المقالات

غضب بيكاسو


 

في المكتبة العلمية في كربلاء كان لي نقاش مع شخص يؤمن بالحداثة وبدا ينظّر وفق الاسلوب الذي يتبعه دعاة الحداثة وانا استمع اليه ولان تنظّيره مشتت فلم اتفاعل معه وكما يقال لا يوجد ( راس خيط ) حتى ارد عليه ، ولكنه ختم حديثه منتقدا اصحاب الشعائر الحسينية بعبارة ( يا عباس جيب الماي لسكينة ) ذكرها باستهزاء مع هز اليد ، هنا قلت له قف ودعني ارد عليك ولم افهم مما قلت ولكن كلامك باستهزاء عن هذه العبارة لا تليق بالثقافة التي تدعيها ، هذه الثقافة ثقافة عباس وسكينة مهما تكن فطبقا لمفاهيمكم احترام حرية الناس لايحق لك نقدها، ولكن اسالك ماذا تعني ملايين الدولارات تصرف على معزوفة بيتهوفن ، وماذا تعني المزادات المليونية على لوحات بيكاسو ودافنشي ؟ من هو المستفيد منها وماذا توحي وكم فقير سياكل طعام ؟ ولكن هل من حقي ان انتقدهم ؟ كلا ولكن النقد يكون لمن يعظمهم ويتجنب انتقادهم ليلتفت الى اناس بسطاء يقولون عباس وسكينة ، وهنا اود ان افيدك ان عباس وسكينة يصرف من اجلهما الملايين حتى يطعمون الكل الفقراء والاغنياء ، فقل لي لوحة بيكاسو كم فقير اشبعت ؟. 

تذكر جيدا غضب بيكاسو عندما عاد الى شقته ووجدها قد سرقت فغضب وقيل له لا تغضب على ما سرق فقال انا لم اغضب على ما سرق بل لماذا لم يسرق احدى لوحاتي التي هي اثمن مما سرق ؟ هنا لا يعلم ان لوحاته لا تشبع جائع ولكنه تشبع غريزة المترفين وممن يعيشون في عالم الخيال ، ولهم الحق فيما يريدون ولكن ليس لهم الحق في انتقاد ثقافة الاخرين . 

لو كانت قصيدة تغنى او شعر يطرب لما انتقدته ولكنك تنتقد شعر شعبي له تراثه وبعيدا عن مدى صحته الا انه يحرك مشاعر من يؤمن بها ، وانتقادكم هذا لم يكن المقصود الذين يقولون عباس وسكينة بل المقصود تراث عباس وسكينة . 

لم يرد علي بكلمة واحدة وهذا امر طبيعي فدائما هنالك من يدعي شيء وهو يعمل بخلافه يرضاه لنفسه ويرفضه لغيره ، هذه المهازل التي يقال عنها الحداثة والتنوير والعلمانية وحرية الانسان تطبق وفق ابجديات خاصة وليست هي حقوق من غير ثمن ، وامامكم هذه الدول صاحبة شعار حقوق الانسان والديمقراطية تساند دولا عربية حكامها يضطهدون شعوبهم وتسلطوا عليهم بمؤامرات وانقلابات بل لا يؤمنون بمبادئ العلمانية التي تنادي بها تلك الحكومات التي تؤازر العمالة العربية في اضطهاد شعوبها . 

شعائر حسينية (بالعموم مع الاعتراف بان فيها الدخيل) تقام سنويا لاحياء ذكرى عظيمة تصرف الاموال اطعام وعلاج واسكان لمن يحييها ، بينما تصرف في الدول العلمانية المليارات من اجل فلم أفاتار وتايتنك وحرب النجوم القوة تنهض، العالم الجوراسي وغيرها من الافلام التي رصد لها مليارات الدولارات من اجل ماذا ؟ وجياع افريقيا لا يحصلون على عبوة ماء، واما الافلام التي صرفت عليها الملايين ولم تربح مثلا رحلة عودة الملك اليتيم الى عرشه وغيرها الكثير من الافلام التافهة اي ان ماصرف عليها لم يحقق اي ربح ، والربح هو اموال المشاهدين المغفلين . 

وصرف المليارات على بطولة كاس العالم على الابواب . 

ان كان دفاعكم بحجة الترفيه وهو التبذير واستهداف المنظومة الخلقية بعينها فلكم هذا ولكن لا ترموا بانتكاساتكم الاخلاقية على غيركم وتنتقدون ما يعتقده غيركم من شعائر تعبر عن ايمان مطلق بقضية تاريخية نتائجها ثقافة واشباع جائع . 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك