستوى "تحالف"، واضعين نصب أعيننا توقعات تحديات ما بعد داعش، والمتمثلة بالوجود الأمريكي على أرضنا، وهو وجود مرفوض جملة وتفصيلا؛ من كلا فتح وسائرون، لإعتبارت مبدأية ينطلقان مكنها سوية.

ثمة أمر لا بد من الإشارة أليه، وهو أن جهات محلية تحولت الى أدوات خارجية، توصلت الى قناعة تامة، هي أن وجود التحالف الوطني؛ ككتلة أكبر في البرلمان العراقي, أي أنه الركن الأهم في العملية السياسية، سيكون من شأنه؛ عرقلة محططات الهيمنة الأمريكية بل وإفشالها، ولذلك عملت وبوقت مبكر الى تحويله؛ الى آلة ضخمة لكنها معطلة، فنشطت على إفراغه من محتواه، وحولته لمجرد فزاعة، يعتلى رأسها طيور الحقل!

كيف وصل وضع التحالف ألى ما وصل اليه قبل الأنتخابات؟ ومن الذي أفرغ التحالف الوطني من محتواه؟ المعطيات على أرض الواقع؛ تروي تفاصيل تدهور حالة التحالف الوطني, فبعض أطرافه, هي التي دأبت على تهديم أركانه، فدود الخل منه وفيه كما يقال.

منذ أن بدأ الصراع على السلطة بين القوى السياسية؛ داخل اروقة التحالف الوطني نفسه, أدركت القوى التي أحتلت الواجهة السياسية في الأعوام الماضية، أن وجودالتحالف الوطني كقوة سياسية ممأسسة، يقف حجر عثرة؛ في طريق ولعها وطمعها, وتخطيطها للانفراد بالسلطة، وبالفعل بدأ شبح "الزعامة" يتسلل ألى أروقة التحالف, فمشهد ما قبل 2003 عاد الى الواجهة مرة أخرى.

أذرع اخطبوط  الشبهات بدأت تلتف شيئا فشيئا, حول عنق التحالف الوطني, مهددة بكسره, بعد أن كانت في بداية الأمر تحاول أخماد صوته فقط، مع ذلك فإن التغيير الذي طرأ على العملية السياسية, في إنتخابات 2018، أفرز نتائج كثيرة؛ منها أعادة الأمل بإمكانية أعادة الحياة للتحاف الوطني, وترميم بعض أركانه التي أفسدتها أمراض"الزعامة".

إلا أن مواقفا جديدة أنبثقت، بمجرد أن بدأت دعوات إعادة بناء التحالف الوطني تتصاعد, الا وهي أن بعض أركان الفشل في الحكومة السابقة، لم تتخل حتى آخر رمق، عن محاولة العودة الى السلطة، ولذلك سعوا بلا كلل الى منع أي تقارب بين فتح وسائرون، مع أن أي مقدار من التقارب بينهما، يصب بالتأكيد في مصلحة العراق والعراقيين، إلا أن هذه القوى أكتشفت أن ذلك؛ يعني إفشال مخططاتها التخادمية مع الخارج.

لذلك عملت بكل حولها وقوتها، أن تمنع إعادة تشكيل التحالف الوطني وبأي ثمن، وتلك نتيجة طبيعية ومتوقعة, فبعد أن يأس المتآمرين من الهيمنة على التحالف الوطني، وتسخيره ضمن المنظومة السعوأمريكية, عملوا على القضاء عليه.

التحالف الوطني ضرورة حتمية لا مفر منها لترشيد العملية السياسية، وهو يبحث عن من يرمم بنيانه ويعلي صرحه, لاعمن  يبحث عن من يعتلي أكتافه ويمتطيه, وهو يبحث عمن يعيد جريان الدم في عروقه، فهل سيفعلها تحالفي الفتح وسائرون؟!

.....................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك