المقالات

هل شحت علوم علي (ع) ياخطباء المنابر

1498 18:59:00 2007-10-07

بقلم : سامي جواد كاظم

خطيب المنبر له خصوصية ومكانة مرموقة لدى المسلمين عامة والشيعة الأمامية خاصة لما له من دور تثقيفي وتوعوي إضافة إلى إثارة شجون وأحزان نفوسنا بذكر ماسي وأحزان آل البيت الأطهار (ع) . ودائما تزدحم المنابر في أيام المناسبات وخصوصا المناسبات التي تخص ذكرى وفاة الأئمة (ع) .

كثيرة هي الدراسات التي قدمت ودرست تبحث تطوير العمل الخطابي وكلها جاءت بالنزر اليسير من الفائدة وحيث أغفلت نقطة مهمة جدا يجب إن تتصف بها الخطابة لا الخطيب وهي مادة الخطابة أو الموضوع الذي يستحق تسليط الضوء عليه ومطابقة لماهية المناسبة . إلى اليوم لم يتطور الخطيب في الانتقال من أداء المواضيع الروتينية والتي تلهب عاطفة الناس البسطاء الذين يستمعون إليه إلى الخطاب العلمي .

هنالك ثلاثة أصناف من الخطباء ، صنف منهم يرتقي المنبر للتكسب بغض النظر عن حجم الفائدة العلمية المهم هو حجم الفائدة المادية وصنف يرتقي المنبر لغرض الشهرة وهم كثر حيث أنهم لا يلتفتون إلى ما يقولون وصنف ثالث هم وان كان هدفهم هو تثقيف السامعين وذكر بعض الجوانب التربوية للمعصوم من خلال ذكر أحاديث صاحب المناسبة إلا أنهم يؤكدون على تهيج مشاعر المنصطين له ، والأصناف الثلاثة لا تخدم المسلمين .يقول الوائلي طيب الله ثراه عن أصحاب المنابر الحسينية ( الذين حولوا الشعائر الحسينية إلى مسخرة وتفاهة ، وحولوا مبادئ الحسين إلى بعير أو ناقة تسير في الهايدبارك بلا خجل ).

وأخر مناسبة مرت علينا هي ذكرى استشهاد الإمام علي عليه السلام ، وهذا بطبيعته مناسبة عظيمة تجعل المنبر مزدحم بخطبائه ولكن للأسف لم اسمع ولا خطبة تليق ولو بجزء بسيط بمكانة صاحب المصيبة ، احد قرّاء المنابر يذكر حديث الإمام علي (ع) عندما قال سلوني قبل أن تفقدوني وقام إليه شخص يسال أمير المؤمنين عن عدد شعرات رأسه وبدأ صوت الخطيب يعلو بلعن السائل ومن ثم ذكر كم هائل من صفات علي (ع) انه البطل ... العالم .... الإمام المعصوم .... والـ ... إلى أخره ، خطيب أخر يذكر ليلة الجرح كيف صاحت ألوزة وكيف تعلق ثوبه بمسمار الباب وما إلى ذلك ومن ثم قول الإمام علي (ع) إنها الليلة الليلة وما لهذه العبارات من تأثير في الشجون وبالتالي يزداد العويل والنحيب ، خطيب أخر يذكر ضربة علي (ع) في يوم الخندق وأخر يذكر نومه في فراش النبي وهكذا ، وكأن هذه معلومات لا يعلمها احد أو إنها ترتقي بالثقافة الإسلامية إلى درجة نستطيع مواكبة التطور في العصر .

مسالة مهمة دائما يتعرضون لها الكتّاب والخطباء والعلماء وهي ما إن يتم اكتشاف شيء مهم يفيد البشرية من قبل الغرب حتى ينادون كتّابنا وخطبائنا وعلمائنا أن هذا الاكتشاف الذي اكتشفوه هو أصلا آية قرآنية أو حديث للمعصوم ، طيب لماذا لم تكتشفوها قبل الغرب ؟

هذا علي (ع) الذي لا يمكن لفرد إن يحتوي علومه والتي تتطرق لكل مجالات الحياة ، هل حقا عجزنا عن إظهار روائع الإمام علي (ع) العلمية ،على اقل تقدير ولو الفكرية على اعتبار إن الناحية العلمية تحتاج إلى إمكانات مادية من مختبرات ومواد أولية حتى نستطيع تفسير أقواله العلمية إلا أن أقواله الفكرية والتي تؤدي إلى الارتقاء بالبشرية هل حقا عجزنا عنها ؟

بقلم : سامي جواد كاظم

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
قيس ابو محمد
2007-10-08
يؤسفني قول ان المنبرالعلوي فقد الكثير من رجاله فخلال حضوري لعديد من المحاضرات بمختلف المناسبات لم يضف اي معلومةمن شأنها ان تواكب وحجم المناسبات وكذا حجم التحديات مع الفكر التكفيري فكان همهم الاكبر اثارة المشاعر وليس بث العلم التي عرف بها اهل البيت الاطهار وفضائلهم التي تزخر بها كتب العامة والخاصة بل عجزوا في اسشتهاد امير المومنين عن اثارة المشاعر لابكاء الناس ليكمل المجلس باثارتهم عبر قضية الامام الحسين عليهم السلام فهل الشغل الشاغل لهم هو ابكاء الناس فاذا كان كذلك فنحن في طريقنا للانقراض
ابو علي
2007-10-07
منذ غيبة الامام المهدي والى ظهور الامام صلوات الله عليه فترة ينبغي على اتباع اهل البيت فيها ان يتعمقوا في هذا النور العظيم ..ولكن حقيقة هؤلاء الخطباء حفظهم الله تعالى وايدهم الله تعالى يقدمون مادتهم العلمية الى المجتمع بكل طبقاته العمرية والعلمية ..وربما يكون من المناسب ان يطرح باسلوب مبسط نوعا ما ..رغم ان ماذكر جدير بالانتباه من ان يرتقي المنبر الى مااشار اليه مراجعنا الكرام حفظهم الله تعالى ..
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك