المقالات

أشارت إلى القمر فنظر الجاهل إلى الأصبع

534 2018-11-30

كاظم الخطيب

 

الإصلاح السياسي في العراق، يعد من الحاجات الملحة، والضرورات القصوى، نتيجة لما يلقيه من الظلال، والإنعكاسات، والأثار،على جميع البناءات، الداخلية منها، والخارجية.

الإصلاح: مفردة تعبرعن عملية تناول الشيء بعناية ومعالجته مما طرأ عليه من الفساد بدقة.. وإصلاح الشيء الفاسد، إنما هو برفع الفساد عنه.

يعتبر الإصلاح من الخطوات الأولى في عملية البناء، التي تستند إلى إعتماد كل ما هو جيد، وحسن، عند إنتخابها للمواد اللازمة للبناء.

إن عملية بناء بلد مثل العراق، في ظرفه الراهن، عملية شاقة ومعقدة، لما لحق به من إبتلاءات، وويلات؛ نتيجة للممارسات الفردية المتهورة.

ممارسات حكومية غير مسؤولة، ووزارات مترهلة غير فاعلة، وقيادات عسكرية متخاذلة، وإستنزاف للموارد المالية، بأعداد مهولة ومخيفة- حد الهلع- لوظاثف ومشاريع وهمية.

هرم من الفساد، شيدته أياد ضالة، ونفوس مريضة، وذمم رخيصة، كان همها الوحيد، هواللإستحواذ على السلطة، والحصول على المكاسب السياسية، والمنافع الفردية. بدأ هرم الفساد بالتوسع من القمة نزولاً، ثم إستطال وتشعب، وأصبح جاثماً على صدور الكادحين، وإنزوى بعيداً عن الإتجاهات السليمة، والمبادىء السامية.

إرادة وطنية صادقة ، وعناية مرجعية مسؤولة، وقلوب حرى، ومهج يعتصرها الألم.. سمحت عناية الباري(جل وعلا) لجهود الراغبين، وأماني الطالبين، بنجاح ثورة الرفض، وبلوغ المقصد، وإصابة المرمى، بتغيير رأس هرم الفساد وقمته، وكسر ذات شوكته.

لاحت تباشيرالإنتصارات، في عموم الخنادق والجبهات، وأصبح الظفر قاب قوسين أو أدنى، ماخلا جبهة واحدة، فلم يتم فيها إحراز أي نصر يذكر.

تلك هي جبهة الدواعش الفاسدين، وقاعدة هرم المفسدين، والعملاء من أذناب دول الجوار، ورموز حكومة محافظاتنا الشمالية غير الشرعيين، أولئك الذين أنقلبوا على الدستور، وعلى ممثليهم، ينشدون القوة والمنعة، من الأتراك واليهود، التي باتت في منأى عن التغيير، وعن المحاسبة على أقل تقدير، إنما وليناك ما ولينا، لا حباً بك، وحملناك ما حملنا، لا إرضاءً لك، وإنما هي إمانة إرتضيت حملها، فهلا كنت أهلاً لها.

كما لا يليق بداعية للإصلاح، أن يكون قمة لهرم من فساد، قد أسس على جرف هار، فإنهار بمؤسسيه، تلاحقهم لعنات الثكالى، والأرمل والأيتام، وخصوصاً ساحرهم الكبير، الذي علمهم السحر، فإتخذوه عجلاً..

فأسمع غير مأمور، أن لك في الحق يداً طولى، فإنما نحن بأثرك، نشد من عزمك، ونشحذ همتك، فلا تبخل على نفسك بالمجد،.

"إذا فسدت العيون فسدت السواقي"، فيا من تربع قمة الهرم حديثاً، وسعى إلى الإصلاح حثيثاً، كن أنت عين جارية، وأصلح فساد الساقية، ولا تك لسلفك رديفاً، فإن الرد سوف يكون عنيفاً.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو زينب
2018-12-01
ومن هو الفاسد ؟ الا ينبغي ان نتحث بصراحة ؟ من هو مؤسس الدولة العميقة ؟ من هو صاحب دولة الوكالات؟ من من من.... الخ مع من تحالف ؟ اليس مع المجاهدين !!!!!!!!
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.43
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 322.58
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.28
دولار امريكي 1176.47
ريال يمني 4.69
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك