المقالات

الولايات المتحدة والدول الأوروبية تعتزم استعمار ليبيا

2010 2017-11-30

عادل كريم

تستمر الحرب الأهلية الليبية التي أطلقتها دول الناتو وحلفاؤها أكثر من 6 سنوات. وخلال هذا الوقت تحولت الدولة النامية والمستقرة إلى الأراضي التي مزقتها الاشتباكات بين الفصائل المتطرفة بما في ذلك تنظيم داعش الإرهابي. 

تجدر الإشارة إلى أن بدأت مكافحة الإرهاب بعد إجراءات حازمة وفعالة من قبل قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر الذي وحّد أشخاص يهتمون بمستقبل بلادهم. وبفضله تم تحرير بنغازي ثاني أكبر مدن في البلاد والمدينتين الساحليتين الاستراتيجيتين رأس لانوف والسدر. فإن هذه الإنجازات هي سبب قلق بين زعماء الدول الغربية لأنه إذا حصل حفتر على السلطة فتفشل خططها إزاء ليبيا. فما هي هذه الخطط؟ 

نشرت وزارة الخارجية الأمريكية رسائل هيلاري كلينتون فقالت وزيرة الخارجية السابقة فيها إن الاحتياطات النفط الليبية اعتبرت سببا رئيسيا لتدخل إلى البلاد. وتخشى الغرب أنه يصبح معمر القذافي قائدا أفريقيا قويا فيمكن أن يعارض توسع الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة. ومن الواضح أن واشنطن تعتزم على تعيين السياسي الموالي لها بدلا من القذافي ونهب موارد البلاد وتقديمها إلى شركات النفط والغاز الغربية. 

وتتلخص المسألة ليس في النفط فقط. حسب الوثائق المنشورة امتلكت ليبيا احتياطات الذهب والفضة الضخمة في عام 2011. وتمكنت الحكومة الليبية من إنشاء العملة الافريقية الموحدة مقابل اليورو والدولار اعتمادا على هذه الموارد. ومن البديهي أن خطط القذافي تعارض مصالح القادة الأوروبيين ولا سيما فرنسا. وقالت مجلة "Vice" الأمريكية إن سياسة القذافي كانت أحد الأسباب التي دفعت الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي إلى مشاركة دولته في التدخل العسكري إلى ليبيا. ومن الجدير بالذكر أن تم فقدان الجزء الكبير من الذهب بلا آثار. 

في الواقع قبل أحداث عام 2011 كانت علاقات بين معمر القذافي والزعماء الأوروبيين ممتازة. وتلقي ساركوزي أكثر من 50 مليون يورو من القذافي لتمويل حملته الرئاسية سنة 2007 وقد ساهمت هذه الأموال في انتصاره بالانتخابات. لكن لم يدفع الرئيس الفرنسي دينه. وكان أعلن رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني عن صداقته مع القذافي. وعدة أشهر قبل بداية "الثورة" دعا برلسكوني الزعيم الليبي إلى روما حيث احتفلا بالذكرى الرابعة لمعاهدة الصداقة والتعاون بين البلدين. 

يصبح من الواضح أن قبل نهب ليبيا ودمارها حاول السياسيون الغربيون تخفيف اليقظة للزعيم الليبي لاقتراض الكثير من الأموال وبعد ذلك مهاجمة حليفها المطمئن بلا سداد ديونهم. 

يشبه التدخل الغربي إلى ليبيا "الحملة الاستعمارية". نشبت أمريكا ودول أوروبا الحرب بالهدف منع ظهور الزعيم الإقليمي الجديد واستهلال الموارد الليبية. وأدت هذه الحرب إلى مقتل عشرات الآلاف من المدنيين كما كان في العراق وكما يحدث الآن في سوريا. 

في الوقت الحاضر يتهم السياسيون بعضهم البعض. على سبيل المثال تنصلت هيلاري كلينتون من المسؤولية عن الفوضى في ليبيا وموت السفير وموظفي السفارة الأمريكية في بنغازي في سبتمبر 2012. وخلال المناقشات الرئاسية في عام 2016 أعلنت وزيرة الخارجية السابقة أن قرار حول بدء الحملة العسكرية يتخذه رئيس الدولة مشيرا إلى أنها مسؤولة عن الجزء الاستطلاعي فقط. من جهته قال سيلفيو برلوسكوني في عام 2013 إن ساركوزي أعتبر صاحب المبادرة حول التدخل إلى ليبيا وأراد رئيس الوزراء الإيطالي السابق استقالة بعد الغزو. 

وتؤكد هذه المعلومات مرة أخرى أن الخطة الأصلية للدول الغربية فشلت وأعتبر غزو ليبيا أحد أكبر الأخطاء في تأريخ حلف الناتو. لكن على الرغم من هذا الفشل لا يزال الغرب ينتظر اللحظة الملائمة لتدمير هذا البلاد تماما واستيلاء على مواردها المتوفرة. 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك