المقالات

الحكيم يؤنب ... المالكي

2352 23:34:31 2015-07-19

قد لا نشهد خطبة من السيد عمار الحكيم بهذه القوة والصراحة والوضوح ، ينتقد بها المالكي وجماعته على التصرفات غير الأخلاقية التي مورست على تيار شهيد المحراب .

ففي خطبة صلاة عيد الفطر المبارك التي أقامها السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي شدد على أهمية التحالف الوطني كونه البيت السياسي الرصين في الساحة الوطنية، ودعا قوى التحالف الوطني إلى جعله مؤسسة راشدة تنظم أداءهم السياسي وتمنع من تحولهم إلى قبائل سياسية متنافسة ومتقاطعة وضعيفة، وأعرب عن أسفه لسلوك المالكي وجماعته إلى جعل من التحالف الوطني مؤسسة متلكئة وعاجزة ، وحذر من إن تيار شهيد المحراب سيلجأ إلى خيارات بديلة لتقوية التحالف الوطني إذا لم يلمس الجدية الكافية لحسم مؤسسته وتنظيم عمله .
وقد رفض الحكيم رفضاً قاطعاً بقاء قرار التحالف الوطني مجمدا ومعطلا ورهينة مزاجيات سياسية غير مدركة لطبيعة التحديات التي تواجه العراق و تعتاش على التعطيل والتأزيم،ويقصد به المالكي وجماعته التي حاولت على مرور السنوات السابقة والحالية إلى تعطيل التحالف الوطني وجعله مؤسسة سياسية تأخذ بنظر الاعتبار قيادة البلد نحو الأفضل .

ففي الآونة الأخيرة تعالت الأصوات النشاز بمطالبة المالكي وجماعته بتغير النظام السياسي الحالي من برلماني إلى رئاسي ، بعد أن وجد المالكي نفسه خارج اللعبة السياسية . وقد استغرب الحكيم من مطالبات زمرة المالكي بالنظام الرئاسي ، ودعا إلى الاتعاظ من الدكتاتورية وسلطة الرجل الواحد الخارق الذي يهيمن على شعبه ويحكم سطوته عليهم ، ونصح مروجي هذه الأطروحة للنظر حولهم ولمنطقتهم المنكوبة وليشاهدوا حجم الدمار والتخلف الذي سببه النظام الرئاسي في دول المنطقة وان لا يقارنوا واقع العراق بالأنظمة الرئاسية في الدول المستقرة ذات البناءات المؤسسية الرصينة والتجربة الديمقراطية العريقة. 

لقد شنت زمر المالكي حملة عشوائية على سرايا الحشد الشعبي التابعة لتيار شهيد المحراب ومنها سرايا عاشوراء وسرايا العقيدة وسرايا التركمان وسرايا الاهوار والتي عملت منذ الأيام الأولى لانطلاق الحشد الشعبي وتواجد في اغلب الجبهات بشجاعة وبسالة وانضباط ورفع علم العراق وعنوان الحشد الشعبي حتى تصور الكثيرون إن لا حضور لتيار شهيد المحراب في سوح الجهاد .

أن أهم ما يميز عمل تيار شهيد المحراب العمل بصمت بدفاعه عن الوطن وتقديم المبادرات ، عكس المالكي وزمرته التي تطبل ليلا ونهارا على أشياء ليس لها واقع ولكنها في خيالهم المريض . فقد بين الحكيم إن للتيار تاريخ حافل وهو يعرف جيدا تكليفه الشرعي وواجبه الوطني بعيدا عن المزايدات والتأزم فهو لا يستغل مشاعر الناس مذهبيا لتحقيق مساحة جماهيرية زائفة ، وأكد إن تيار شهيد المحراب واثق من نفسه ولا يتحسس من احد فيما هناك من يتحسس منه ، ويقصد به المالكي وزمرته ، وشدد الحكيم على إدراك التيار لحجمه ومستوعب لمشروعه ومستشرف للمستقبل بوضوح وواقعية.

وقد لاحظنا أن الحكيم أوصى أبناء تيار شهيد المحراب بعدم الانجرار إلى الصراعات الجانبية والمواضيع الهامشية وان لا يسمحوا للذين يعلو صراخهم إن يكونوا سببا في توتر علاقاتهم مع إخوتهم في العقيدة . وحث أبناء تيار شهيد المحراب على الصبر والتنبه لمن يحاول لفت الانتباه لنفسه بالتطاول عليهم ومراجعة أنفسهم بهدوء والاستماع للحلفاء والمحبين الذين هم الغالبية الساحقة.

وقد سجل الحكيم تحفظه وملاحظاته على بعض التجاوزات غير المقبولة خصوصا التجاوزات التي تستهدف ثوابت العقيدة والوطنية ، وقال : " إن بعض الساسة يهربون من مشاكلهم الداخلية في نطاق الحزب او الطائفة او القومية من خلال تصدير هذه المشاكل للساحة الوطنية وهذا السلوك يمثل خطراً كبيراً على العراق واستقراره وكان الأجدر بهم أن يواجهوا مشاكلهم بشجاعة ووضوح بدل الاختباء خلف شعارات طائفية أو قومية أو مناطقية .
وقد أعرب الحكيم عن إدراكه لحجم التحديات والظروف الصعبة التي تواجه المتصدين للحكومة والتركة الثقيلة التي ورثوها من الأراضي المحتلة من الإرهاب الداعشي والخزانة شبه الفارغة وغياب المؤسسة الأمنية والعسكرية وبالرغم من ذلك تحققت بعض الانجازات المهمة التي يجب أن تحظى باعتراف وتقدير الجميع .

وأوضح الحكيم أن الأداء الحكومي مازال دون المستوى المطلوب ويعاني التلكؤ بصورة عامة وان هذا التلكؤ قد تفرضه الظروف الصعبة التي نمر بها أحيانا ولكنه قد يكون أحيانا بسبب غياب القرارات الواضحة والحاسمة وضعف الإرادة في الإصلاح والتغيير.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك