المقالات

وحدة هدف في مرجعين ودولتين

1451 2018-08-05

سجاد العسكري

قال المرحوم الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء(رضوان الله عليه ): بُني الإسلام على كلمتين: كلمة التوحيد وتوحيد الكلمة، لايخفى على الانسان الناضج ما لرجال الدين من فضل، وفضيلة وقد يختلف الاسلوب مابين المجتهدين؛ ولكن الهدف واحد، وهذا مايغيظ اعداء المرجعية، لأتحاد اهدافهم، ويذكرنا بقصة اتحاد هدف عظيم، وهي قصة تحريم التنباك عندما افتى المجدد الشيرازي بتحريم التنباك بسبب احتكار البريطانيين لهذا المنتوج.

 توسل الإنجليز بكل الوسائل الممكنة لإفشال التحريم، ومن جملة أساليبهم أنهم حاولوا إلقاء الفتنة بين العلماء الأعلام؛ فقد حاول الاستعمار البريطاني أن يشعل الفتنة بين المجدد الشيرازي وأحد كبار المراجع هو الشيخ زين العابدين المازندراني الذي كان له مقلدون كما للمجدد الشيرازي.
 كان الشيخ المازندراني في مدينة كربلاء المقدسة، بعث إليه السفير البريطاني رسالةً خاصةً، يبدي فيها رغبته في زيارة الشيخ، في الوقت نفسه أوعز السفير البريطاني إلى جماعة من رجالاته المرتبطين بالسفارة الحضور في بيت المازندراني وتأييد ما يقوله السفير,وبالفعل حضر السفير في اليوم المقرر للزيارة إلى بيت الشيخ المازندراني وبعد المجاملات الدبلوماسية.

 توجّه السفير إلى الشيخ قائلاً له:إني سمعت أن هناك حديثاً عن رسول الإسلام محمد بن عبد الله يقول فيه:(إن حلال محمد حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرامٌ إلى يوم القيامة) فهل هذا الحديث صحيح؟ قال الشيخ: نعم، ومؤكد أيضاً؛ عند ذلك قال السفير منتهزاً الفرصة: فهل التنباك حلال أم حرام، فإن كان حلالاً في الشريعة الإسلامية فكيف يحرّم اليوم، وإن كان حراماً فكيف حلّل قبل ذلك؟ فانبرى المرتزقة الذين أحضرهم السفير، فأيَّدوا كلام السفير؛ ليؤثّروا في جواب الشيخ المازندراني.

لم تنطل الخدعة على الشيخ المازندراني، فقد كان أذكى من السفير البريطاني، فقد أجابه بهذا الجواب:إن الحديث صحيح، والتنباك كان حلالاً إلى ما قبل فتوى المجدد، أما بعد الفتوى فهو حرام، ذلك لأن هناك حديثاً آخر عن الرسول الأعظم وهو أن (لا ضرر ولا ضرار في الإسلام) فإذا صار الواجب أو الحلال ضررياً، ارتفع حكمه، ومثاله: أن الصوم واجب لكن إذا صار ضررياً، سقط وجوبه ...والتنباك قبل الانحصاركان حلالاً، لكن بعد منح الامتياز للبريطانيين، صار مضراً للمسلمين، ولذا أصبح حراماً، وأفتى بذلك المجدد، ونحن نؤيده ومتى ما تم إلغاء الامتياز، عاد الحكم إلى حالته السابقة من الحلية.

هكذا فشلت محاولات البريطانيين في إيجاد ثغرة بين العلماء ببركة اتحادهم وتعاونهم وتآزرهم، وبهذا الاتحاد العظيم والامتثال والطاعة لرؤية المرجعية اضطر الإنجليز إلى الانسحاب وإلغاء الامتياز.

ليتكرر ثبات علمائنا واتحادهم فالامام السيستاني في العراق، والامام الخامنئي في ايران فكلا في دولة لها تاريخها وبعدها الحضاري، فكل واحد منهما يواجد الخطر باسلوبه الخاص المسدد، فاختلاف ادوارهما في بناء امة قادرة على الدفاع عن خصوصيتها مع بناء فكري عقائدي يحفظ للجميع طريقة تفكيره البناء لخدمة مصالح الامة الواحدة ؛ لينتج وحدة واتحاد الهدف مع تعدد ادوارهما.

كذا باقي الفقهاء، فالعراق وايران كانتا تحت حكم ظالم وجائر وبفضل الرؤية الثاقبة لمؤسس الثورة الاسلامية الامام الخميني استطاع القضاء على حكم الشاه،ويؤسس لحكم اسلامي اصيل، وتبلورت نفس الفكرة للقضاء على الحكم الصدامي في العراق ؛ لكن الظروف مختلفة عن ايران، ادى الى اعدام الشهيد الصدر، وشن حرب على الثورة الفتية للتخلص منها، ولهذا اليوم الحرب قائمة على قدم وساق ؛لكن هيهات هيهات لهم ذلك. اليوم الهجمة شرسة من وحوش لا تعرف الرحمة لطائفة طالما عرفت بسلميتها ودفاعها عن حقوق اوطانها اينما كانت.

العراق منذ 2003م يواجه التحديات صعبة كانت للمرجعية الدور الكبير في تخطي الكثير من العقبات، فعندما تخلى جميع الاشقاء عنه، وجد المرجعية في ايران تدافع، وتدعم المرجعية في العراق والمظلومين، فاذا صرح السيد السيستاني فان السيد الخامنائي يدعم ماصرح به، فعجز الاعداء من ايجاد صدع بينهما، فلجائوا الى دس اشخاص والباسهم لباس رجال الدين، واطلاق لقب المرجع عليهم بالاضافة لزيادة النعرات القومية عبر مسميات المرجع العربي العراقي ..فانطلت على بعض السذج ؟!! ولم تنطلي على العارفين مقام المرجعية في حفظ الامة، فالارادات مختلفة والاعداء كثر،وخلفهم دول الاستكبار والحقد الطائفي الاعمى.

كلما ارادوا ان يخططوا لامر انقلب السحر على الساحر، ليضعوا انفسهم بموقف لا يحسد عليه، والسبب تفكيرهم بحقد قلوبهم لا بعقولهم التي كتب عليها عدم الابصار والتميز مابين الحق والباطل, وهذا الحقد سيخسرهم الكثير، بالمقابل سيربح اتباع المرجعية وخصوصا في دولتان جارتان كالعراق وايران ؛ لأن المواقف توحد الرؤيا لينتج منها دولتان عظيمتان في ظل مرجعان كبيران في التخطيط واصابة الهدف.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك