المقالات

الاعلام وصناعة العنف !

1627 2018-12-21

سجاد العسكري


كانت ومازالت وسائل الاعلام تمثل دورا محوريا في المجتمعات والافراد, وهي تشغل جزء كبير من وقت الافراد ,من مشاهدة واستماع لمختلف وسائل الاعلام ويضاف لها مواقع التواصل الاجتماعي التي كانت طفرة نوعية في عالم الاعلام وقد يكون الكثير ممن هجر التلفاز وغيرها من وسائل الاعلام الكلاسيكي , والذي يطرح مختلف المواضيع والاشكال المقدمة , ويجعل العالم بين يديك واخباره تحت ناظريه ويؤثر فيه تاثير مباشرا في بناء وجهة نظر قد تكون غير منطقية وليس لها اي واقع .
وقد كشفت حصيلة من الدراسات الجديدة ان (مشاهدة وسائل الاعلام التي تبث اخبار عنف متصلة تحدث سلوكا عدوانيا في مختلف الثقافات ) فظاهرة العنف في المجتمعات السابقة اوالتي لم تشهد هذا التقدم اليوم موجودة , لكنها ليست على نطاق واسع وقد نسمع عنها في وسائل الاعلام بشكل محدود لنقف مستغربين , اما اليوم في عصر التقدم التقني والعلمي اصبحت هذه الظاهرة اكثر انتشارا وخصوصا بين المراهقين والشباب وحتى الاطفال يظهر على سلوكم وفي تعاملهم في البيت او المدرسة مع زملائهم اخوتهم , وهذا السلوك لعله مايميز هذا الجيل الصاعد والذي يطمح ان يقود المستقبل , كله اثار وسلبيات وسائل الاعلام وما تبثه من مشاهد وسلوكيات يفهمها المتلقي مرة انه عنصري او طائفي او عدواني ! 
كما كشفت نفس الدراسة وما توصل له الباحثون (أن التعرض لتأثيرات العنف الإعلامى يؤثر على التفكير العدواني المتزايد وخفض التعاطف) , ولم يكتفي الاعلام بهذا القدر بل يحفز التفكير ويوجه له رسائل مفادها ,كيف تكون وتفكر بعدوانية؟! بل يتعدى ويغير سلوكايته الانسانية الطبيعية التي هي الرحمة والتعاطف والتعاون , فهنا الاعلام يلعب دوره لتمزيق اواصر الصلة والاتصال بين الافراد وتميزيهم على اسس اعتبارية لاقيمة لها بل يروج لها من قبل وسائل الاعلام لصنع حالة من التناحر والتنافر ,لأهداف معدة مسبقا ومخطط لها من قبل جهات سوداء عالمية او محلية او مشتركة.
فمن ضمن ما تبثه وسائل الاعلام المختلفة لصنع العنف , وتستهدف به بالدرجة الاولى الاسرة لأنها نواة المجتمع الصالح وبالخصوص الاطفال والمراهقين والشباب عبر افلام الرسوم المتحركة (الكارتون) التي اصبحت عبارة عن قتال وصراع واستخدام الاسلاح ضد الاخرين , او عبر الافلام الهولودية الاكشن التي تحتوي على مشاهد ممنوعة ومملوئة بالعنف لتبيض وجه البطل الخارق , او عن طريق الالعاب القتالية الحربية التي تجعل الشاب يعيش في تشويق دائم ويستحضر مواقف القتال والحرب ويعيشها بكل جوارحه وبشغف لا حدود له ليسهر الليل ومشغول في النهار بهذه الاجواء الصاخبة من التفكير بالسلوك العدواني لينتقل الى مرحلة الـ(لا تفكير) ؟! 
اما الاخبار فقصتها طويلة وما يبثه الاعلام من اخبار كاذبة او مفبركة للتسقيط او صنع رأي عام يحقد على طرف ويتمنى قتله , ويميل مع طرف اخر ولا يرى الحق الا معه , والجميع يتذكر ادارة جورج دبلو بوش الذي شن حرب على العراق ترتكز على سرديات مضللة معتمدا على الاعلام والسياسة , ولأظفاء الشرعية ربط الاحداث باحداث 11 سبتمبر ,لتنطلق وسائل الاعلام في التضليل وتصوير حالة الرعب والفوضى واتهام الاسلام والمسلمين بالارهاب ! 
فالماكنة الاعلامية تزرع بذور العنف وبشتى اشكاله لصنع مجتمعات تعمها الفوضى وعدم الاستقرار , وتتلاطم فيها الافكار والميول مابين جر وشد ,وتناحر وتنافر, حتى وصفوا هذا النوع من الاعلام بانه كـ(الناشئة في منزل مفكك) ومن العوامل الخطرة التي تصنع العنف والحرب معا , وتديره غرف الافكار التي تدفع المتلقي نحو تبني سياسات ومواقف تتضمن الكراهية والعنف والطائفية وتبني حروب مفتعلة , نعم الاعلام يمارس العدوان على الافكار والقيم والثقافات ؟! ووسائل الاعلام ليست مجانية فلديها الاعمال والصفقات التجارية والارتباط بقيود سياسية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك