المقالات

الاقلية في السعودية ظُلمت...فما بال شيعة البحرين يظلمها جلاوزة آل خليفة ؟

1787 18:57:00 2007-12-25

بقلم : سامي جواد كاظم

علمنا ان الوهابية تظلم اقليتها الشيعة فما بال الاكثرية الشيعة في البحرين ؟ لماذا لا يلتفت اليها كل من له عناية بالشان الشيعي الخليجي ؟ لماذا تشتد الازمات على الشيعة وخصوصا بعد انتصار الثورة في ايران ؟ بماذا تطالب الاكثرية الشيعية الساحقة في البحرين ؟

هنالك فرق بين المطالبة بالاصلاح وبين سقوط الحكم ولكن قد تكون ذات معنى واحد عندما يكون الفساد السياسي مرتبط بالحكومة وعليه فالمطالبة بالاصلاح يعني سقوط الحكومة . والشيعة في البحرين هم من هذا الشكل في مطالبهم وما على الجانب الحكومي البحريني اثبات العكس او اضطهاد الشيعة .

الشيعة في البحرين سمع صوتهم لاول مرة مطالبا بالاصلاحات وليس الاطاحة بالحكومة او من هو مندوب عليها من قبل بريطانيا ففي الخمسينات عندما تحرك الشارع البحريني مطالبا بالإصلاحات السياسية. وتحديدا ايلول 1953، وخلال احتفال شيعة البحرين بموسم عاشوراء، هاجمت مجموعة من الأشخاص بقيادة أحد أفراد العائلة الحاكمة أحد مواكب العزاء في المنامة، مما أدى لنشوب الصراع والصدام بين السنة والشيعة ، وهنا لابد من ذكر ان المتواطئ مع اجهزة القمع هم تيار الاخوان المسلمين والذي كان احد اعضائها عيسى ال خليفة من العائلة الحاكمة والذي نصب وزيرا للعمل في الحكومة .

وكان هذا الحدث سببا لتحريك الشعور الديني الوطني لدى بعض الشباب من السنة فاسسوا مع الشيعة حركة إصلاحية انطلقت من النوادي والصحف دعت لتوحيد صفوف المجتمع وتكونت الهيئة من ثمانية أشخاص، (أربعة من السنة وأربعة من الشيعة)، يرتبطون بجمعية عمومية تتكون من 120 شخصا. وشارك عدد من علماء الدين الشيعة في قيادة الهيئة. وتسنمت الهيئة قيادة النضال السياسي الوطني بصورة سلمية مطالبة بتكون مجلس تشريعي ونقابات عمالية وسن قوانين مدنية عادلة.

إلا أن حركة الأخوان المسلمين (فرع البحرين)، اتخذت موقفا سلبيا من انتفاضة الخمسينات. و اتهمت الهيئة (بانسياقها لتصبح سلما لأغراض الشيعة الرامية إلى السيطرة على مقدرات البلد). في العام 1978، بدأت الثورة الإسلامية في إيران الظهور على الساحة السياسية، ومع 1979 اختلت الموازين الدولية والإقليمية بانتصار الإمام الخميني على الشاه وإقامة الجمهورية الإسلامية في إيران. كان لهذا الانتصار أثرا كبيرا على جميع البلدان الإسلامية، والبحرين هي إحدى تلك الدول التي تأثرت بذلك الحدث العظيم. أدى انتصار إيران لزعزعة الموازين واتجاه الولايات المتحدة لتشكيل قوات التدخل السريع لمنع تكرار الحالة الإيرانية. وفي الخليج والمنطقة العربية ظهرت على السطح المشاكل الطائفية بشكل حاد ومن خلال التأجيج المقصود بواسطة الدوائر السياسية التي كانت ستخسر كثيرا إذا لم تواجه الحالة الاسلامية الصاعدة.

وكان لشيعة البحرين حصة من ظلم وتعسف الحكومة البحرينية والتي لم تتوانى في اصدار احكام بالاعدام على كل من القت القبض عليهم من الشيعة الذين تعتقدهم من النشطاء وتوجيه تهمة المشاركة للانقلاب على الحكم لهم .وتاثير انتصار الثورة في ايران كان واضحا في العراق حيث تم تغيير رئيس الجمهورية في مطلع 1980، واستلم صدام حسين الحكم. وبادر الرئيس العراقي بإعدام أحد كبار علماء الدين الشيعية، السيد محمد باقر الصدر، وأخته بنت الهدى، وعدد كبير من الناشطين الإسلاميين في نيسان المشؤوم 1980. كان لإعدام السيد الصدر أثرا مباشرا في البحرين، عندما أصدر (علماء الدين) بيانا دعوا فيه الشعب لإعلان الحداد. وكان خروج الجماهير ومواجهة قوات الشغب لهم واستشهاد أحد المواطنين تحت التعذيب (جميل العلي)، أول مواجهة عنيفة بين الحكومة في البحرين والحركة الإسلامية الشيعية.

وفي العام 1981، أعلنت حكومة البحرين اكتشافها (لمؤامرة لقلب نظام الحكم)، وباشرت السلطة عملية تمشيط للمناطق الشيعية وبدأت مرحلة خطيرة اتسمت بالطائفية السياسية البغيضة والعقاب الجماعي ضد طائفة الشيعة. وبعد عامين من ذلك ومع ازدياد الأوضاع حدة، اعتقلت المخابرات عدد من الناشطين في نهاية 1983، واتهمتهم بالانتماء لحزب الدعوة الإسلامية. وفي شباط 1984 هجمت المخابرات على جمعية التوعية الإسلامية بالدراز، وطاردت الطالبات اللاتي كن يداومن في المدارس الأهلية التي كانت تديرها الجمعية. وأغلقت الجمعية بالشمع الأحمر، ولا زالت مغلقة منذ شباط 1984.

في نهاية العام 1981، أثراعلان وزارة الداخلية البحرينية ان هنالك مخطط (لقلب نظام الحكم). حيث مارست السلطة حملة بشعة مشطت من خلالها جميع المناطق الشيعية وفصلت أعداد كبيرة من أبناء الشيعة من وظائفهم في مختلف الوزارات لاسيما قوة الدفاع، وبدأ عهد سيء جدا تميز بالطائفية السياسية البغيضة على جميع المستويات في البحرين.

وعندما عجزت السلطة البحرينية عن كبح جماح الشيعة في مطالبهم بحقوقهم وانها لا بد لها من ان تخضع للديمقراطية وما يصاحبها من انتخابات ، ومع اليقين الموجود في داخلها باكثرية الشيعة في البحرين فانها افتتحت صفحة جديدة من صفحات التنكيل والتعذيب للشيعة في بلدهم . ولعل اشهر ما اقدمت عليه السلطة في البحرين انها بدات تجنس كل من يحمل فكر معادي للشيعة كائن من يكون بلده او قوميته ، ومن هذا التجنيس السياسي الارهابي تكون العائلة الحاكمة قد حققت هدفين اولا تطعيم وزارتها الداخلية بعناصر قمعية مجرمة لا تعرف الرحمة والهدف الثاني وهو بعيد المنال ايضا هو محاولة تقريب نسبة السنة في البحرين الى نسبة الشيعة .

نعم جرت انتخابات بلدية في مناطق البحرين ولكن الاسلوب المتبع كان اسلوب يدل على حقد وضغينة من العائلة الحاكمة فانها جعلتها انتخابات مناطق فالمنطقة المسكونة مثلا بمئة الف شيعي تنتخب ستة اشخاص والمنطقة المسكونة بالف سني هي الاخرى تنتخب ستة اشخاص ، وبما انه لا تستطيع الحكومة من تغير مذهب الفرد البحريني فانها غيرت مذهب المنطقة التي تريد بها ان تساوي الكفة مع الشيعة .

ولعل الاحداث الاخيرة التي جرت في البحرين وادت الى استشهاد مواطن شيعي بحريني لهو دليل واضح على القمع الذي تمارسه العائلة الحاكمة في البحرين والتي هي ربيبة العائلة الحاكمة في السعودية . والشيء بالشيء يذكر فلقد قرات في احدى المرات ان السلطات في البحرين اقدمت على اعتقال الشيخ محمد سند حالما وطات قدمه ارض البحرين من غير ذنب يذكر ولكن لشدة العداء الى الشيعة جعلها تتصرف هذا التصرف الذي ينم عن مكنون داخلهم ومافي صدورهم .

اقول لشيعة البحرين هذه الرواية معنا لا نصا ان هنالك شخص قال للامام الصادق عليه السلام انا من محبيكم فقال له الامام الصادق عليه السلام اذن تحمل الاذى والتنكيل في سبيل حبنا ، وهذا دين وديدن الشيعة لا فكر بستطيع ان يجابهنا فقط السلاح والغدر والخيانة هذه الادوات هي التي تجابهنا ومرفقة بالسب والشتائم .فلله دركم يا شيعة البحرين .

بقلم : سامي جواد كاظم

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو علي
2007-12-26
شكرا لك من كل قلبي ايها الكاتب العزيز .. حيث اثرت هذا الموضوع ..الظلم والاضطهاد الذي يعانيه اخواننا في البحرين ...هؤلاء هم اخواننا دمنا ولحمنا نحن منهم وهم منا ...كلنا نتغذى من مدرسة النبي الاعظم واله الاطهار ...هؤلاء الاخوة يعانون من القتل والتعذيب لاناصر لهم ولامعين ..كما كنا من قبل ..القتل يمارس وبدون اعلام قوي يتناول ذلك ..ادعو الاخوة جميعا ان لايياسوا فان الفرج قادم لاريب ...الصبر ومقارعة الظلم بشتى الوسائل هي المنفذ الوحيد للخلاص ..اعلموا انه كلما زاد بطش السلطة قربت نهايتها باذن الله
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك