المقالات

اتحداكم ان تدلونا على حكومة مستقلين وتكنوقراط

1016 22:14:28 2016-05-06

المطالبة بوزراء مستقلين وتكنوقراط بحجة الاصلاح يدل على عدم الادراك السياسي وهذا المطلب يدمر الاصلاح الحقيقي ، والعراق لا يعاني من التخصص لو كان التخصص هو الحل هناك متخصصين ومنهم من يعتبر اختصاص ومن القلة القليلة في الشرق الاوسط فشل رغم اختصاصه وشهاداته وهناك من هو بعيد عن تخصصه ونجح وانجز الكثير ، المشكلة ليست في التخصص المشكلة في الادارة والنزاهة ، والاهم ان يكون صاحب المنصب الوزير او المدير يمتلك ضمير حي ، وهناك وزراء نجحوا وانجازاتهم واضحة للعيان ، لانهم يعرفون كيف يديرون الوزارات ، ونستغرب المطالبة باستقلالية واختصاص الوزراء هذا لم يحدث في جميع دول العالم ، وادنا نماذج من بعض حكومات العالم المتقدمة ودول عربية ومنها العراق وفيهم مسؤولين شغلوا عدة وزارات مختلفة وبعيدة عن تخصصهم .
تشي جيفارا الطبيب تسنم منصب وزير المالية وبعدها وزير الصناعة ومنصب وزير تنفيذي للقوات المسلحة في حكومة كوبا .

فيليب هاموند سياسي عن حزب المحافظين البريطاني شغل عدة وزارات وزير الخزانة ثم اصبح وزيرا النقل واخرها وزير الخارجية .

كونداليزا رايس سياسية تنتمي للحزب الجمهوري استاذة جامعية كانت مستشارة الامن القومي واستلمت منصب وزارة خارجية الولايات المتحدة الامريكية .

ديك تشيني سياسي من الحزب الجمهوري شغل منصب وزير الدفاع وبعدها مسؤول لشركة نفطية ثم اصبح مسؤول تطوير الطاقة الوطنية في امريكا

.

جيرهارد شتولتنبرج ، سياسي في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وزير البحوث العلمية في حكومة المانيا الغربية في 1965 الى 1969واصبح رئيس وزراء ولاية شليسفيغ هولشتاين في عام 1971 الى 1982 ثم اصبح وزير الخزانة والاقتصاد في حكومة المانيا الاتحادية في الفترة 1982 الى 1989 واخر منصب تسنمه وزير الدفاع من 1989 الى 1992 .

فرانز جوزيف ستراوس ، سياسي عن حزب الاتحاد الاجتماعي شغل منصب وزير الشؤون الخاصة لألمانيا الغربية مابين 1953 الى1955 وشغل منصب وزير الشؤون الذرية الإتحادي مابين 1955 الى 1956و شغل منصب وزير الدفاع الإتحادي 1956 الى 1962وشغل منصب وزير المالية الإتحادي مابين 1966 الى 1969 وشغل كذلك منصب رئيس وزراء ولاية بافاريا مابين 1978 الى 1988 .

اورسولا فون در لاين سياسية في حزب الاتحاد المسيحي حاصلة على شهادة الدكتوراة بالطب وعملت طبيبة توليد النساء ، عملت في وزارة الشؤون الاجتماعية ، وفي حكومة انغيلا ميركل تسنمت منصب وزيرة الدفاع الالمانية وهي اول امرأة تشغل منصب وزير الدفاع في المانيا .

منى انغبورغ سالين ، سياسية وزعيمة حزب العمل الاجتماعي السويد شغلت عدة وزارات ، وزارة التوظيف مرتين وشغلت منصب وزيرة المساواة والاندماج وشغلت منصب وزير التكامل ، ثم منصب وزيرة الديمقراطية و التكامل ، وتسنمت منصب وزيرة شؤون الديمقراطية والتكامل و المساواة بين الجنسين ، وبعدها شغلت منصب وزيرة البيئة واخر منصب تسنمته وزيرة التنمية المستدامة .

آنا ليند ، سياسية وشغلت منصب وزيرة البيئة وتسنمت منصب وزيرة الخارجية للسويد قتلت في عام 2003 .
كارمي تشاكون سياسية تنتمي لحزب العمال الاشتراكي شغلت منصب وزيرة الاسكان وهي اول امراة تشغل منصب وزير الدفاع في اسبانيا .
محمد بن راشد ال مكتوم . نائب رئيس دولة الامات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي ووزير الدفاع .

الصحفي اللبناني نهاد المشنوق الذي اصبح وزير الداخلية في لبنان ، اين تخصصه من هذا المنصب .

وفي حكومة الطاغية صدام جميع الوزراء سياسيين ، سمير الشيخلي امين بغداد وشغل منصب وزير التعليم العالي ووزير الداخلية ووزير الصحة ، ومحمد سعيد الصحاف اصله مدرس وشغل منصب وزير الخارجية وبعدها منصب وزير الثقافة والاعلام .

اين اختصاص و استقلالية الوزراء ؟ وياريت تدلونا على اي حكومة في العالم وزراءها مستقلين واختصاص واتحداكم ان تجدوا هكذا حكومة وفي جميع بلدان العالم ، ان هذه المطالب لا يقبلها عاقل هذا طلب تعجيزي الغاية منه ابعادةالوزراء الناجحين ، من يريد ان يشكل حكومة وزرائها مستقلين عليه ان يفوز بالانتخابات ويحصل على النصف + 1 في البرلمان ويشكل الحكومة التي يريدها ،

وان كانت هذه الحكومة فاشلة او فاسدة عليكم تشخيص اين الفشل او الفساد ان وجد ولا يصح التعميم ، وبامكانكم مقاطعة الحكومة وتشكيل كتلة معارضة ، اما فرض رأيكم باساليب فوضوية هذا ينسف الديمقراطية ويجعل البلد على حافة الهاوية ويكون الجميع خاسر .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 75.76
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
زيد مغير : إنما الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة. صدق الصادق الأمين حبيب اله العالمين محمد صلى الله عليه واله. ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير : قالوا: سيفتك الوباء بالملايين منكم إن ذهبتم؟ فذهبنا ولم نجد الوباء! فأين ذهب حينما زرنا الحسين ع؟
حيدر عبد الامير : القسط يستقطع من راتب المستلف مباشرة من قبل الدائره المنتسب لها او من قبل المصرف واذا كان ...
الموضوع :
استلام سلفة الـ«100 راتب» مرهون بموافقة المدراء.. والفائدة ليست تراكمية
نذير الحسن : جزاكم الله عنا بالاحسان احسانا وبالسيئة صفحا وعفوا وغفرانا ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
مازن عبد الغني محمد مهدي : لعنة على البعثيين الصداميين المجرمين الطغاة الظلمه ولعنة الله على صدام وزبانيته وعلى كل من ظلم ال ...
الموضوع :
كيف تجرأ الجوكر والبعث على إنتهاك حرمة أربعين الحسين؟
حسين غويل علوان عبد ال خنفر : بسم الله الرحمن الرحيم انا الاعب حسين غويل الذي مثلت المنتخب الوطني العراقي بالمصارعه الرومانيه وكان خير ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابو محمد : عجيب هذا التهاون مع هذه الشرذمة.. ما بُنيَ على اساس خاوٍ كيف نرجو منه الخير.. خدعوا امّة ...
الموضوع :
أحداث كربلاء المقدسة متوقعة وهناك المزيد..
عمار حسن حميد مجيد : السلام عليكم اني احد خريجي اكاديميه العراق للطران قسم هندسة صيانة طائرات و اعمل في شركة الخطوط ...
الموضوع :
الدفاع: دعوة تطوع على ملاك القوة الجوية لعدد من اختصاصات الكليات الهندسية والعلوم واللغات
ابو عباس الشويلي : صاحب المقال انته تثرد بصف الصحن اي حسنيون اي زياره اي تفسير لما حدث قالو وقلنا هم ...
الموضوع :
لاتعبثوا ..بالحسين!
علاء فالح ديوان عويز : السلام عليكم انا الجريح علاء فالح ديوان مصاب في محافظة الديوانية في نفجار سوق السمك عام2012/7 ولم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو محمد : وهل تصدق ان ماجرى هو تصحيح للواقع ؟ ماجرى هو خطة دقيقة للتخريب للاسف نفذها الجهلة رغم ...
الموضوع :
بين تَشْرينَيْن..!
فيسبوك