المقالات

أسئلة من سياط..!

1740 2017-02-22

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com

   التأريخ سجل مفتوح، يكتب فيه كائنا من يكون ما يشاء، غير أنه ليس من السهل إمحاء ما يُكتب، وما حدث في العراق منذ 2003 ولغاية اليوم، هو الجزء الأكثر حيوية لأننا ما نزال نعيشه لحظة بلحظة، وما نزال في تداعيته، وسنبقى كذلك الى أن نزول ويزول الجيل الذي سيأتي لعدنا، وسيمتد تأثيره الى الجيل اللاحق وربما أبعد قليلا.

   منذ 2003 حصلت سوابق كثيرة، غير أن الذي حصل في السنوات الأربعين التي سبقت 2003، ما نزال في إرتداداته، إذ ليس من السهل إحالة التاريخ إلى مدوّنات فضفاضة، وعادة فإن السوابق تُرمى في كتب التاريخ، لأنها سوابق لا مثيل لها من قبل، واستحقت منزلتها تبعاً لفرادتها، بغضّ النظر عن طبيعتها ومضمونها.

   في بداية سبعينيات القرن الفائت، كان البعث هو الذي يمسك العراق بقبضة من حديد، وكان الدم يقطر من بين فراغات تلك القبضة المحكمة، في ذلك الوقت حصلت محاولة بعثية لـ "تسوية" الأوضاع، خصوصا مع الحركة الكوردية، التي لم تكن أهدافها مثلما هي عليه الآن، فلم تتعد مطالب الكورد ابعد من المشاركة بالحياة السياسية، وأن يدير الكورد مناطقهم بأنفسهم، مع الإعتراف بالحقوق الثقافية للشعب الكوردي، وإستخدام اللغة الكوردية في المدارس، حيثما يكون الكورد أكثرية.

   في ذلك الوقت أيضا، كان اليسار العراقي، ممثلا بالشيوعيين لا يعرف ما يريد، كانت الشعارات الثورية؛ وأحاديث عن العمال والفلاحين والكادحين، هي التي تملأ فضائهم، وكنا نقرأ " من كل حسب عمله ولكل حسب حاجته"، دون أن يكون في العراق ناتج وطني حقيقي، يؤخذ من هذا ويعطى لذاك، كما كان الشيوعيين يثقفون!

   آنذاك أقام البعث تسويته التأريخية على طريقته الخاصة، فقد منح الكورد الإستقلال الذاتي، وهو ظاهرا أكثر من ما كانوا يطالبون به، وعلى الطرف اليساري من هذه التسوية، أقام البعث "جبهة وطنية" ، ضمت الشيوعيين إضافة الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وكان من بين أهم بنود وثيقة "الجبهة الوطنية"، أن أعترف القادة الكورد والرفاق الشيوعيين، بأن البعث قائد للمجتمع!

   مضت الأيام، وأكتشف الكورد أنه لا يوجد في جعبة البعث حكم ذاتي، ووجد الشيوعيين انهم وضعوا اقدامهم، في وحول عار التحالف مع نظام إجرامي، فما كان من قياداتهم العليا ، وأطرهم وكوادرهم الوسطى، أن غادروا العراق الى أوربا، طلبا للسلامة، في هجرة سمح بها النظام البعثي.

   من طريف ما جرى في تلك الأيام، أني اوصلت بسيارتي الخاصة، صديقا شيوعيا الى مطار بغداد، مغادرا الى ما كانت تعرف بتشيكوسلوفاكيا، وعند عودتي من المطار وعلى الطريق، أستوقفتني مفرزة من جلاوزة الأمن، وفهمت أن التهمة أني "متعاون" مع الشيوعيين، وحينما سألت المحقق لماذا تركتم الشخص الذي أوصلته وأعتقلتموني؟ أجابني لو كنت مغادرا مثله لتركناك..كان صديقي يتنقل في براغ كما هو اليوم؛ من حانة الى حانة، وكنت أنا أعيش حفلات التعذيب لبضعة اشهر!  

   كلام قبل السلام: الكورد اليوم باتوا يطالبون بالإستقلال، وبالحقيقة فإن ما يطلبونه في أيديهم، لكن لو أعطي لهم لما أخذوه، والشيوعيين أستدعوا الحناجر المبحوحة، في وقت يقاتل فيه الوطن، لأستعادة أرضه من الدواعش الأشرار، ومثلما وضعوا انفسهم في سبعينيات القرن الفائت، في وحول عار التحالف مع النظام الفاشي، الذي طالما أنشدوا أناشيدهم ضد فاشيته، يضعون اليوم أنفسهم؛ في موقف سيسألهم التأريخ عنه أسئلة من سياط!

 

سلام....

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك