المقالات

نسب نجاح .. واهية


 

بعد أن أعلنت نتائج الامتحانات النهائية للدراسة الابتدائية للصف السادس الابتدائي للعام 2017-2018 وكانت نسب النجاح عالية اذا قورنت مع الاعوام الماضية ، وهذا نابع من عدة اسباب منها :- 

1- الاسئلة الامتحانية كانت مناسبة لمستوى التلاميذ في جميع المواد الدراسية . 

2- التلميذ يدخل الامتحانات وعنده سعي يساعده على النجاح . 

وإذا ما لاحظنا نسب النجاح فأننا نجدها مرتفعة بعد دمج درجة السعي السنوي مع درجة الامتحان النهائي ، ولكن عندما ندقق نسب النجاح في الامتحان النهائي نجدها منخفضة ، فقد نجد نسب النجاح في السعي السنوي 100% ولكن نجد نسب النجاح في الامتحان النهائي لا تتجاوز 10% ، فلماذا هذه الفوارق في نسب النجاح ؟!!! هل المعلم أعتمد على درجة السعي من أجل ان يحقق نسب نجاح عالية ؟ أم أن التلميذ اعتمد على السعي وعدم مثابرته ودراسته ؟!! 

قد نرمي الكرة في أحضان التلميذ ونقول انه لا يدرس ولن يحضر دروسه ، أتفق معكم ، ولكن أطرح سؤالي .. من أين حصل على تلك الدرجات العالية في السعي اذا كان لا يحضر دروسه ؟!! أذن نحن ساهمنا في نجاح التلميذ بدون استحقاق ، وقد تقول : ادارة مدرسة تريد ذلك .. نعم بعض ادارات المدارس تريد ذلك لكي لا تكون نسب نجاح المدرسة منخفضة وتتعاقب .. كل ما يجري هو لا يصب في مصلحة التلميذ العلمية بالقدر ان يكون التلميذ ناجح . 

قد تلجأ الوزارة في السنوات القادمة الى إلغاء الامتحانات العامة لدراسة الابتدائية للصف السادس وهذا يكون منسجما مع توجهات منظمة اليونيسيف العالمية التي تدعو الى الالزامية التعليم في المرحلة الابتدائية والمتوسطة ، وان دمج السعي السنوي مع الامتحان النهائي أحد البوادر بهذا الاتجاه . 

أن الغاء الامتحانات العامة يحتاج الى تعديل القوانين التربوية المعمول بها والتي لم يجري عليها تغيير منذ أكثر من اربعين سنة ، وهذا يتطلب من الوزارة العمل الجاد الى إصدار قوانين جديدة تتلاءم مع التطورات التربوية الحاصلة في العراق . 

وفي استطلاع أجريته على الغاء درجة السعي السنوي لتلميذ الصف السادس الذي يشترك في الامتحانات العامة كانت 90% تؤيد الغاء السعي السنوي وقد برروا ذلك من أجل : المحافظة على المستوى العلمي في الدراسة المتوسطة وكذلك ان جهد المعلم المتميز يفقد ويصبح ( الستة سوا الستين ) كما يقول المثل الشعبي . 

ان المحافظة على المستوى العلمي ينبع من الدراسة الابتدائية وكلما كانت الدراسة رصينة فأن المستوى الدراسي في باقي المراحل الدراسية يكون جيداً . وعلى الجهات المعنية وضع الحلول المناسبة التي تخدم العملية التربوية في العراق وعدم اتباع التعليمات الاجتهادية المرحلية التي لا تصب في تطوير العملية التربوية. 

الكاتب والإعلامي / الحاج هادي العيكيلي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 67.93
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
منى رحيم : هل يحق لزوجة الشهيد الموظفة منح الزوجية مع وجود تقاعد لبناتها القصر فقط تقاعد ابوهن الشهيد ...
الموضوع :
نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
Yasir Safaa : السلام عليكم زوجتي معلمه عدهه خدمه 14 سنه وتركت العمل كانت تتمتع باجازه سنتين بدون راتب وبعد ...
الموضوع :
قانون التقاعد الجديد يمنح الموظفة حق التقاعد بغض النظر عن الخدمة والعمر
عباس فاضل عبودي : السيد رئيس الوزراء المحترم م/ طلب تعين أني المواطن ( عباس فاضل عبودي ) ادعو سيادتكم لنضر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Mohamed Murad : اوردغان يبحث عن اتباع وليس عن حلفاء ... ...
الموضوع :
بغداد وانقرة .. تصحيح المسارات وترتيب الاولويات
Mohamed Murad : كل من يحاول ان ينال من الحشد الشعبي فهو يكون ضمن المشروع الامريكي السعودي الصهيوني ....#بخور_السبهان ...
الموضوع :
العصائب تهدد بمقاضاة قناة تلفزيونية تابعة لعمار الحكيم بتهمة "القذف"
سعد السعداوي : كيف تطلب مؤسسة تقاعد النجف الوطنية شهادة حياة المغترب والموجود حاليا في المحافظة. فلماذا لا يحضر المتقاعد ...
الموضوع :
هيئة التقاعد الوطنية في النجف الاشرف تعاني من ضيق المكان
علي حسين الشيخ الزبيدي : الله يرحمك عمي الغالي الشهيد العميد المهندس عماد محمد حسين علي الشيخ الزبيدي أمر لواء صوله الفرسان ...
الموضوع :
استشهاد آمر فوج في الشرطة الاتحادية وإصابة تسعة من عناصر الشرطة بتفجير جنوب الموصل
حسين ثجيل خضر : بسم الله الرحمن الرحيم امابعد اني المواطن حسين ثجيل خظر من محافظه ذي قار قظاء الشطرة قد ...
الموضوع :
العراقيون المتوفين في الخارج قبل 2003 شهداء..!
اميره كمال خليل : سلام عليكم اذا ممكن سؤال ليش استاذ مساعد ماجستير ممنوع يكون عميد كليه اهليه(يعنى لازم دكتوراه حسب ...
الموضوع :
مكتب قصي السهيل يعلن تثبيت موظفي العقود في مكاتب مجلس النواب في المحافظات
Bahia : تشخيص ف الصمم اللهم اصلح .موفقين باذن الله ...
الموضوع :
ثقافة التسقيط والتخوين
فيسبوك