المقالات

للذئاب مشاعر لا يعرفها الدواعش

1488 2017-02-12

واثق الجابري

حقق العالم قفزات لم يترك العلم فيها حكراً على إنسان، وإقتصر التوغل فيه بمجرد تعليم ابجديات حروف لغته، ويكفي اقتناء جهاز صغير حتى يوفر كل معلومة امام عينه بعد ضغطة صغيرة في لحظات، ولم يعد لون البشرة والجنس واختلاف الثقافات والأصول ما نع من حمل العالم في جيبك الشخصي، وأغنائنا عن أمهات الكتب وتكاليف اموالها وتلذذ القراءة فيها.

العلوم قربت لنا ما لا نستطيع رؤياه إلاّ بالمجهر، وعرفتنا ان لغة الضاد وحضارة وادي الرافدين واخلاق العراقيين؛ إستطاعت إثراء الإنسانية في العصور الوسطى، وصارت وابل علينا في هذه العصور.

نيام في عالمنا الثالث وعصفت تكنلوجيا المعلومات، اربكتنا مختلف اللغات والثقافات، نركض خلف العالم ونحن نعض على اطراف ملابسنا للحاق بركب الحضارة، ولم يعد لأدواتنا (المحراث، المكَوار) استخدام، بغزو المصطاحات والأجهزة الحديثة ، لم نفهم كيف يمكن تحويل الماء الى نور والحديد الى نار تشق الجبال، نهرول خلف المصطلحات لتعريبها، فعرفنا (الهمبركر شطيرة)، وحولنا المرديان الى فلسطين، خوفا على وطنيتنا وإنحراف اخلاقنا؟!

اعتقدنا الحضارة ألفاظ واستنساخ وإسهاب في التعريب، وزيادتنا كانقصان، نشمأز من الأمبريالية والإستعمارية، ولا ندري بأناا نسير رأساً على عقب من قصور مؤوسساتنا الناقلة، فكانت الديمقراطية وحقوق الإنسان ألفاظ دخيلة نتحسس منها، لنعود الى نبش التاريخ وإستعادة الفتوحات وذبح البشر والإستمتاع بالجواري والمتجارة بالنساء، وهدم المزارات لأنها لم تكن في العصور الجاهلية؟!

نعيد تسمية وحشية اسماء الأبناء لتخويف الاعداء، ونطلق على من لا يروق لنا صفات حيوانات متوحشة وغادرة كالأفاعي والذئاب والعقارب، تجازوتها ممارسات وحوش بثياب انسان بعلنية، تديم قوتها وغرائزها بالقوة والغلبة، وهزائمها نصراً، والأخطاء مؤامرات رجعية، لمن لا يستسيغ التغيير، ويستحسن تحويل البشر الى فحم إاذا لم ينخرط في جوق المتخلين عن ارضهم وقيمهم واخلاقهم.

نبحث عن صيانة حقوق الإنسان، ولم نراجع تاريخ، علاقاتنا الأجتماعية والرفق بين بني الأنسان، والعالم تجاوزها ليبحث عن صفات الحيوان، فقد توصل الباحثون ان الذئب يمتلك مشاعر مثل البشر، خلال متابعتهم سلوكيات 12 ذئباً لمدة 254 ساعة، على مدار 5 أشهر كاملة، وجدوا ان التعاطف سمة مشتركة، ورصدوا التثاؤب البريء ينتشر بسرعة بين المجموعة، ويدفع الأفراد القريبين بالقيام بنفس الفعل، ويرتبط ذلك بمشاعر الرحمة والشفقة، وتبدأ عملية التثاؤب من الأقرب اجتماعياً ثم المجموعة، وأن انثى الجاموس تنتحر حينما يتعرضها إبنها، وتسير الطيور بشكل اسراب لتحمي نفسها، لمواجهة الرياح وتقليل المتاعب مجتمعة، وللهزيمة معنى واحد، والإنتصار إستثمار ما موجود من خيرات وهبها الباري، وترك لنا حرية الإستخدام دون عناء.

حياة البداوة إعتماد على ذات توزع المتاعب ولا تجمع الجهود، نتاجها خيمة وعمود تنتهي بلحظة احتراق، بينما المدنية: إستراتيجية جمع وتقسيم العمل لتوفير الجهد والوقت والرفاهية.

نعيش في مجتمع ذئاب لا تملك صفات كشفها الباحثون، تطاردنا بإعلام سوداء يذبح الإنسان بأسم الدين كالخراف، بينما يقترب العالم لبعضه؛ لتجاوز انفاق تاريخ مظلم يربط الحياة بالعبودية، وإستطعنا الحصول على الحاسوب، ولم نفهم تأمر الأطاحة بتاريخنا من هزات ارتداد تنمية التطرف والتكفير؟! وبدل استخدام العلم لإستخراج الذهب لرفاهيتنا، أُستقطبت العصابات الإرهابية شواذ دواعش لا يرضون حقوق الإنسان والنظامية، وليتهم ذئاب وخنازير او افاعي، حتى نقتلع نيابهم ومخالبهم ليصبحون حيوانات أليفة، لكنهم ذئاب يقودون حرب قذرة سلاحها إغتصاب يعتم عليه الجناة والضحية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك