المقالات

للذئاب مشاعر لا يعرفها الدواعش


واثق الجابري

حقق العالم قفزات لم يترك العلم فيها حكراً على إنسان، وإقتصر التوغل فيه بمجرد تعليم ابجديات حروف لغته، ويكفي اقتناء جهاز صغير حتى يوفر كل معلومة امام عينه بعد ضغطة صغيرة في لحظات، ولم يعد لون البشرة والجنس واختلاف الثقافات والأصول ما نع من حمل العالم في جيبك الشخصي، وأغنائنا عن أمهات الكتب وتكاليف اموالها وتلذذ القراءة فيها.

العلوم قربت لنا ما لا نستطيع رؤياه إلاّ بالمجهر، وعرفتنا ان لغة الضاد وحضارة وادي الرافدين واخلاق العراقيين؛ إستطاعت إثراء الإنسانية في العصور الوسطى، وصارت وابل علينا في هذه العصور.

نيام في عالمنا الثالث وعصفت تكنلوجيا المعلومات، اربكتنا مختلف اللغات والثقافات، نركض خلف العالم ونحن نعض على اطراف ملابسنا للحاق بركب الحضارة، ولم يعد لأدواتنا (المحراث، المكَوار) استخدام، بغزو المصطاحات والأجهزة الحديثة ، لم نفهم كيف يمكن تحويل الماء الى نور والحديد الى نار تشق الجبال، نهرول خلف المصطلحات لتعريبها، فعرفنا (الهمبركر شطيرة)، وحولنا المرديان الى فلسطين، خوفا على وطنيتنا وإنحراف اخلاقنا؟!

اعتقدنا الحضارة ألفاظ واستنساخ وإسهاب في التعريب، وزيادتنا كانقصان، نشمأز من الأمبريالية والإستعمارية، ولا ندري بأناا نسير رأساً على عقب من قصور مؤوسساتنا الناقلة، فكانت الديمقراطية وحقوق الإنسان ألفاظ دخيلة نتحسس منها، لنعود الى نبش التاريخ وإستعادة الفتوحات وذبح البشر والإستمتاع بالجواري والمتجارة بالنساء، وهدم المزارات لأنها لم تكن في العصور الجاهلية؟!

نعيد تسمية وحشية اسماء الأبناء لتخويف الاعداء، ونطلق على من لا يروق لنا صفات حيوانات متوحشة وغادرة كالأفاعي والذئاب والعقارب، تجازوتها ممارسات وحوش بثياب انسان بعلنية، تديم قوتها وغرائزها بالقوة والغلبة، وهزائمها نصراً، والأخطاء مؤامرات رجعية، لمن لا يستسيغ التغيير، ويستحسن تحويل البشر الى فحم إاذا لم ينخرط في جوق المتخلين عن ارضهم وقيمهم واخلاقهم.

نبحث عن صيانة حقوق الإنسان، ولم نراجع تاريخ، علاقاتنا الأجتماعية والرفق بين بني الأنسان، والعالم تجاوزها ليبحث عن صفات الحيوان، فقد توصل الباحثون ان الذئب يمتلك مشاعر مثل البشر، خلال متابعتهم سلوكيات 12 ذئباً لمدة 254 ساعة، على مدار 5 أشهر كاملة، وجدوا ان التعاطف سمة مشتركة، ورصدوا التثاؤب البريء ينتشر بسرعة بين المجموعة، ويدفع الأفراد القريبين بالقيام بنفس الفعل، ويرتبط ذلك بمشاعر الرحمة والشفقة، وتبدأ عملية التثاؤب من الأقرب اجتماعياً ثم المجموعة، وأن انثى الجاموس تنتحر حينما يتعرضها إبنها، وتسير الطيور بشكل اسراب لتحمي نفسها، لمواجهة الرياح وتقليل المتاعب مجتمعة، وللهزيمة معنى واحد، والإنتصار إستثمار ما موجود من خيرات وهبها الباري، وترك لنا حرية الإستخدام دون عناء.

حياة البداوة إعتماد على ذات توزع المتاعب ولا تجمع الجهود، نتاجها خيمة وعمود تنتهي بلحظة احتراق، بينما المدنية: إستراتيجية جمع وتقسيم العمل لتوفير الجهد والوقت والرفاهية.

نعيش في مجتمع ذئاب لا تملك صفات كشفها الباحثون، تطاردنا بإعلام سوداء يذبح الإنسان بأسم الدين كالخراف، بينما يقترب العالم لبعضه؛ لتجاوز انفاق تاريخ مظلم يربط الحياة بالعبودية، وإستطعنا الحصول على الحاسوب، ولم نفهم تأمر الأطاحة بتاريخنا من هزات ارتداد تنمية التطرف والتكفير؟! وبدل استخدام العلم لإستخراج الذهب لرفاهيتنا، أُستقطبت العصابات الإرهابية شواذ دواعش لا يرضون حقوق الإنسان والنظامية، وليتهم ذئاب وخنازير او افاعي، حتى نقتلع نيابهم ومخالبهم ليصبحون حيوانات أليفة، لكنهم ذئاب يقودون حرب قذرة سلاحها إغتصاب يعتم عليه الجناة والضحية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1282.05
الجنيه المصري 75.59
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 316.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
المهندسة بغداد : بسم الله وبالله اللهم ارزقنا العافية والسلام ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني: غدا اول ايام شهر شعبان
المهندسة بغداد : مقالة ممتازة احسنتم ...
الموضوع :
إرفعوا أصواتكم !
نور صبحي : أليس جبريل عليه السلام نزل في ليلة القدر على الرسول وهي في رمضان.. كيف تقولون انه نزل ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
إبراهيم مهدي : لكن ورد في القرآن الكريم. .سورة البقرة الآية 185 ( في قوله تعإلى شهر رمضان الذي أنزل ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ليلى : احسنتم سيدي حفظكم الله ...
الموضوع :
نصائح الامام المفدى السيد السيستاني لمواجهة فايروس كورونا
عقيل الياسري : وبشر الصابرين ....اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ...
الموضوع :
عالم ينهار عالم ينهض...!
زيد مغير : ما اروع ما كتبت سيدي الكريم وأتمنى ان ينشر ما كتبت في كل الصحف والمواقع . الف ...
الموضوع :
أين اختفى هؤلاء؟!
علاء الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اخي العزيز انكم تقولون لا توجد رواية ان الاسراء والمعراج في ال ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
خليل العراقي : السلام عليكم أنت تتكلم بدون منطق ... محمد علاوي ... أنسان شريف ... ترجم متطلبات المرجعية الشريفة ...
الموضوع :
أيها الرئيس المكلف اترك العنتريات الفارغة
لبيك ياعراق : ضاغطكم الدين الاسلامي ومدمركم المغرد ان شاء الله كرونا لن تذهب سدى حتى تطيح وتصاب كل علماني ...
الموضوع :
هكذا تسمحون لاعداء الدين بانتقاد الدين
فيسبوك