المقالات

مهرجون يثيرون البكاء لا الضحك في ضوء كوميديا مؤتمر الرياض

1516 01:44:55 2015-12-13

لست من عشاق الكوميديا المسرفة في إستغراقها المخمور حد اللاوعي، ولا من متابعي المسلسلات الهزلية وخاصة السياسية منها. ولكن ما جرى في الرياض من مسرحية من الكوميديا العرجاء والتي ارادوها أن تكون كوميديا سوداء دفعني للكتابة حول هذه المسرحية وخاصة نوعية عن المشاركين بها، من كومبارسات من الدرجة العاشرة وقراراتها العرجاء. نعم أضحكتني هذه الكوميديا حد الانزعاج.
شيء من الحياء أيها..

لعلها أول مسرحية في تاريخ المسرح العالمي لا يقف فيها ممثلون على خشبة المسرح بل الجميع مجموعة من الكومبارسات الذين لا يصلح أحدهم أن يقف على باب اي مسرح بسيط ليعمل مناديا على الطريقة القديمة في مسارح مصر وسوريا والعراق. نعم الديمقراطية لفظ جميل ويوحي بالحرية، ومفردة خصصت لها قواميس السياسة ومعاجم الفكر صفحات طويلة في التعريف بها، وشرح اصولها وتبيان مناهجها. ولكن هل إكتشف هؤلاء الكومبارسات في مسرحيتهم في عاصمة الارهاب الوهابي السلفي أي من مباديء الديمقراطية الحقيقية التي ينادون بها؟

هل شاهد أي من كومبارسات العسكرالمزعزمين والمعزومين على موائد الارهاب قطعات عسكرية سعودية تقف على ابواب القدس مثلا وهي تهاجم قطعان المستوطنين أو تقاتل الجيش الاسرائيلي المغتصب لأرض المعراج ولموطن ميلاد السيد المسيح عليه السلام؟ هل قدمت دولة الارهاب السعودي الاسلحة والعتاد الذي تعاقدت عليه بمئات من مليارات الدولارات للمقاومة لدعمها ضد العدو المغتصب؟ وهل ارسلت طائراتها ومدفعيتها لقصف ارتال العدو الصهيوني ودك حصونه؟

هل سمع أو قرأ اي من مدعي الفكر من كومبارسات المسرحية في الرياض أن الكتاب واصحاب الفتاوى من قد وضعوا دراسات وفتاوى لكشف الارهاب الصهيوني ولحض من يسمونهم (مجاهدين) للذهاب للقتال ضد العدو الصهيوني؟ 
وأما الشعراء والأدباء المزعومون هلاَ قالوا كلمة حق في شان أمثالهم من الشعراء والادباء في السجون والمعتقلات الوهابية في أرض الرمال؟ هل عقد كومبارسات الشعراء والادباء والباحثين من المشاركين في مؤتمر الارهاب حلقات بحث لمناقشة سبل ايقاف الارهاب الثقافي الوهابي مثلاً؟
حقا إنها كوميديا عرجاء، فكيف تبحثون عن الحرية وتنادون بالديمقراطية على موائد من يذبح الحرية وينكر اي مبدأ ديمقراطي في أرضه؟!
لنسأل أي مفكر حر: هل يصلح ملك الرمال سلمان الامي و(المصاب بالزهايمر) وابنه وابناء أخوته بل اي ممن يسمون أنفسهم ملوكا وأمراء ومشايخ وغيرها في الخليج (العربي أو الفارسي) أن يكونوا مثالا للديمقراطية والحرية ونحن نجد في كل ثانية أن الحرية توئد في الرمال الحارقة والديمقراطية تستباح ويهتك عرضها ملايين المرات في الاعلام المزيف لدول هي نفسها كومبارسات من الدرجة العاشرة على خشبة السياسة الدولية؟
إنها كوميدي عرجاء في زمن إنهيار المسرح المصري والسوري والعراقي، فلم يعد يرتقي مسرح السياسي العربي في دول الخليج إلا كومبارسات مغمورة عاشت تحت عباءة فتاوى قرناء الشيطان.

مَن يقرر مَن..؟
يدعون الحرية وينادون بالديمقراطية الزائفة وهم يريدون في ذات الوقت تقرير مصائر الشعوب وفق مناهجهم الخاصة ومن خلال فتاوى وعاظ السلاطين. فاول مبادي الديمقراطية أن تقوم الشعوب هي بنفسها باختيار ممثليها، وبانتخاب وتقرير من يكون رئيسها أو زعيمها لا أن ياتي هذا التنصيب من الخارج تحت أية حجة أو وسيلة. بإعتبار أن فرض أية شخصية من خلال طروحات معينة تأتي من خارج هذا البلد المعني فانها في الواقع مخالفة لابسط قواعد وأسس الديمقراطية. ولهذا لايجوز لهؤلاء المجتمعين على فتات موائد ملك الرمال ان يدعوا زعماً أنهم يبحثون عن الديمقراطية في سوريا. 

فهل يقبل هذا الملك المزعوم أن يتم تقرير مصيره ومصير عائلته من قبل قوى خارجية مثلا؟ هل يقبل ملك الرمال وابنه الاطيش ومن شابههم أن يعيدهم اسايدهم الى مجرد رعاة إبل، أو مجموعات من قطاع الطرق كما كانوا في السابق قبل ان يلبسوهم تيجان الملك زيفاً؟
لا شك أن التاريخ لا يرحم، وأن سنن التاريخ في التغيير ثابتة ولا تتبدل، ولا شك تماماً أن مصير هؤلاء الكومبارسات سوف يكون الى ركام أزبال التاريخ كما حدث لسابقيهم.
***
وليد سعيد إبراهيم البياتي
المملكة المتحدة لندن

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك