المقالات

حراك نحو العراق !

1333 2018-12-27

سجاد العسكري

 

عندما تدعوا القوى الكبرى الى حرب مخطط لها , وفق معايير لعبة الفر والكر والايقاع بالاخر, وهي اساليب ناعمة خفية تبداء قبل الحرب او بداية مخطط جديد , الشعب او الشعوب لن تلاحظ ذلك ,لأن الظاهر امامهم صراعا ما , او مشكلة ما يجري الحوار بشائنها لحلها , لكن هل الحلول مرضية ام صحيحة للاطراف ؟!فتجيب الشعوب لا تعرف , والسبب انها تبداء بان لا يشعر بها احد , وقد توجج او تسرع من اندلاعها عوامل مفاجئة لم تكن بالحسبان.

وعادة مايبداء الحراك بافتعال طرفا اخر , دون النظر الى الاطراف الاخرى من فصائل او تيارات او دول , وانهم سيحيدون جميع الاطراف المتنازعة ويتحدثون عن طرف واحد فقط ! فمهما كانت الخلافات السياسية او اقتصادية ...عليها ان تصطبغ بالطائفية او دينية او قومية كانهم مؤمنين بمقولة غوستاف لوبون (حتى لو كانت الجماهير علمانية، تبقى لديها ردود فعل دينية)!

فعلى سبيل المثال التوقيت الحالي للانسحاب الامريكي من سوريا والذي دعى اليه ترامب عند تسنمه السلطة ,لكن لم ينفذه لأختلاف الاراء مابين ادارة البيت الابيض والكونغرس وهو ماعكسته التصريحات المتضاربة بينهما , على كل حال كان القرار مفاجيء للجميع , ان صح تنفيذه , قد ينذر بافتعال حرب مابين اطراف مدعومة من امريكا كقوات سوريا الديمقراطية "الكردية" والتي تطمح في الحصول على حكم ذاتي تمهيدا لأنشاء دولة كردية في شمال سوريا ,اما الطرف الاخر الفصائل المدعومة من قبل تركيا وتدخلها مباشرة .

قد تكون لأمريكا بدائل بعد قناعتها عدم استطاعتها من تحييد الجانب السوري باتجاه امريكا لذا عمدت للانسحاب ؛لكن استيراتيجياتها باقية فهي تعمل على تقليص دورها المباشر في الصراعات والحفاظ على مصالح امريكا العليا , فمهما تكهنا وفق المعطيات ستبقى الاطماع تحوم باتجاه العراق, وهنالك مخطط جديد يشمل المنطقة , ولابد ان ياخذ العراق حصته منه سلبا او سلبا ؟! فامريكا وبعد افشال مخططاتها في العراق تحاول خلط الاوراق داخليا وخارجيا , وعدم استطاعتها من تغيير النظام السوري رغم الضغوطات الهائلة والامكانيات الكبيرة , فخطوات الجانب الامريكي لاتدعوا الى الاطمئنان , فاكثر دولة مرحبة بالانسحاب هي روسيا , اما الاكثر قلقا هي اسرائيل التي ابدت احترامها للقرار الامريكي واعلنت منع ايران من تثبيت وجودها في سوريا ! ومن المعلوم ان امريكا لا تقدم على مثل هذا القرار الا بعد الاتفاق مع اسرائيل؟! وهو مايثير الشك والريبة! وهي خطوة نشر القوات الامريكية شرق سوريا وغرب العراق اي مناطق التي سيطر عليها داعش سابقا , وهو مايشير الى اتفاقية بقيادة امريكا تخدم اسرائيل , وتحد من تحركات محور المقاومة , وتطلق يد التنظيمات الارهابية؟!

هذه حقيقة امريكا التي لم تكن جادة في ايجاد حلول للازمات بل كانت طرفا لنشوء اطراف متعددة متصارعة مع بعضها واحلال الفوضى والاضطراب والاقتتال بدل الاستقرار والحوار , وهي التي عطلت الكثير من الحلول فيما يخص الازمة السورية , فامريكا تعسكر في قاعدة (عين الاسد) وهي اكبر قاعدة جوية غرب العراق , واقرب نقطة عسكرية الى الحدود العراقية السورية ؟! وينتشر على هذه الحدود قطاعات من الحشد الشعبي والذي يعتمد على استيراتيجية حيوية في التاثير على المجال السوري , فمن ضمن المخطط استهداف الحشد الشعبي ؟! فامريكا لديها في العراق مسمار جحا , وقميص عثمان!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك