المقالات

العنف قطعياً.. مرفوض مرجعياً..! 

2158 2018-12-10

 

كاظم الخطيب


جبل الله- سبحانه- النفس البشرية على السجايا الحميدة، وألهمها الخلق الحسن، وحسن المعاشرة، وغرس فيها نزعة السعي لبلوغ الكمال، ووعد جميع خلقه جنة عرضها السموات والأرض ، إلا من أبى.. وأنذرهم ناراً حامية نزاعة للشوى- تكوي الجباه والأطراف- ناراً تلظى ذات لهب، عليها ملائكة غلاظ، خلقوا من غضب، لا يعصون الله ما أمرهم، لا يَرحَمون، ولا يَسأمون، ولا يَقبلون الرشا، ووعد الله سبحانه جميع خلقه بأن يجنبهم دخولها إلا من رغب. .
جنة الدنيا هي بيئة السلام، والمشاركة، والتعايش السلمي، والتكامل الفكري، والثقافي، والعلمي والإجتماعي، والمجتمعي.. وجحيم الدنيا هي بيئة الكراهية، والتهديد، والتنافس اللامشروع، ورفض الآخر، والفساد، والإحتيال على الدنيا وأهلها؛ بشتى الذرائع والحجج، والتوسل بجميع الوسائل لبلوغ غايات شخصية، حتى وإن كانت على حساب الآخرين.
لم يترك الله سبحانه( حاشاه) عباده دون أن يحدد لهم طرق الخلاص، وأن يمهد لهم سبل النجاة، وأن يتكفل بهدايتهم إلى صراط مستقيم لاعوج فيه ولا أمت، وكفل لهم إلقاء الحجج، وإيضاح النُهج، وبيان الدلائل والآيات والبراهين، من خلال إرسال الرسل والنبيين، والأئمة الهادين المهديين، وعباده الصالحين من المراجع الكرام المرشدين.
النصح والإرشاد، مهمة نبيلة وغاية سامية وتكليف مُشَرِف، خص الله بها- سبحانه- خاصة أوليائه، ودعاهم لأن ينفر من كل فرقة طائفة؛ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.
أوجب ذلك على الأمة أن تتخذ من الفقهاء مرجعاَ لها في كل أمر يتطلب الحذر، ويوجب التصرف بروية وحكمة، لذا عندما دعت المرجعية العليا في النجف الأشرف، المتمثلة بالسيد علي الحسيني السيستاني؛ إلى نبذ العنف بكل أشكاله، وأكدت على عنف الظاهرة، الذي يمارسه خلق كثير، والذي يفضي بدوره إلى فساد كبير، كان لابد للأمة- بعامها وخاصها- أن تعي خطورة العنف، وجسامة النتائج المترتبة عليه، وخصوصاً العنف السياسي، الذي يؤدي إلى نتائج كارثية، قد تودي بالبلاد إلى هاوية من الفتن ليس لها من قرار. 
في بلد من المفروض إنه يمارس الديمقراطية، وإنه تحت مظلة دستور، وسلطة تشريعية عليا منتخبة من جميع أطياف وألوان وأعراق الشعب؛ من المعيب والمخجل حقاً، أن ينتهج الطيف السياسي في هذا البلد، نهجاً مغايراً للنهج الديمقراطي، مما يشير إلى جهل واضح، وسلوك سياسي فاضح؛ ينذر بإنعطافة خطيرة في مسار العملية السياسية- المتعثرة أصلاً- والذهاب بالبلاد إلى المجهول.
نِعَمٌ كثيرة وخيرات وفيرة، أهدرها ساسة العراق، وحرموا منها شعبهم الذي خولهم أمره، وإن من أشرف هذه النعم؛ هي نعمة وجود الناصح الأمين للأمة، والدال على واضح الطريق في العتمة، والمرجو للخلاص من كل غمة.
نعمة الأبوة للجميع، والدعوة إلى الفضائل، وإلى وحدة الصف، ونبذ العنف، وبيان الحقائق، والقيام على الفاسدين، وحفظ كرامة العراق والعراقيين؛ إنما هي نعمة يجب أن تصان من الجميع. 
الى ساسة العراق ومثقفيه، وحكوماته ومواطنيه، أقولها للتأريخ" إياكم إياكم والتفريط بنعمة صمام أمانكم، وصائن عرضكم وحافظ دمائكم، فوالله إن أنتم تبعتموه نجوتم، وإن أنتم خالفتموه هلكتم، وفي أيامكم شواهد على ذلك كثير".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك