المقالات

أين مكمن العلة ؟!.

1702 2018-08-28

حميد الموسوي

 

ترى ما الذي يمنع تشكيل الكتلة الاكبر - والتي يقع على عاتقها تشكيل الحكومة العراقية- لحد الآن؟! مع أن البلاد أحوج ما تكون الى حكومة قوية موحدة؟! خاصة بعد أن طغت على المشهد تحديات خطيرة اقليمية ودولية فضلا عن ان الحالة الأمنية والاقتصادية في تدهور مستمر، وتراجع محبط. مظاهر مقومات الدولة تنحسر وتتقهقر؛ سيادة منطق القوة والفلتان،البطالة والفساد الإداري والمالي يتفشيان بمساحة فاقت فايروسات الإيدز وانفلونزا الطيور وجنون البقر.
ازمات شحة المياه ،والكهرباء ، والصحة ، والخدمات . التظاهرات تجتاح مدن الجنوب والوسط .ماذا تنتظرون ؟!.
فما دامت الظروف أكبر من هذا الواقع، وما دامت ألسنة لهب الفتنة تتعالى، وما دامت القوى السياسية تلتقي وتتعانق وتتحاور، وما دام الجميع يريدون ويفضلون تشكيل الحكومة اليوم قبل الغد، وما دامت.. وما دامت... إذن أين هو مكمن العلّة؟! والى متى نتنقل ببطء السلحفاة والأمور تتجه نحو الهاوية؟!.
إن استمرار أزمة تشكيل الحكومة العراقية حتى اليوم - برغم مرور أكثر من ثلاثة اشهر على ظهور نتائج الانتخابات التشريعية. بسبب الاختلافات بين قادة القوائم الفائزة حول شخصية رئيس الوزراء وحصة كل فريق من الوزارات على الرغم من خطورة الأوضاع الأمنية وتدهورها - تقع مسؤوليتها على كل القوى الوطنية التي يهمها انقاذ العراق وشعبه. ومهمة معالجة هذا الوضع المأساوي الخطير الذي يعيش تحت طائلته شعب العراق الصابر يتطلب بكل تأكيد تعاون الجميع فليس بمقدور أي قوى سياسية لوحدها ومهما كانت صفتها وسعة قاعدتها الجماهيرية وامكانياتها أن تحقق الأمن والاستقرار والازدهار في بلاد أحالتها الحروب الى أنقاض وأحالها الإرهاب الى أنهار من الدماء..
ومع ما يمثله تشكيل الحكومة العراقية الدائمة من أهمية ومطلب شعبي -كونها في نظر الجميع غاية ووسيلة نظرا لما يناط بها من مسؤوليات تنفيذية وما تحمله من معان ومفاهيم سياسية وإدارية تترجم ميدانيا البرنامج الانتخابي الذي طرحه هذا الكيان أو تلك الكتلة وتعهد أمام جماهيره على تنفيذ جميع فقرات ذلك البرنامج بحرص واخلاص، حيث إن الحكومة عبارة عن الواجهة الحقيقة لفلسفة النظام السياسي الجديد، والمعبر الحقيقي عن نظام ومرحلة ما بعد التغيير بعد تداعيات ثقيلة لواقع سياسي واقتصادي واجتماعي لحقب مريرة معتمة-. إلا أن النظم الدستورية تشدد وتعنى بالسلطة التشريعية والسلطة القضائية أكثر من السلطة التنفيذية والتي لا بد من خضوعها الى تينك السلطتين. فالجمعية الوطنية. أو مجلس النواب. أو البرلمان هو عبارة عن هيئة تشريعية يتحمل كل عضو من أعضاء هذه الهيئة مسؤولية الأمانة التي وضعتها الأصوات في عنقه. تلك الأصوات التي توسمت فيه الخير واختارته كنائب لها وممثل شرعي في الهيئة التي تسن قوانين البلاد وتشرعن الأنظمة، وتصدر التعليمات والتوجيهات الملزمة للحكومة المنبثقة عنها والخاضعة لرقابتها وفق تخويلات الدستور الذي يمثل مصدر السلطات الثلاث. وهذا المفهوم وإن كان جديدا على شعبنا الذي رزح تحت تعسف السطات الدكتاتورية. فما يزال وهما في الأنظمة الشمولية والشوفينية التي تسود العالم الثالث.
على أنه أصبح أمرا بديهيا عند الشعوب المتحضرة التي تبنت أنظمة ديمقراطية منذ بداية القرن الماضي وقطعت أشواطا بعيدة في جميع المجالات نتيجة سياسة الانفتاح والحرية التي تتيحها تلك النظم وما توفره من فرص على شتى الأصعدة، وما تخلفه من اجواء لتنامي الأنشطة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية. وما تقدمه من دعم للابداعات العلمية. وهذا ما تسعى لتحقيقه التجربة العراقية الرائدة على مستوى المحيط الإقليمي والعربي على حد سواء.
وبما الاوضاع الاقتصادية والامنية والاجتماعية والصحية والخدمية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالاوضاع السياسية، والاوضاع السياسية ممثلة بالبرلمان والحكومة والقضاء فمن الخطورة بمكان تأخير تشكيل الحكومة وبرلمانها وقضائها .اذ كيف تقوم المشاريع الحيوية والثانوية من دون وجود حكومة ؟ ومع من تتعامل الشركات العالمية والمصارف الدولية والمقاولون الكبار والصغار ؟ وكيف يستمر التعامل التجاري ، كيف تنتعش الاسواق المحلية والمهن والحرف ؟كيف تنشط قطاعات السياحة والمنتوجات الصناعية والزراعية ؟ كيف ... وكيف ..وكيف؟!.انه الركود والشلل الاقتصادي بعينه .
من يستطيع تقدير حجم الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد العراقي في كل يوم يمر ؟!.
ونحن نتطلع بشغف الى الاسراع بتشكيل الكتلة الاكبر وعقد جلسة البرلمان وتشكيل الحكومة نقول :
لقد اختار العراقيون طريق الديمقراطية أملا في الحصول على المزيد من حقوقهم التي صادرتها السلطات التعسفية خلال تسلطها على مقدرات هذا البلد. وبسلوكه هذا الطريق إنما يتطلع الى مستقبل مشرق بعد أن يستعيد الوطن عافيته، ووضعه الطبيعي في المنظومة الدولية. إن المسيرة الجديدة التي قطعت أشواطا بعيدة وناجحة خلال فترة قياسية يجب أن تلاقي الدعم اللازم باطاعة واحترام القوانين من أجل وضع دعائم النهوض بالمجتمع العراقي الجديد. وأن يوضع في أولويات كل عمل مسألة الحفاظ على الأمن من خلال الحفاظ على الوحدة الوطنية والأهداف المشتركة وجعلها عهدا بين الشعب والحكومة. فإن طريق العنف والسلوك العدواني الذي اختطه الإرهابيون يهدف لتفريقنا ليسهل عملية الاجهاز على التجربة الديمقراطية والعودة بالبلاد وجماهيرها الصابرة الى عهود السلطة الدكتاتورية الغاشمة ولكن مجرد الظن والتفكير بهذا الأمر هو ضرب من ضروب الوهم والخيال. لذلك يتوجب على جميع الهيئات ومؤسسات المجتمع المدني من جمعيات ونقابات وحركات مساندة الحكومة المقبلة في الوقوف بوجه هذا المد الخطر لأن البلاد تمر بمرحلة حساسة وظرف حرج فالصمت واللامبالاة لها نتائج أخطر وقد تشجع الإرهاب على التمادي في ترسيخ ثقافة العنف واشاعتها بين شرائح شعبنا المتعايشة بود وقد تدخل البلاد في نزاع طائفي لا يبقي ولا يذر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك