المقالات

إحياء الروح الثورية بين الأمة وتوعيتها يربك الطغاة

2585 2017-08-29

جعل الشعوب والأمم متخلفة سياسة انتهجها الطغاة على طول التاريخ البشري حيث عانى ما عانى الرسل والأنبياء والأوصياء والأئمة الهداة الكثير الكثير من هذه السياسة التي كانت ولا تزال المانع الأكبر والجدار الحائل أمام تطور وتقدم ووعي الأمة الاسلامية ومماشاتها مع التطور العالمي؛ حيث سارع أبناء الطلقاء وفور سيطرتهم على السلطة ظلماً وإغتصاباً وعدواناً بعد الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم والأمة لاتزال فتية على معرفة حقيقة الرسالة السماوية الرامية لمقارعة الجهل والظلام والتخلف والتزلف والوثنية والقبلية، الى منع الرواة والمتحدث من نقل أو كتابة أي حديث أو رواية مما قالها خاتم المرسلين (ص) وجمعوا ما كان قد كتب وأضرموا النار فيها لتعود الأمة الى عصر الجاهلية والقبلية والوثنية . 

توارث سياسة القمع العرقي والطائفي والقبلي لدى الطلقاء وأبنائهم وأحفادهم وأتباعهم ومحبيهم منذ صدر الاسلام وحتى يومنا هذا، نابع من خوفهم من انتشار تعاليم القرآن الكريم والعلوم الدينية والدنيوية التي جاء بها الصادق الأمين (ص) ووصيه وأبنائه الميامين عليهم السلام أجمعين بين صفوف الأمة باعتبارها العامل الاساس في وعي الأمة ورفضها لظلم وإضطهاد ونفاق وتحريف وتزوير الأنظمة السلطوية القمعية؛ فما كان منهم إلا ان يستهدفوا الإمامة بعد الرسالة التي عجزوا آنذاك من إغتيالها ولمرات عديدة، ليعهدوا برسالة محاربة الحق والنور والمحبة الى أحفادهم وأتباعهم وأنصارهم والذي شهده ويشهده التاريخ الاسلامي على مرور زمانه حتى عصرنا الحاضر. 

عقود وقرون طويلة توالت وأبناء رسول المودة والانسانية (ص) وأحفادهم الميامين الأبرار يتحملون الإضطهاد والقتل ذبحاً ودساً للسم منذ أن تولى أبن عمه ووصيه بلا فصل الخلافة وحتى هذه اللحظة، هم وشيعتهم وأنصارهم ومحبيهم حيث تلون التاريخ بلون الدم بدمائهم الطاهرة التي إريقت ظلماً وعدواناً؛ والامام محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام الذي نعيش هذه الأيام ذكر استشهاده الأليم على يد الطغمة الأموية الحاقدة هو واحد من الأئمة الأبرار الهداة الذين قتلوا بسم غدر أبناء هند آكلة الأكباد بعد أن عانى ما عانى من السلطة الديكتاتورية الكثير حيث كان حاضراً في طف كربلاء وشاهداً حياً على كيفية قتل وتقطيع أوصال أعز خلق الله سبحانه وتعالى ريحانة خاتم رسله والعشرات من أهل بيته وأصحابه الميامين، ثم سحق الأجساد الطاهرة بحوافر خيول حقد آل أمية الطلقاء دون إستثناء من الشيخ الكبير وحتى الطفل الرضيع ليله حراق خيام آل بيت النبوة والأمامة (ع). 

وقف الامام الباقر (ع) حياته كلها لنشر العلوم الاسلامية والمثل الانسانية بين الناس، وعاش في مدينة جده (ص) يثرب كالينبوع الغزير يستقي منه رواد العلم من نمير علومه وفقهه ومعارفه، عاش لا لهذه الأمة فحسب، وإنما عاش للناس جميعاً.. وكان له (ع) الدور العظيم في تفسير القرآن الكريم فقد استوعب اهتمامه فخصّص له وقتاً، ودوّن أكثر المفسرين ما ذهب إليه وما رواه عن آبائه في تفسير الآيات الكريمة.. حيث كانت الظروف التي مرّ بها الامام (ع) مواتية، فاستغل الفرصة الذهبية ونشر ما أمكنه نشره من العلوم والمعارف، فأتمّ ما كان والده قد أسّسه. 

استفاد الامام البلقر (ع) من الانفراج السياسي القصير الذي عاشه استفادة كبيرة في ممارسة دوره الرسالي فاتّبع سياسة تعليمية وتربوية رائدة هادفة لمواجهة الأفكار المنحرفة التي تغلغلت مع اتّساع رقعة الفتوحات. والتصدي للأحاديث المدسوسة ومواكبة المستجدات واستنباط الحلول لها.. وانهال عليه الناس يستفتونه عن المعضلات ويستفتحونه أبواب المشكلات.. ولم يظهر من أحد من ولد الحسن والحسين L في علم الدين واثار السنة وعلم القرون وفنون الاداب ما ظهر عن أبي جعفر الباقر (ع). وتخرج من مدرسته العظيمة كوكبة من أهل الفضل والعلم كزرارة بن أعين ومحمد بن مسلم الثقفي وجابر بن يزيد الجعفي.. وبذلك شكّلت مرحلة إمامة الباقر (ع) إطاراً جديداً لإدارة الصراع مع رموز الانحراف الفكري والعقائدي التي كادت تطمس معالم الدين الإسلامي انذاك. 

كانت ثورة الامام الحسين (ع) ذات دور كبير في إحياء الروح الثورية، وإلهاب الحماس في النفوس المؤمنة بالله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ضد الحكام الظالمين، ولهذا نشط الامام الباقر (ع) ليجعل الثورة الحسينية حية في نفوس الناس تمنحهم طاقة ثورية لخوض المواجهة مع الظلم والظالمين في كل الظروف والمناسبات وقتها وظرفها المناسب عبر تأكيده على احياء الشعائر الحسينية وبطرق مختلفة منها.. الحزن وإقامة مجالس العزاء على مصيبة جده سيد الشهدا (ع)، وترغيب وتشويق الناس نحو زيارة قبر الامام الامام الحسين (ع) لتعميق الارتباط به شخصاً ومنهجاً، وانشاء الشعر في حق سيد الأحرار ونبراسهم 0ع) وما قدمه وأهل بيته واصحابه من تضحيات جسام في طريق إحياء الرسالة السماوية العادلة؛ وقد بذل (ع) من أمواله لنوادب يندبن بمنى أيام موسم الحج في صفوف الحجيج وغيرها من المجالس الحسينية في ظل السلطة الأموية الديكتاتورية. 

لم ولن تتحمل الأنظمة القمعية الفاسدة نشر ثقافة عاشوراء للتضحية والفداء من أجل العقيدة والإيمان والحرية وحرمة الانسان منذ عام 61 للهجرة وحتى يومنا هذا، فعملوا على نشر عقيدة التكفير بين ذوي النفوس الضعيفة الماكرة لتراق بها الدماء الطاهرة بين الحين والآخر، وتعبث بالدين الاسلامي الحنيف والعقيدة السامية؛ فكان الامام الباقر عليه السلام هو الامام الثاني بعد والده الامام علي بن الحسين زين العابدين عليهم السلام قدم نفسه قرباناً في هذا الطريق بعد أن ضاقت به الطغمة الحاكمة فأمر هشام بن عبد الملك بإغتيال الامام (ع) موعزاً الى عامله ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك بدس السم اليه في يوم الاثنين السابع من ذي الحجة سنة 114للهجرة لتعانق روحه الطاهرة أرواح أجداده وأبيه (ع) في الجنة التي وعدهم بها الله جل جلاله. وله من العمر 58 سنة وقد انطوت بموته أروع صفحة من صفحات الرسالة الإسلامية التي أمدت العالم الإسلامي بأبهى آيات الوعي وأرقى درجات التطور وأنقى حالات الازدهار. حيث دفن جسده الطاهر الى جوار عمه الامام الحسن المجتبى ووالده الامام السجاد عليهما السلام في بقيع الغرقد بالمدينة المنورة . 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك