المقالات

ورقة الاصلاحات التربوية .. حبر على ورق

1151 21:26:22 2015-10-02

سعت اللجنة التربوية في مجلس محافظة ذي قار بإصدار حزم من الإصلاحات للمؤسسة التربوية في محافظة ذي قار عسى منها أن تنهض بالواقع التربوي المتردي في كل مجالاته .

فقد أصدرت الحزمة الأولى من الإصلاحات تلبية لمطالب المتظاهرين ونتيجة لضعف الأداء وانخفاض نسب النجاح والتي تضمنت 20 فقرة وفيها أصلاح للعملية التربوية في المحافظة منها فتح باب الترشيح لمنصب المدير العام لتربية ذي قار وفق الضوابط الوزارية ولمدة أسبوعين ابتداء من تاريخ 16-8-2015 ولجميع التربويين لدراسة السير الذاتية واختيار الكفء منهم ، وإعفاء مدراء ومعاوني المدارس للاختصاصات الانكليزي والرياضيات لسد الشواغر ، إعفاء مدراء المدارس الحكومية والأهلية معا ممن لم يحصلوا على نسبة 20 % ، وتشكيل هيئة رأي على غرار هيئة الرأي في وزارة التربية ، وإعفاء مدير حسابات المديرية فورا لأسباب إدارية ، ومنع جميع المدرسين الذين هم على ملاك مديرية التربية من العمل في المدارس الأهلية واقتصارها على المتقاعدين والخريجين فقط ، وإعفاء بعض مدراء أقسام التربية في الاقضية والنواحي ، والعمل على إنهاء ظاهرة الدوام الثنائي والثلاثي في المدارس ،وغيرها من الفقرات التي أراد منها أصلاح قطاع التربية في المحافظة .

لقد استبشرت الأسرة التربوية في المحافظة خيرا بتلك الإصلاحات ، ولكن للأسف الشديد لم يجد لها أي تفعيل على ارض الواقع ، بل هي حبر على ورق كما يقال . أراد منها امتصاص غضب الأسرة التربوية في المحافظة ، وأن اللجنة التربوية ركضت كما ركضوا الآخرين في ساحة الإصلاحات ؟!!! 
أن العاصفة تسبقها الهدوء ، وان الأسرة التربوية هادئة لحد الآن تنتظر تفعيل تلك الإصلاحات وإلا سوف يكون لها موقف أخر اتجاه كل من يعطل تلك الإصلاحات ويسعى إلى عرقلتها . لان تردي الواقع التربوي في المحافظة يحتم على الجميع السعي إلى أصلاحه في كل السبل المتاحة ، فأن نتائج الامتحانات النهائية للدراسة الابتدائية والمتوسطة والإعدادية خير شاهد على تردي الواقع التربوي إضافة إلى إصابته بالفساد الإداري والمالي وضعف الأداء من قبل المسؤولين الذين تولوا المسؤولية عبر المحاصصة الحزبية . 

إذا كان مجلس المحافظة غير قادر على إعفاء مدير حسابات في التربية فكيف تريد منه أن يعفي مدراء الأقسام ويرشح مدير تربية بعيدا عن المحاصصة الحزبية .. أذن المجلس غير قادر أن يفعل دوره اتجاه تلبية مطالب الجماهير وخاصة الجماهير التربوية في المحافظة . 
أن الكرة اليوم في ملعب المجلس والمحافظة وعليهم أن يتخذوا القرارات الصحيحة التي تصب في خدمة العملية التربوية في المحافظة وإلا فأن الانتكاسة بالواقع التربوي ستبقى إلى سنوات قادمة إذا لم تفعل تلك الإصلاحات وتأخذ دورها في التطبيق. 

أن الأسرة التربوية في المحافظة تتطلع إلى غد مشرق للعملية التربوية وتصحيح مسارها بعد أن لوحظ أنها تسير نحو الانحدار إلى الهاوية . متى يصحا ضمير من يتولى المسؤولية على العملية التربوية ويبذل كل جهد من اجل إن يرتقي بها إلى الأفضل ، أم إن الضمير قد مات وأصبحوا أجساد بدون واعز يحفزهم لبناء أوطانهم ؟!!! 

لقد جف الحبر الذي كتب به الإصلاحات لكنها لم ترى النور إلى التطبيق ، لان أصحاب الشأن غير قادرين على فعل ذلك بل إنهم أطلقوا تلك الإصلاحات عسى أن يحصلوا على رضا الأسرة التربوية في المحافظة الغاضبة من تدهور وتردي العملية التربوية في المحافظة التي تطالب بكل قوة إصلاح العملية التربوية وإبعادها عن المحاصصة الحزبية .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك