المقالات

مراهقة سياسية وخطب جسيم

385 2019-01-13

كاظم الخطيب


قيادات سياسية، وواجهات إعلامية، لا تكاد ترى أبعد من أرينبات أنوفها، ولا تعي إلا ما تعتقد، ولا ترمي إلا إلى زهو نرجسي، ومجد شخصي، واهمة أن ذلك هو ضرب من السياسة، وما هي إلا طاووسية قد طغت، وضابطة قد إنفلتت، كي تشعل النار في الهشيم، دون حساب لعاقبة أو أثر.
عندما يتصدى أحدهم أو يدعي بأنه سياسي، فإنما هو يمثل شعباً، ولا يمثل نفسه مطلقاً، ولا بد من أن تكون له عينان أخروان في قفاه، غير تلكما العينان اللتان تحت جبهته، كي يرى الأمور بجوانب متعددة، ومن زوايا مختلفة، ولابد أن يتحلى بالحكمة، وأن يمتطي الروية، وأن يتوخى الحذر، ويحسب للعاقبة حسابها، قبل أن ينبس ببنت شفة، أو أن يتخذ قراراً.
التنافس السياسي، والتزاحم الحزبي، والطموح الريادي، من الأمور الحميدة في الواقع السياسي الذي يتبنى الديمقراطية منهجاً، والتعددية منطلقاً، ويتخذ من الشرفية مسلكاً، ومن الوطنية مطلباً؛ لبناء دولة المواطن، والنهوض بواقع مواطن الدولة؛ اللتان هما من أشرف مسؤوليات الأحزاب والكتل والشخصيات السياسية.
يتعرض بلدنا اليوم لمؤامرة كبيرة، وتتحرك ضده أجندة خطيرة، هدفها توجيه الضربة له في الصميم، ومصادرة فرحة النصر، وتحطيم جدار الصد، ومحور الرد؛ ليكون داراً بلا أبواب، ومنزلاً بلا أعتاب، بعد أن فشل أرباب هذه المؤامرة في إختراق حاجز الشرف والفضيلة؛ الذي وقف بقوة وحزم، ودحر أعتى جيوش الشر، وهزم إرادة الإستكبار وبؤرة المكر، وأعاد العراق حراً كريماً.
تتبارى كثير من الكتل السياسية في إثبات مدى قربها، ومدى تطابق رؤاها مع تعليمات وتوجيهات المرجعية، لكنها في واقع الأمر؛ تتصرف بعكس إرادة المرجعية تماماً، فيما يتعلق بمصالحها الكتلوية، وإنفعالات قياداتها الشخصية، فإن الوقوع في الفتنة؛ هو من أخطر الأمور التي حذرت منها المرجعية، في حين تجد بعضهم يسارعون لإشعال نارها، ونفث أوارها، غير آبهين بنتائج هذه الفتنة على الأمة عموماً، وعلى البسطاء من مؤيديهم خصوصاً؛ كونهم هم من سيكون كبش فداء لغرور قياداتهم.
الخصومة شيء وارد، والإختلاف أمر متوقع، ولابد من الشرفية عند المخاصمة، والإبتعاد عن البحث في إمور الخصم الشخصية، والتشهير بعرضه وشرفه، فإنما هي من أقذر الوسائل التي قد يستخدمها أي خصم تجاه خصمه، هذا إن كان خصماً فعلاً.. فكيف به إن كان أخوك وإبن جلدتك وشريكك في القضية والمصير؟ أما كان الحوار أجدى؟ والتعامل بموضوعية وشرف أكرم؟ والإحتكام إلى العقل والرجوع إلى حكمة من تدعون أبوتها لكم، وبنوتكم لها ومثلكم الأعلى وصمام أمان العراق، والإستئناس برأيها السديد، لتلافي حالة التعريض ببعضكم البعض والتراشق على الملأ بعبارات التسقيط والتشهير، التي هي في واقع الأمر؛ إضعاف لكم، وتوهينا لقدركم، وإنزالكم منزلة المطية التي يحلم عدوكم أن يمتطيها، لتبديد جمعكم، وتغييب هويتكم، و تشتيت حشدكم.
فقد عادت اليوم قوى الشر بلباس جديد، وأدوات تختلف عن أدواتها السابقة، لكنها ترنو لتحقيق ذات الهدف، وفرض إراتها السابقة، بأساليب جديدة، ومطايا عديدة، لعل من أهمها هو الإعتماد على الأحزاب والقوى السياسية اللاهثة وراء جاه هزيل، وسلطة زائلة، وأموال سحت، على حساب شرفها ووطنيتها.. كما لجأت إلى بث الأخبار والوقائع الكاذبة، وإتخذت من أسلوب التشهير والتسقيط، وسيلة لزعزعة الثقة بالرموز الدينية والسياسية والإجتماعية.
حذار حذار من فتنة بين الأخ وأخيه، فإن جيوشاً جرارة من الأنامل التي لا تكل ولا تمل، ضرباً على لوحات مفاتيح الكيبورد، توحي إليها شياطين من الإنس وشياطين من الجان، جيوشاً أليكترونية، تنشر أخبار فرقتكم، وتتربص بكم، وتستهدف قيمكم، وتعبث بإرثكم، وتستقطب الشباب من أبناء شعبكم، من الذين فقدوا القدوة والمثل الأعلى، ليكونوا أداة لهم، لتحطيم أواصر المجتمع، وتشويه صورة الدين، ومحاربة وطنهم الذي لم يقدم لهم شيئاً- على حد زعمهم- إلا الموت والحرمان.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.43
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 322.58
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.28
دولار امريكي 1176.47
ريال يمني 4.69
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك