المقالات

لا تفوتكم قراءة هذا المقال: الجيش الحر يستفيد من تجربة منتخب قطر "الحر"لكرة القدم!...بقلم: جواد الصايغ

1063 21:10:00 2012-11-22

 

 

نجح المنتخب القطري لكرة القدم في الفوز على نظيره اللبناني في مباراتي الذهاب والإياب اللتان جمعتهما ضمن إطار تصفيات كأس العالم عن قارة اسيا المؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014، ويحسب للقطريين أنهم إنتزعوا نقاط المبارتين كاملة بفضل لاعبهم الأورغوياني الأصل سيباستيان سوريا الذي سجل هدفا في كل مباراة ليمنح ابناء الإمارة النفطية ست نقاط قد تساعدهم في إكمال المشوار نحو بلاد السامبا.

 اثناء متابعة اللقاء الأخير بين المنتخبين القطري، واللبناني تفاجا أحد مشجعي الأخير عندما اشار معلق المباراة إلى هجمة قطرية يقودها اللاعب فابيو سيزار، إلتفت المشجع اللبناني يمنة، ويسرى (وهو غير المتابع لشؤون، وشجون كرة القدم في العادة إنما أبدى رغبة في مشاهدتها نظراً لوصول منتخب بلاده إلى الأدوار المتقدمة في التصفيات المونديالية) ليسأل من هو جالس بجانبه من اي بلدة قطرية ينحدر فابيو سيزار هل هو من ( الريان، الدوحة، الخور، الوكرة، الشمال، أم صلال،)، ولكن صدمة المشجع اتت بعدما تمكن سيباستيان سوريا من تسجيل هدف الفوز ليسخر قائلاً "سوريا هذا من دون ادنى شك ينتمي إلى بلدة الضعاين".

 المنتخب القطري لكرة القدم وضع نصب عينيه التأهل إلى بطولة كاس العالم المقبلة في البرازيل، لا سيما وان بطولة عام 2022 ستستضيف فعالياتها العاصمة القطرية الدوحة، لهذا السبب لا يريد القطريون ان يدخلوا التاريخ من اوسع ابوابه بكونهم لم ينجحوا في التأهل إلى العرس الكروي العالمي إلا بواسطة إستضافتهم له، لذلك عمدوا إلى سياسة تجنيس اللاعبين، وبالمناسبة سياسة التجنيس في قطر لا تقتصر على لعبة كرة القدم، بل تتعداها إلى العديد من الالعاب الأخرى.

 على المقلب الآخر، وتحديدا في الشق السياسي تدعم إمارة قطر ميليشيا الجيش السوري الحر، والتي تضع نصب عينيها محاربة الجيش العربي السوري، وعلى خطى حليفتها أخذت هذه الميليشيات تستعين بالمقاتلين العرب، والأجانب من شتى اصقاع الأرض لتحقيق حلمها الأوحد، فأخذ هؤلاء المقاتلين بالتوافد رافعين شعار "نصرة الجيش الحر" كلٌ منهم بلغته.

 العنابي القطري كما يطلق عليه لم يكتف بتجنيس الأورغوياني سوريا، والبرازيلي سيزار بل وصلت مآثره إلى غانا، هناك تمت "قطرنة" لورنس كوايي، ومن غانا إنطلقت قافلة التجنيس نحو السنغال حيث إستعان العنابي بالحارس قاسم عبد الحميد برهان، لتحط المسيرة رحالها في كينيا التي قدمت للقطريين محمد كاسولا، ثم شكل بعض اللاعبين العرب اهدافا مشروعة للقطريين، فجنّس وسام رزق الفلسطيني، ولم يتخلف المصري حسين ياسر عن ركوب الحافلة القطرية، لتكتمل الفرحة بإختراق الدول الخليجية مع إنضمام الكويتي المولد طلال البلوشي إلى العنابيين.

 في المقابل تزخر صفوف ميليشيات الجيش السوري الحر بالمقاتلين العرب والأجانب، فتونس التي لم تبخل على "الجيش الثائر" قدمت عددا من أبنائها ابرزهم: عبد الهادي القديري، وليد هلال، حسين مارس، بسام الجراي قرابين على مذبح الثورة السورية، اما ليبيا الجديدة فدفعت بأبرز قادتها المهدي الحاراتي الذي شكل لواء الأمة في ريف إدلب، وسقط لها ايضا عدد كبير من المقاتلين الذين سبق لهم، وأن شاركوا في المعارك التي دارت رحاها في بلادهم بين قوات الناتو، والثوار الليبيين من جهة، ومقاتلي العقيد الراحل معمر القذافي".

 مقاتلون من مصر، لبنان، الأردن، وفلسطين ينتمون بأغلبهم إلى التيارت السلفية، شاركوا إلى جانب ميليشيا الحر في قتال الجيش السوري، وصولا إلى الكويت، والسعودية اللتان اوفدتا ايضا بعضا من ابنائهما ليقاتلوا إلى جانب المعارضة، بينما ضاع أحد ابناء العائلات الحاكمة في الإمارات العربية المتحدة وسط زحام القتال.

 تركيا لم تكتف بتوفير الملاذات الآمنة للمسلحين السوريين، والمنشقين بل ارسلت رجالها ايضا ليشاركوا في معارك حلب، الشيشان كانت حاضرة ايضا عبر رستم غلاييف نجل رسلان غلاييف الذي يعد أحد ابرز قادة المسلحين في القوقاز، بينما شاركت أذربيجان بالقناص خاصين كازلي الذي كر صريعا في منطقة الأتارب بريف حلب، كما لا يمكن إخفاء مشاركة باكستانيين، وأفغان في معارك سورية.

 يذكر ان التجنيس، والإستعانة بالخبرات الأجنبية ليس حكراً على إمارة قطر، وميليشيا الجيش الحر، فمملكة البحرين كانت سباقة في إستمالة الوافدين إليها لتجنيسهم، لكن أهدافها تختلف عن اهداف نظرائها، فملكها ساءه ان يكون رفيقي دربه ملك المغرب، وملك الأردن أعلى منه شأناً، فقرر الإنتقال بالإمارة نحو الملكية الدستورية، ولذلك عمد إلى التجنيس لزيادة عدد السكان، قبل ان تروق هذه الخطوة له، وليشرع بتنفيذها على مستويات اوسع لإحداث تغييرات ديمغرافية في البحرين.

37/5/1122: تح: علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
Kareem
2012-11-23
انشاءالله سينقلب السحر على الساحر ويرد كيدهم في نحورهم ويهزم الجيش اللا "حر" القائم على "التنجيس" عذراً قصدي "التجنيس"
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك