المقالات

السيد الخوئي وشهر رمضان


في فترة الثمانيات حين نزح أهل الفاو إلى المحافظات العراقية بسبب الحرب العراقية الإيرانية , لم يشحذ أي مواطن فاوي , ولم نطالب الحكومة دينارا واحدا , بل اعتمدنا على أنفسنا في ترتيب معيشتنا , بحكم معرفتي بسماحة المرحوم زعيم الطائفة السيد أبو القاسم الخوئي , الذي عرفني بداية عن طريق السيد مهدي الخرسان حفظه الله .. 

أتذكر انه بعد زيارة شعبان كان يتفقد الفقراء وزوجات الشهداء والمعتقلين والأيتام , وكان أهل الفاو النازحين لهم حصة من تخصيصات المرجعية آنذاك .. وتم اختياري أن أتفقد بعض فقراء أهل الفاو المقيمين في النجف الاشرف وليس جميعهم .. وكان يرسل لي مبلغا قدره (450) أربعمائة وخمسون دينارا ..يأمرني أن اشتري لكل بيت فقير من أهل الفاو أو البصرة الذين اعرفهم كيس طحين من النوع الجيد قبل أيام شهر رمضان المبارك .. 

كان سعر كيس الطحين من النوع الجيد (2,500) دينارين وخمسمائة فلس فكنت اشتري يوميا ثلاثين كيس طحين واضعها في عربة تجرها حيوانات وأدور على البيوت لأوزع ل12اثنا عشر بيتا .. استمر الحال لمدة عشرة أيام وأنا لم اصرف من المبلغ إلا 300 دينار زائدا أجور العربنجي .. فكان الأمر يشق علي كثيرا خاصة أن بيوت بعضهم متباعدة , فأرسلت له خبرا إن الشهر سيدخل ولم ينتهي المبلغ عندي .. فأمر سماحته ان اشتري رز وسمن ومعجون طماطة وعدس وفاصوليا .. وفعلا صرفت المبلغ المتبقي خلال يومين .. تصورت إني أنجزت المهمة وسأخلد للراحة ,لكني فوجئت انه أرسل 500 دينار مجددا لاستمر بتوزيع المواد التالية عليهم ...

عزيزي القاري الكريم كان سعركيلو المعجون 240 فلسا والفاصوليا والعدس لا يزيد على 100- 120 فلسا .. والصابون بدرهم والشاي ب 400 فلس والسكر 100 فلسا فكم يوما تستطيع ان تنفق المبلغ الكبير الذي أرسله رحمه الله .. كان التوزيع صعبا وفيه نوع من المجازفة بسبب خطورة الوضع الأمني وتحسس الرفاق , إلا انه شعور بلذة التواصل مع الفقراء وفرحتهم بالمواد الغذائية خلال شهر رمضان المبارك .. رحمك الله يا سيدنا الغالي وحشرك مع المتقين .. 

 

الشيخ عبد الحافظ البغدادي 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ام لمى : سلم عليكم كلامك ذهب لكننا لانحتاج منهم ردا لانهم احفاد ذلك الماضي الاسود واعني منهم اهل الكراسي ...
الموضوع :
متى نستمع لأغنية وطنية موصلية عن التحرير؟!
حسن العبادي : وفقتم شيخنا المجاهد ادام الله عليك نعمة الاستقامة ...
الموضوع :
الشيخ الصغير: ما هي حقيقة المشكلة بيني وبين رئاسة المجلس الاعلى؟
عماد حسن : هذه الوحدات هي وحدات GEو عددها ٥٧ و اعتقد هي حاليا بالعمل في محطات شط البصرة و ...
الموضوع :
الطاقة النيابية تعتزم استضافة الفهداوي بشأن 56 محطة مخزونة بالبصرة منذ 2012
احمد حسن الموصلي : هذوله المجرمين يعتقدون. انهم باقين وهي هي دولتهم بس ان شاءالله راح يجيهم السره قريبا وينهزمون او ...
الموضوع :
خطبة لـ"داعش" الارهابي في تلعفر تنتهي بمجزرة وتدفع التنظيم الى اعتقالات داخلية
احمد حسن الموصلي : هؤلاء هم العراقيون الحقيقيون والابطال الذين تضرب بهم الامثال بارك بهذا البطل الشجاع لان ماقام به ليس ...
الموضوع :
مقاتل في جهاز مكافحة الارهاب يروي عملية تنكره بزي الدواعش وقتل 6 منهم
عمادعبدالله : نطالب بشمول المادة 140براتب تقاعدي حالهم حال محتجزي رفحا ...
الموضوع :
بخصوص المادة 140 من الدستور العائدين الى الوطن
فيسبوك